يسلط تقرير للجارديان البريطانية الضوء على المخاطر الصحية المثيرة للقلق المرتبطة بالجسيمات البلاستيكية الدقيقة، مع التركيز على الفجوة الحرجة في الأبحاث التي تتجاهل الأطفال في جنوب العالم. 

يتحدى التقرير مساءلة صناعة البلاستيك، ويكشف عن أزمة ذات مستويين، حيث تسمم النفايات البلاستيكية القادمة من الشمال العالمي السكان الأكثر ضعفا، ممدا يدعو إلى إجراء بحث عاجل ومنظور عالمي لمعالجة تأثير هذه التجربة الصحية.

يسلط تقرير الجارديان الضوء على المخاطر الصحية المنتشرة للجسيمات البلاستيكية الدقيقة، مشددًا على الحاجة إلى أبحاث أوسع تأخذ في الاعتبار الفئات السكانية الأكثر عرضة للخطر - الأطفال في جنوب العالم. يتم فحص دور صناعة البلاستيك في إدامة هذه الأزمة، لا سيما من خلال تصدير النفايات البلاستيكية، ويحث على اتباع نهج شامل لفهم ومعالجة التأثير على صحة الأطفال في جميع أنحاء العالم.

تشكل المواد البلاستيكية الدقيقة، المرتبطة بقضايا صحية مختلفة، مخاطر مثل ارتفاع معدلات الإجهاض، والبلوغ المبكر، وسرطان الأطفال، واضطراب التواصل بين الأم والجنين، وتلف الحمض النووي، ومرض السكري من النوع 2، وحالات مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

ينتقد التقرير الفراغ البحثي الحالي، ويركز في المقام الأول على الأطفال في شمال الكرة الأرضية. ويرى أن هذه الفجوة خطيرة بشكل خاص نظراً للتصدير الكبير للنفايات البلاستيكية من الشمال العالمي إلى الجنوب، ما يساهم في التسمم الجماعي غير الطوعي.

تكشف خريطة الصحة البلاستيكية عن عينة منحرفة، معظمها من بلدان الشمال العالمي، وتتجاهل التركيبة السكانية الأكثر عرضة للخطر.

يواجه الأطفال في الجنوب العالمي تعرضًا أكبر للمواد البلاستيكية الدقيقة بسبب الاستيراد الكبير للنفايات البلاستيكية. ويسلط التقرير الضوء على عدم وجود لوائح في هذه المناطق، ما يتيح استخدام المواد التي يحتمل أن تكون ضارة في الألعاب والمواد القابلة للمضغ. 

ويؤكد التقرير أن استبعاد هؤلاء الأطفال من الأبحاث يقلل من المخاطر الصحية، ما يعيق الفهم الشامل لهذه القضية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المخاطر الصحية الابحاث جنوب العالم البلاستیکیة الدقیقة الأطفال فی

إقرأ أيضاً:

الرياض تشهد بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة

المناطق_واس

افتتح المدير العام للمركز السعودي لكفاءة الطاقة ناصر بن عبدالله الغامدي اليوم, معرض “أطفال لتبقى”, الذي ينظمه المركز السعودي لكفاءة الطاقة (كفاءة) ضمن جهود الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة (لتبقى)، بمركز غرناطة مول بمدينة الرياض.

ويهدف المعرض الذي تستمر فعالياته خمسة أيام، من الساعة الثانية ظهراً وحتى العاشرة مساءً، إلى توعية الأطفال من عمر 6 إلى 12 عاماً وعائلاتهم بمفهوم ترشيد استهلاك الطاقة، والتعريف بماهية كفاءة الطاقة وأساليب المحافظة عليها سواء في المنزل أو السيارة، بطريقة مبسطة ومناسبة للأطفال، وذلك من خلال أنشطة تعليمية وتفاعلية.

أخبار قد تهمك “لتبقى”: 30 ثانية كافية لتسخين المحرك في المركبات الحديثة 2 فبراير 2023 - 3:58 صباحًا “لتبقى” تُطلق موقعًا إلكترونيًا يُعرّف الأطفال بالطاقة وسبل المحافظة عليها 15 يناير 2023 - 5:34 مساءً

ويتكون المعرض من عدة أجزاء تكون رحلة تعليمية للأطفال تشمل ( استكشاف الطاقة – الألعاب التفاعلية – الشاشات التفاعلية – جناح التصوير – ركن التلوين).

مقالات مشابهة

  • الرياض تشهد بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • عبلة الألفي.. أم الأطفال ومؤسس طب أطفال المهاري
  • "أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟
  • «أم أطفال مصر».. السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة
  • حصلت على لقب أم أطفال مصر.. من هي عبلة الألفي نائب وزير الصحة؟
  • 3 نواب جدد لوزير الصحة بينهم أم أطفال مصر.. من هم؟
  • ذا بورغن بروجيكت يسلط الضوء على تفشي “أيدز” في ليبيا وتحديات مواجهته
  • بتواطؤ مع الجزائر.. البوليساريو تعرض أطفال المخيمات للبيع في سوق النخاسة بأوروبا (صور)
  • البوليساريو تنتزع الأطفال من عائلاتهم بالقوة وتقوم ببيعهم لعائلات مسيحية
  • وفاة مسعف أردني بعد إنقاذ أطفال علقوا بلعبة ترفيهية