لندن-راي اليوم أكد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن برنامج الطروحات الحكومية المتعلق ببيع أصول مملوكة للدولة إلى قطاعات خاصة غير مرتبط بأزمة، لافتا إلى أن مصر أبرمت عقودا للبيع قيمتها 1.9 مليار دولار أمريكي، بحسب سبوتنيك. وقال مدبولي خلال كلمته في الاجتماع الوزاري المصري، بمقر العاصمة الإدارية، اليوم الثلاثاء، إن “الحكومة لا تنفذ برنامج الطروحات بسبب وجود أزمة”.

وأضاف أن “البرنامج يُنفذ وفق وثيقة سياسة ملكية الدولة، وهو مرتبط بها، وتم الإعلان عن القطاعات التي ستتخارج منها، وسيكون هذا المبدأ والسياسة المتبعة للدولة المصرية فيما بعد”. وأعلن مدبولي عن إبرام عقود مع القطاع الخاص بإجمالي 1.9 مليار دولار أمريكي. وأوضح أن “الدولة تتخارج من شركات تمتلكها، وحصلت منها على مليار و650 مليون دولار أمريكي، والباقي تم الحصول عليه بالجنيه المصري”. وفي هذا الإطار، نوه رئيس الحكومة المصرية، إلى ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي إلى 11.4 مليار دولار في العام الماضي 2022، فيما زادت الصادرات بمتوسط 16% سنويا على مدى 5 سنوات، وفق قوله. وعن خطة الدولة، أوضح مدبولي “نستهدف زيادة نسبة الصادرات السلعية وإيرادات السياحة بنسبة 20%، وتحويلات المصريين في الخارج بنسبة 10%، وذلك خلال الـ 3 سنوات القادمة”. ولفت إلى أن ذلك يمكن من زيادة حصيلة الإيرادات الدولارية بنحو 70 مليار دولار سنويًا، لتصل الحصيلة في عام 2026 إلى نحو 191 مليار دولار. وتسعى الحكومة المصرية لتبني رؤية خاصة لتعظيم مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، وتبحث إيجاد حلول لتذليل العقبات أمام المستثمرين.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب الغد: دعم السيسي للبنان يؤكد أهمية الدور المصري في استقرار المنطقة

أكد المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، كامل تأييده لموقف الرئيس عبدالفتاح السيسي، في دعم مصر الكامل للبنان، ووقوفها بجانبه في هذه الظروف الدقيقة، ورفض مصر المساس بأمن أو استقرار لبنان أو سيادته ووحدة أراضيه.

ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار

أضاف رئيس حزب الغد، في بيان له، منذ قليل، أن تأكيد الرئيس السيسي على ضرورة الوقف الفوري والشامل والدائم لإطلاق النار بكل من لبنان وغزة، وعدم اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لوقف الممارسات العدوانية تجاه الأراضي الفلسطينية ولبنان، يهدد بانزلاق المنطقة لحالة خطيرة من التصعيد، بما يضع الاستقرار والسلم الإقليميين والدوليين على المحك. 

التضامن مع لبنان

وأشار «موسى»، إلى أن توجيه الرئيس السيسي بإرسال مساعدات طبية وإغاثية طارئة للبنان بشكل فوري، تضامناً مع شعبه الشقيق، يؤكد استمرار دعم مصر للبنان على جميع الأصعدة، مشددا على أهمية الجهود الدبلوماسية التي تقودها مصر في ذلك السياق لاستعادة الأمن والاستقرار في ربوع المنطقة.

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب الغد: دعم السيسي للبنان يؤكد أهمية الدور المصري في استقرار المنطقة
  • الحكومة العراقية تصدر توجيهاً “عاجلاً” بشأن أوضاع لبنان
  • “القابضة” (ADQ) تطرح إصدارها الثاني للسندات في بورصة لندن للأوراق المالية بقيمة 2 مليار دولار
  • أبرز تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
  • مدبولي يؤكد استمرار جهود الحكومة لتهيئة مناخ جاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية
  • خبير اقتصادي: الحكومة تسعى لزيادة حجم الصادرات إلى 140 مليار دولار
  • الشوادفي: زيادة معدل الاستثمار الأجنبي داخل مصر إلى 20 مليار دولار
  • «كتلة الحوار»: حديث مدبولي عن عدم قطع الكهرباء يعكس حرص الدولة على مصلحة المواطن
  • “القابضة – ADQ” تطرح إصدارها الثاني لسندات تدرج في بورصة لندن بقيمة 2 مليار دولار
  • الصين تدرس ضخ 142 مليار دولار في البنوك الحكومية