تمتلىء قائمة أفلام مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2023، بعدد كبير من الصناعات السعودية الكاملة في السينما، والتي تقام فعالياته في الفترة من 30 نوفمبر حتى 9 ديسمبر القادم

 

وتحمل مسابقة “السينما السعودية الجديدة ”، عدد من الشاشات السعودية ذات القصص المختلفة والخارجة عن المألوف.

 

تفاصيل قائمة “السينما السعودية الجديدة”

تتضمن قائمة “السينما السعودية الجديدة” 19 فيلمًا، والتي تحتفي بالسينما السعودية بجميع فئاتها، ويكرم الإنجازات التي حققتها صناعة الأفلام في السنوات الخمس الماضية.

 

تفاوتت مدة الأفلام المشاركة في “السينما السعودية الجديدة” بين الـ 5 دقائق - 40 دقيقة، يُطرح فيها عدد من الموضوعات الإجتماعية التي تشغل المجتمع السعودي بمختلف طبقاته ، وتم انتاج جميع الأفلام بكودر سعودية مميزة في الانتاج والتصوير داخل المملكة.

 

تأتي قائمة أفلام “السينما السعودية الجديدة" المشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023، كالآتي:

 

 

خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة للمخرج جمال كتبي

فيلم "خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة" للمخرج جمال كتبي فيلم وثائقي يستكشف رحلة الفنان البحريني خالد الشيخ بعد عزوفه عن عالم السياسة ليسعى وراء تعلّم الموسيقى.

 

الشتاء الأخير للمخرج حيدر داوود

فيلم "الشتاء الأخير" للمخرج حيدر داوود فيلم وثائقي مؤثر يتتبع المخرج وصديقه محسن وهم يعانون من الحنين إلى الوطن في الشتاء الاسكندنافي القاسي ويتذكرون وطنهم المملكة العربية السعودية.

شارع 105 للمخرج عبد الرحمن الجندل

فيلم "شارع 105" للمخرج عبد الرحمن الجندل المستوحى من قصة حقيقية حول شرطيين سعوديين، مروان وناصر، حيث يواجهان خلية من مجموعة داعش في مدينة الرياض.

 

تحويلة للمخرج ظافر الشهري

فيلم "تحويلة" للمخرج ظافر الشهري تدور أحداثه حول حياة موظف يعمل عن بعد، و تتلاشى أحلامه ببطء بسبب العزلة.

الرحلة للمخرجة هانية باخشوين

فيلم "الرحلة" للمخرجة هانية باخشوين يروي الفيلم قصة عالية، وهي أم عزباء وسائقة أوبر، حيث تواجه تحديات مجتمعية مع أعباء ومسؤوليات الحياة الملقاة على كاهلها.

حوض للمخرجة ريما الماجد

فيلم "حوض" للمخرجة ريما الماجد، تدور أحداث الفيلم حول قصة علياء التي تواجه مخاوفها الداخلية بينما تشرع في تحقيق شغفها الدفين في أن تصبح كاتبة سيناريو.

 

أنا بخير للمخرج فيصل الزهراني

فيلم" أنا بخير" للمخرج فيصل الزهراني، يروي الفيلم قصة آسرة عن الصبي الأبكم خير وصديقته الدمية "زعتر"، حيث يستكشفان تجارب عن الفقد والموت.

شدة ممتدة للمخرج سلطان ربيع،

فيلم "شدة ممتدة" للمخرج سلطان ربيع، وتدور أحداثه حول محاولات سامر للحصول على قسط من النوم بعد قضاء ليلة في الخارج، رغم المقاطعات المستمرة من عائلته التي تحول دون ذلك.

كم كم للمخرجة دُّر جمجوم

فيلم "كم كم" للمخرجة دُّر جمجوم، يدور الفيلم حول دانة الفتاة المدللة التي تبلغ 17 عاماً، أثناء تعلمها كيفية التحكم في إدارة عواطفها من خلال لعبها وقضاء إجازتها على الشاطئ برفقة صديقاتها.

سليق للمخرجة أفنان باويان

فيلم "سليق" للمخرجة أفنان باويان، يروي مغامرة هاجر أثناء طبخها للسليق.

وحش من السماء للمخرجة مريم خياط

فيلم "وحش من السماء" للمخرجة مريم خياط، يروي قصة مغامرة لسمكة مرحة تذهب في مهمة لإنقاذ زملائها من الكائنات البحرية الأخرى من وحش قاتل.

في شيء للمخرج العباس حميد الدين

فيلم "في شيء" للمخرج العباس حميد الدين، يروي قصة مؤثرة لشقيقين أثناء بحثهما عن السعادة وسط الفوضى في منطقة مزقتها الحرب.

ترياق للمخرج حسن سعيد

فيلم "ترياق" للمخرج حسن سعيد، وتدور أحداث الفيلم حول علي، شاب من محبي الموسيقى الشعبية، يهدي مطربه المفضل آخر تسجيل له، بعد أن فقد المغني صوته.

المدرسة القديمة للمخرج عبدالله الخميس

فيلم "المدرسة القديمة" للمخرج عبدالله الخميس، يسرد الفيلم معاناة بطل ومحاولاته للتكيف مع بيئة عمله الجديدة بعد غيابه الطويل.

آرت بلوك للمخرج عبدالرحمن بتاوي

فيلم "آرت بلوك" للمخرج عبدالرحمن بتاوي، تدور أحداث الفيلم حول عبود المصمم المبدع، والذي يواجه ضغوط إنجاز مشروع بفترة زمنية محددة.

الخيط الأخير للمخرجة جوانا الزهراني

فيلم "الخيط الأخير" للمخرجة جوانا الزهراني، ويتناول الفيلم قصة حياة ومحاولاتها الحثيثة للتغلب على القيود التي تحد من مستوى إبداعاتها.

سيقان سالم للمخرج طلال المساعد

"سيقان سالم" للمخرج طلال المساعد، يروي الفيلم قصة صديقين تأخذ حياتهما منعطفاً غير متوقع عندما يخوضان تجربة جديدة.

جميل السعيد للمخرج أسامة خليفة

"جميل السعيد" للمخرج أسامة خليفة يستعرض الفيلم قصة ملهمة عن تصميم جميل "الأبكم" للحصول على منصب أخصائي في السعادة بشركة مرموقة.

حادي العيس للمخرج عبدالله سحرتي

فيلم "حادي العيس" للمخرج عبدالله سحرتي فيلم وثائقي يستعرض جمالية النياق بالتوازي مع سرد يسلط الضوء على عادات وتقاليد الثقافة السعودية، ويربط الماضي بالحاضر، ويربط الشعب السعودي تاريخيًا وجغرافيًا وعاطفيًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان البحر الاحمر 2023 قائمة الأفلام السعودية في مهرجان البحر الأحمر 2023 صناعة سعودية أفلام مهرجان البحر الأحمر الفیلم قصة الفیلم حول

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية وملتقى "أفلام المحاولة" بقصر السينما وفعاليات مكثفة بمبادرة "بداية"

ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، أجندة فعاليات ثقافية وفنية ثرية، بدءا من اليوم الأحد وحتى السبت المقبل ٥ أكتوبر.

انطلاق مؤتمر "مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة" بقصر ثقافة روض الفرج

 

يشهد قصر ثقافة روض الفرج بالقاهرة، اليوم الأحد، انطلاق مؤتمر التمكين الثقافي فى دورته الثالثة عشرة، بعنوان "مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة.. رؤية ثقافية".
 

تقام فعاليات المؤتمر على مدار يومين، ويتضمن مناقشة مجموعة من الأبحاث والقضايا الآنية والمتعلقة بذوي الهمم، بمشاركة نخبة من الباحثين والأكاديميين، بجانب تكريم مجموعة من الشخصيات والرموز الرائدة التي قدمت الكثير من العطاءات في هذا المجال.

افتتاح ملتقى "أفلام المحاولة" بقصر السينما

 

وفي السابعة مساء اليوم، يستقبل قصر السينما بجاردن سيتي، أولى فعاليات ملتقى "أفلام المحاولة" في دورته السادسة، التي تنظمها هيئة قصور الثقافة، ويتنافس خلاله هذا العام 28 فيلما، ما بين الروائي القصير، الخيال العلمي، الدراما، التسجيلي وأفلام التحريك، يستمر عرضها حتى ٣ أكتوبر المقبل، ويشهد حفل الافتتاح عرض فيلم وثائقي بعنوان "كونشرتو البحر الأحمر".

ختام الملتقى 18 لشباب المحافظات الحدودية بأسوان

 

ويشهد مسرح فوزي فوزي الصيفي، مساء اليوم أيضا حفل ختام الملتقى الثامن عشر لشباب المحافظات الحدودية، ضمن مشروع "أهل مصر"، الذي نظمته الهيئة بمحافظة أسوان، لمدة أسبوع تحت شعار "يهمنا الإنسان" باستضافة ١٣٠ شابا وفتاة من المحافظات الحدودية الستة: شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر "الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، الوادي الجديد، مطروح، والمحافظة المضيفة، بالإضافة إلى شباب حي الأسمرات بالقاهرة، بهدف تمكينهم ثقافيًا واجتماعيًا.

انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية

 

وفي الخامسة مساء بعد غد الثلاثاء، تبدأ أولى فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين، وتحديدا من أمام مبنى المحافظة القديم بشارع محمد علي، بديفيليه فني بمشاركة 22 فرقة فنون شعبية مصرية وأجنبية، ويقام حفل الافتتاح الرسمي مساء اليوم التالي الأربعاء 2 أكتوبر بقصر ثقافة الإسماعيلية، وتستمر الفعاليات حتى 7 أكتوبر المقبل.

فعاليات  مكثفة ضمن مبادرة "بداية" بالمحافظات

 

وتقدم هيئة قصور الثقافة، هذا الأسبوع، عددا كبيرا من الفعاليات ضمن المبدرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، كما تدشن احتفالات متنوعة بالقاهرة والمحافظات، بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر المجيد، يضم مجموعة من العروض الفنية لفرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية، بالإضافة إلى اللقاءات التثقيفية والورش والمعارض الفنية.

 

هذا وتحفل الأجندة بعدد من الأمسيات الأدبية، بمشاركة نخبة من المفكرين والمثقفين، بجانب استمرار الفعاليات المقامة احتفالا باليوم العالمي لرعاية المسنين، والعيد القومي لمحافظة الوادي الجديد.

مقالات مشابهة

  • فيلم آخر المعجزات للمخرج عبد الوهاب شوقي يفتتح مهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يعلن عن 30 فيلم يتنافسون على جوائز شباب مصر
  • يسرا تتضامن مع لبنان وفلسطين.. تفاصيل الدورة السابعة للمهرجان السينمائي
  • تفاصيل مشاركة فيلم فجر كل يوم للمخرج أمير يوسف بمهرجان الجونة السينمائي
  • فجر كل يوم للمخرج أمير يوسف يشارك في مهرجان الجونة السينمائي
  • عرض السلم والتعبان وعُمر المختار وقشر البندق في مهرجان الجونة السينمائي
  • أفلام وثائقية تنافس على جوائز مهرجان الجونة السينمائي.. القائمة الكاملة
  • مهرجان الجونة السينمائي يعرض أفلامًا كلاسيكية في دورته السابعة
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية وملتقى "أفلام المحاولة" بقصر السينما وفعاليات مكثفة بمبادرة "بداية"
  • تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي