شهد سعادة السيد علي بن الشيخ عبدالحسين العصفور محافظ المحافظة الشمالية الجلسة الحوارية التي نظمتها المحافظة بمناسبة يوم المرأة البحرينية والتي اقيمت في الجامعة العربية المفتوحة ، بحضور العقيد عبدالله معنطر نائب المحافظ ومنتسبات المحافظة الشمالية وسيدات المجتمع.
وبهذه المناسبة ، رفع محافظ الشمالية أطيب التهاني وخالص التبريكات باسم أهالي المحافظة الشمالية إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء حفظه الله، وإلى صاحبة السمو الملكي الاميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة الملك المعظم رئيسة المجلس الأعلى للمرأة بمناسبة يوم المرأة البحرينية الذي يصادف الأول من ديسمبر من كل عام.


وأشار محافظ الشمالية إلى أن المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المعظم ساهم في تمكين المرأة البحرينية في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، حيث تبوأت أكبر المناصب ، كوزير، وقاضي ورئيس لمجلس النواب، والوكيل والنائب في البرلمان والشورى والبلدية والسفيرة وعضو رئيس في المنظمات الدولية.
وأضاف أن عقد هذه الجلسة الحوارية يأتي في اطار احتفاء المحافظة الشمالية بيوم المرأة البحرينية في التنمية الشاملة ، لنستذكر خلالها الأدوار التنموية للمرأة في مملكة البحرين من خلال المؤشرات في التنمية الوطنية الشاملة والتعريف بقصص النجاحات الذي حققتها المرأة البحرينية، معرباً عن خالص تهانيه لجميع الحضور كما قدم الشكر إلى الجامعة العربية المفتوحة لاستضافة هذه الجلسة الحوارية.
بعدها بدأت أعمال الجلسة الحوارية، حيث بينت المهندسة رنا أحمد خليفة ، مستشار التخطيط في المجلس الأعلى للمرأة أن المجلس يعمل مع كافة الجهات الرسمية لسن وطرح القوانين والتشريعات التي تساهم في تمكين المرأة ومساواتها مع الرجال في كافة المجالات وضمان حقوقها الشرعية. من جانبها أكدت السيدة زينب عطية ممثل وزارة العمل من خلال محور تمكين المرأة، أن الوزارة تعمل على دعم المرأة لحصولها على كامل حقوقها العمالية في مملكة البحرين والعمل مستمر لزيادة نسبة هذه الحقوق في سبيل أخذ المرأة لكامل حصتها في التوظيف وسوق العمل .
بينما أشادت المهندسة الدكتورة فجر دانش من الجامعة العربية المفتوحة بالجهود التي تبذلها الحكومة في سبيل تمكين المرأة ومساواتها في كافة المجالات. كما تطرقت المهندسة نور المطوع إلى دور المرأة في التنمية الحضرية مشيدة بمبادرة صاحبة السمو الملكي الاميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة الملك المعظم ورئيس المجلس الأعلى للمرأة «دمتي خضراء» التي ركزت على أهمية زيادة الرقعة والمسطحات الخضراء ، مركزة على دور المرأة في هذا الصدد والجهود الفردية للحفاظ على الاستدامة والامن الغذائي.
واختتمت الجلسة الحوارية بفتح باب الحوار والمداخلات للحضور، بعدها قام سعادة المحافظ ونائبه بتكريم المشاركات في الجلسة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا المحافظة الشمالیة المرأة البحرینیة الجلسة الحواریة تمکین المرأة آل خلیفة

إقرأ أيضاً:

مدن المستقبل واقتصاد الاستدامة وجودة الحياة ضمن نقاشات “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية

 

يستكشف المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية في دورته الافتتاحية، التي تنظمها دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية يومي 9 و10 أكتوبر المقبل في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات بالشارقة، مستقبل تطوير حلول مبتكرة تستند إلى البيانات في مجالات الاستدامة البيئية، والتخطيط والتطوير العمراني، وتحسين جودة حياة المجتمعات، وذلك بمشاركة نخبة من المسؤولين الحكوميين، وخبراء البيانات، ومحللي السياسات، وقادة الأعمال من مختلف أنحاء العالم. وتأتي الجلسات ضمن محاور المنتدى الرئيسية التي تغطي قطاعات الصحة، والتعليم، والبنية التحتية، والاستدامة، والتكنولوجيا، والأعمال.
ويقدم المنتدى الأول من نوعه في المنطقة أكثر من 60 فعالية متنوعة ضمن أجندة أعماله تحت شعار “معايير تصنع التغيير”؛ تشمل 18 خطاباً ملهماً، و20 جلسة حوارية، و24 ورشة عمل متخصصة، إلى جانب معرض متخصص يستضيف أكثر من 10 جهات لاستعراض أحدث التقنيات والحلول المبتكرة في استخدامات البيانات. ويفتح المنتدى باب التسجيل للمشاركة وحضور الفعاليات عبر الموقع الرسمي: https://dcdf.ae
ماذا تخبرنا الأرقام عن مستوى رضا المجتمعات؟
وفي ظل مساعي المنتدى لمناقشة جودة حياة المجتمعات ودور البيانات في تحسينها، تأتي الجلسة الرئيسية في اليوم الأول “ماذا تخبرنا الأرقام عن مستوى رضاء المجتمعات؟”، لتسلط الضوء على إسهامات البيانات في فهم احتياجات المجتمعات وتحسين حياتها. فمن خلال تركيزها على أهمية تحليل البيانات الضخمة الواردة من استطلاعات الرأي ودراسات السوق. ويستكشف المتحدثون في الجلسة العوامل التي تساهم في تعزيز الرفاهية والسعادة، وأهمية البيانات في صياغة السياسات وتخصيص الموارد لتحقيق التنمية الشاملة، وفي دعم استراتيجيات جودة الحياة، ورسم خريطة شاملة لمستويات السعادة والعوامل المؤثرة فيها، مما يساعد على تحسين الخدمات المقدمة للجمهور.
البيانات في خدمة مدن المستقبل
وفي إطار طرح قضايا محور “البنية التحتية” ومناقشة سبل مواجهة التحديات التي تتعرض لها مدن العالم، خاصة مع تزايد عدد السكان وتغير أنماط الحياة، تطرح الجلسة الرئيسية في اليوم الثاني “مدن المستقبل: تطويع البيانات لتحقيق التنمية المستدامة” أسئلة جوهرية: مَن الذي يقود الآخر؟ هل تقود الحكومات التوسع العمراني، أم التوسع هو من يقودها؟ وكيف تكون الحكومات سباقة في تصميم مدن المستقبل؟ حيث يستكشف المتحدثون خلال الجلسة، إسهام البيانات في بناء مدن أكثر ذكاءً واستدامة.
ويتناول الخبراء مجموعة من التحديات والفرص التي تواجه مدن المستقبل، ويستعرضون أفضل الممارسات العالمية في مجال التخطيط العمراني المستدام، مشددين على أن نجاح البشرية في التوسع المحسوب يتوقف على كفاءة جمع البيانات وتحليلها، لرسم مسار توسعي للتجمعات الحضرية ومرافقها وطرق مواصلاتها، إلى جانب تحديد احتياجاتها الأساسية للحياة.
دور البيانات في اقتصاد الاستدامة
وفي سياق مناقشة قضايا محور الاستدامة، تستكشف جلسة “دور البيانات في اقتصاد الاستدامة” في اليوم الثاني بمنصة “بيانات التغيير”، آليات توظيف البيانات والتحليلات المتقدمة لدفع عجلة التحول نحو اقتصاد دائري مستدام. وتسلط الجلسة الضوء على كيفية استغلال البيانات في إدارة الموارد بكفاءة، وتطوير حلول مبتكرة في مجال الطاقة البديلة، وتعزيز الابتكار في مجال إعادة تدوير المخلفات وتحويلها إلى طاقة نظيفة.
كما يناقش المتحدثون الأدوات والتقنيات اللازمة لبناء بيئة قادرة على التعامل مع التحديات البيئية، وتحديد نطاق الخدمات التي يمكن تقديمها في هذا الإطار. وتسعى الجلسة إلى إيجاد أرضية معرفية لدى الحضور حول أهمية تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة، من خلال استثمار البيانات في صياغة سياسات واستراتيجيات صديقة للبيئة، ورصد التقدم المحرز في تحقيق أهداف الاستدامة.
هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتنبأ بالكوارث؟
ومع التصدر العالمي لقضية الحد من آثار الكوارث الطبيعية، تسعى جلسة “تنبؤات وحلول: الكوارث الطبيعية تحتويها البيانات” في اليوم الثاني بمنصة “بيانات الابتكار” إلى استكشاف إمكانية تحويل البيانات إلى درع واقٍ يحمي المجتمعات من أخطار المناخ، حيث تطرح سؤال: هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتنبأ بالكوارث بدقة متناهية، أم أننا بحاجة إلى الحذر من الاعتماد الكلي على الآلات في اتخاذ القرارات المصيرية؟.
وتطرح الجلسة تساؤلات جوهرية حول الثقة في النماذج الذكية، وتأثير التحيزات في البيانات على نتائج التحليل، وأهمية الشراكات بين الحكومات والقطاع الخاص في تطوير أدوات ذكية لمواجهة التحديات المناخية. ومن خلال استعراض تجارب عالمية ناجحة، تسعى الجلسة إلى رسم خارطة طريق واضحة نحو مستقبل أكثر أمناً واستدامة.
ويناقش المنتدى مجموعة من القضايا الحيوية الأخرى التي ترتبط بالبيانات؛ ففي الوقت الذي تستعرض فيه جلسة “التعداد الناجح – تجارب من المنطقة” استراتيجيات تعداد ناجحة من المنطقة العربية وكيفية جمع البيانات الديمغرافية وتوظيفها في صياغة السياسات، تناقش جلسة “صوت الشباب في عالم البيانات” الدور المحوري للأجيال القادمة في عصر المعلومات وكيفية تمكين الشباب من المهارات الرقمية لضمان مشاركتهم الفعالة في بناء مجتمعات ذكية ومستدامة، بينما تستكشف جلسة “لغة البيانات، أساس النجاح في المستقبل” أهمية فهم وتحليل البيانات في مختلف المجالات، وكيف يمكن تعزيز هذه المهارة لدى الأفراد والمؤسسات لتمكّينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة، وتحفيز الابتكار، والحفاظ على التنافسية.


مقالات مشابهة

  • «تواصل» و«الشارقة للمتاحف».. جلسة حوارية مثمرة
  • لجنة المحافظات بالقومي للمرأة تعقد اجتماعها الدورى وتناقش خطة عملها
  • مدن المستقبل واقتصاد الاستدامة وجودة الحياة ضمن نقاشات “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية
  • محافظ القاهرة: العاصمة حظيت باهتمام بالغ من القيادة السياسية
  • نقابة الصحفيين تفتتح جلسة حوارية مع وزيرة البيئة بالوقوف دقيقة حدادا على شهداء غزة ولبنان
  • نقابة الصحفيين تفتتح جلسة حوارية مع وزيرة البيئة بالوقوف دقيقة حداد على شهداء غزة ولبنان
  •  انطلاق أعمال جلسة مجلس النواب بعد قليل
  • ندوة بعنوان "المرأة في ظل قانون العمل المصري" بالجيزة
  • الأحساء.. عقد جلسة "مدارس حقلية" لتدريب المزارعين على مكافحة حفار ساق النخيل
  • “الكتاب روح الحضارة” جلسة حوارية في مقهى الفجيرة الثقافي