حذر العلماء من أن الأطفال حديثي الولادة أكثر عرضة لخطر الإصابة بالإنتان والتهاب السحايا، اللذان تسببهما بكتيريا تنمو عادةً في المهبل أو المستقيم.

بالصور ..النمر العربي يسيطر على ترند السعودية بعد ولادة سبعة حديثو الولادة الأكثر عرضة للإصابة بالإنتان والتهاب السحايا لهذا السبب

وتشير بيانات هيئة الخدمات الصحية بالمملكة المتحدة أن طفلاً واحداً فقط من بين 1750 طفلاً يصاب بمرض خطير بعد الإصابة بتلك العدوى لكن دراسة أجراها فريق من جامعة كامبريدج ومستشفيات جامعة كامبريدج التابعة لمؤسسة NHS Foundation Trust وجدت أن واحدًا من كل 200 طفل حديث الولادة يصاب بالإنتان الناجم عن GBS، وهذا أعلى بنحو 10 مرات من التقدير السابق.

حديثو الولادة الأكثر عرضة للإصابة بالإنتان والتهاب السحايا

وطور فريق العلماء الآن مجموعة اختبار لـ GBS، ويأملون أن تستخدم لمعرفة ما إذا كانت الأمهات الحوامل يحملن البكتيريا قبل الولادة.

واستند الباحثون في النتائج التي توصلوا إليها إلى إعادة تحليل البيانات من دراستهم السابقة، والتي وجدت GBSفي المشيمة لحوالي 5% من النساء قبل المخاض.

وشملت الدراسة 436 طفلاً ولدوا بعد فترة حمل كاملة، وأكد الفريق النتائج التي توصلوا إليها في مجموعة ثانية مكونة من 925 حالة حمل.

وقالت جين بلامب، الرئيس التنفيذي لجمعية Group B Strep Support الخيرية: "تسلط هذه الدراسة المهمة الضوء على مدى التأثير المدمر للمجموعة B Strep على الأطفال حديثي الولادة، ومدى أهمية قياس عدد هذه الإصابات بدقة".

ويشير هذا البحث إلى أن عدد حالات العدوى التي يمكن الوقاية منها قد يكون أعلى بعشر مرات مما كان يعتقد سابقا، ولكل منها تأثير كبير على الأطفال وأسرهم.

وأضافت السيدة بلامب، التي شاركت في تأسيس المنظمة مع زوجها روبرت في عام 1996 بعد أن فقدت طفلهما الأوسط بسبب العدوى: "نحن بحاجة إلى بذل كل ما في وسعنا لحماية الفئات الأكثر ضعفا في مجتمعنا، وللوقاية من GBSبقوة". 

ولاتخضع النساء الحوامل بشكل روتيني في المملكة المتحدة لفحوصات الكشف عن بكتيريا GBS وعادةً ما يكتشفن أنهن حاملات للمرض فقط إذا كان لديهن مضاعفات أو عوامل خطر أخرى.

وقالت الدكتورة فرانشيسكا جاتشيولي، من قسم أمراض النساء والتوليد بجامعة كامبريدج، إن النتائج التي توصل إليها الفريق - والتي نشرت في مجلة Nature Microbiology - "تغير بشكل عميق توازن المخاطر والفوائد للفحص الشامل".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التهاب السحايا الإنتان الاطفال حديثي الولادة دراسة

إقرأ أيضاً:

لعبة الفيديو الأكثر تأخيرًا في التاريخ متاحة أخيرًا على Game Boy Advance

يتطلب صنع لعبة فيديو على أي منصة عملاً شاقًا، وحتى إذا تم الانتهاء من اللعبة، فإنها لا تزال غير محصنة ضد التأخير (انظر: Duke Nukem Forever، وL.A. Noire، وDiablo III.) واضطرت مجموعة من المبرمجين الإيطاليين إلى الانتظار 22 عامًا حتى النهاية.

 شاهد إصدار لعبتهم الخيالية hack 'n slasher Kien لـ Game Boy Advance (GBA) - وهي وحدة تحكم دخلت آخر وحداتها حيز الإنتاج في عام 2009. من المحتمل أنها اللعبة الأكثر تأخيرًا في التاريخ، وفقًا لميزة في The Guardian.


بدأت Kien تطويرها الطويل لأول مرة في عام 2002. قامت مجموعة صغيرة من المبرمجين الإيطاليين بتشكيل شركة AgeOfGames، وهي أول شركة في البلاد تبدأ الإنتاج على عنوان GBA. بعد عامين، كان لديهم منتج نهائي، لكن اللعبة لم تشهد أبدًا أرففًا في المتاجر لأن ناشرها اعتبر أن إصدارها يمثل مخاطرة مالية كبيرة.
في غضون ذلك، تحولت AgeOfGames إلى إنشاء ألعاب تعليمية للبقاء في العمل، وجاءت دورة حياة GBA وانتهت. ثم أعطت طفرة الألعاب القديمة فرصة للاستوديو الإيطالي: فقد اهتم بها ناشر جديد متخصص في ألعاب وحدات التحكم الكلاسيكية، Incube8 Games. يتوفر الآن Kien في شكل خرطوشة ويمكن تشغيله على الأجهزة الأصلية.

تعد الألعاب القديمة بشكل عام عملاً تجاريًا كبيرًا هذه الأيام ويمكن الوصول إليها بسهولة أكثر من أي وقت مضى. هناك جميع أنواع وحدات التحكم الجديدة المصممة لتشغيل مئات الآلاف من العناوين المختلفة من العام الماضي. بدأ iPhone أخيرًا في السماح بالتطبيقات التي تحاكي جميع أنواع وحدات التحكم الكلاسيكية في متاجره عبر الإنترنت في وقت سابق من هذا العام. لقد كانت هناك نهضة في الألعاب الجديدة التي تستخدم رسومات قديمة الطراز. لن تبتعد أبدًا عن الألعاب والتجارب التي حددت طفولتك.

Kien متاح للشراء من موقع incube8 الإلكتروني بسعر 60 دولارًا (صادمًا بعض الشيء).

مقالات مشابهة

  • استشارية: المتبرع بالدم أقل عرضة للإصابة بسرطان الدم والسكتات الدماغية
  • طبيبة تكشف قدرة النعناع على منع الشيخوخة
  • هكذا تمكنت إيطاليا من جذب أصحاب الملايين والمليارديرات في أوروبا إليها
  • طبيبة: المتبرع بالدم أقل عرضة للإصابة بالسرطان 
  • لعبة الفيديو الأكثر تأخيرًا في التاريخ متاحة أخيرًا على Game Boy Advance
  • شابتان تكتشفان أنهما توأم مفترق منذ الولادة عبر تيك توك
  • متابعة نشرات الطقس .. اليونيسيف تقدم نصائح للتعامل مع موجات الحر
  • رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي
  • الكشف عن الحيلة التي لجأ إليها الحوثيين للتنصل من إطلاق سراح السياسي ”قحطان”
  • السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان