انتقد المحلل السياسي في صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية يوآف ليمور، وير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، بسبب دعوته للقتال دون توقف في غزة، دون أي اعتبار للمحتجزين الإسرائيليين هناك.

وقال ليمور في مقال له، إن بن غفير إلى جانب العديد من زملائه، يرفضون مقترحات وقف القتال في غزة، حتى وإن كان ضمن اتفاق شامل مقابل عودة المحتجزين.



ولفت إلى بن غفير الذي هدد باسقاط الحكومة، لا يكترث بحياتنا جميعا، فمع أن الحديث يدور عن حياتنا جميعاً، وبالتأكيد عن حياة من هم محتجزون في غزة، فإنه وبعض من زملائه يواصلون التصرف وكأنهم يتنافسون في برنامج تلفزيوني واقعي، وليست حياة المخطوفين تهمهم، بل حفظ الائتلاف والانتخابات القادمة".

وأردف: "أما العالم الحقيقي فأكثر تعقيداً، لسوء الحظ. هناك حاجة للمناورة فيه بين توترات معقدة وقوى عظيمة: مخطوفون من جهة واستمرار المعركة لسحق حماس من جهة أخرى، شرعية للعملية في مواجهة مصاعب إنسانية متصاعدة، دول غربية ودول عربية، ومواجهة إيران والخيار لمعركة متعددة الساحات هذا كله يحتاج قيادة مسؤولة يتعين عليها أن توازن بين كل هذا، على الممكن وغير الممكن الذي فيه، وتحاول الوصول الى أفضل نتيجة ممكنة".


وأشار ليمور إلى أن "هذا خيار بين بدائل سيئة، في محاولة لتحقيق الأقل سوء بينها. زميلي حنان غرينوود كتب هنا أمس وعن حق، عن الصعوبة الأمنية التي يثيرها تحرير أسرى فلسطينيين إلى الضفة، فالماضي يدل على أن معظمهم يعودون آجلا أم عاجلا إلى العمل العسكري، وعليه فان تحريرهم الآن، كجزء من صفقة مع حماس يزيد الخطر من الضفة.

لكن القيادة، بخلاف الصحافة، لا يمكنها أن تكتفي بعرض المشاكل فقط: هي مطالبة بأن تعطي الحلول أيضا، وبالتأكيد بعد أن كانت تركت سكانها لمصيرهم لحماس في السبت الأسود".

وتحدث عن أن إسرائيل لا يمكنها أن تبقي "المخطوفين" آخر أولوياتها مشيراً بالقول: "يمكنها حقا أن تؤخر استمرار المعركة إذا ما تنازلت اليوم عن الجهود لإعادتهم، فإن من شأنها أن تفقدهم".

وتابه: "غداً أنا لا أعرف ما الذي حصل لابناء عائلة بيباس، ينبغي الأمل في أن تكون حماس تكذب وتنكل بنا جميعاً، وإنهم لا يزالون على قيد الحياة. لكني أعرف بأنه إذا لم تبذل كل الجهود الآن، فسيكون هنا الكثير من البيباسيين الآخرين، وحكومة لا يمكنها أن تنظر الى عائلاتهم في العيون وأن تقول بصدق أنها قلبت كل حجر كي تعيدهم إلى الديار".

وختم : "خير تفعل إسرائيل حين تحاول استنفاد الخطوة الحالية حبذا أن هذه الخطوة تتيح إعادة كل المخطوفين إلى الديار، أحياء أو أموات، حتى آخرهم. بعد ذلك سيكون الوقت للقتال،  رئيس الوزراء يعلن أن هذا سيحصل، وزير الدفاع يعلن أن هذا سيحصل، رئيس الأركان يعلن أن هذا سيحصل، ينبغي أن نصدقهم: فهم يعرفون أفضل منا جميعاً بأنه إذا لم يتحقق حسم، فإن الهزيمة ستكون مسجلة على أسمائهم".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة بن غفير تبادل الاسرى بن غفير الهجوم البري سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بن غفیر فی غزة

إقرأ أيضاً:

بعض الدول لا يمكنها تحملهم.. هل اللاجئون ظالمون أم مظلومون؟

برنامج باب حوار (الجزيرة)

خلال مناقشة هذه القضية في برنامج "باب حوار"، قال صانع المحتوى بكر المصري إن الاستعمار الغربي للدول الأفريقية على سبيل المثال كان سببا رئيسيا للجوء بعدما تمت سرقة مقدرات هذه الدول وسرقة مواردها مما دفع مواطنيها للبحث عن العيش في بلاد أخرى.

في المقابل، يقول الكاتب والمحلل السياسي جورج العاقوري إن المظلوم لا يجب أن يتحول لظالم مشيرا إلى أن بلاده تتحمل عبء عدد كبير جدا من اللاجئين السوريين رغم أنها دولة عبور وليست بلدا مستقرا.

وقال العاقوري إن بلاده لا يجب أن تظلم السوريين المتواجدين فيها لكنه قال إنها لا يمكنها تحمل هذه المسؤولية التي تفوق قدراتها.

لكن الصحفية اللبنانية جنا بركات ترى أن هؤلاء اللاجئين ربما هربوا من الحرب أو من الاحتلال أو من الظلم ومن ثم فهم ضحايا لهذه الظروف التي أجبرتهم على اللجوء لدول مجاورة كخيار وحيد.

ورد المدير التجاري التونسي سامي العابد على هذا الحديث بأن على اللاجئين أن يحاولوا تصحيح الأوضاع في بلادهم بأي طريقة سلمية بدلا من اللجوء وخلق مأساة لمواطني بلد آخر.

5/10/2024المزيد من نفس البرنامجالبيت أم العمل.. أيهما أحق بالمرأة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 07 seconds 03:07من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • بعض الدول لا يمكنها تحملهم.. هل اللاجئون ظالمون أم مظلومون؟
  • مقتل قيادي في حماس مع أفراد أسرته بقصف إسرائيلي شمال لبنان
  • جيش الاحتلال إسرائيلي يعلن اغتيال قائد منظومة الاتصالات في حزب الله
  • عزت الرشق: إبعاد حماس من غزة حلم إسرائيلي غير قابل للتحقيق
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ثلاثة من قيادات حماس البارزين في عملية استخباراتية بغزة
  • الرشق: إبعاد “حماس” أو قادتها عن غزة حلم “إسرائيلي” لن يتحقق
  • حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم إسرائيلي لن يتحقق
  • الرشق: إبعاد حماس أو قادتها عن غزة حلم إسرائيلي لن يتحقق
  • الجيش اللبناني يعلن مقتل جندي ثانٍ بقصف إسرائيلي ويرد على مصادر النيران
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر