أقرت سلطات سنار بوجود زيادة في حالات الاشتباه بمرض الكوليرا في الولاية الواقعة جنوب شرقي السودان، مع وجود حالات شفاء.

سنجة: التغيير

قال د. إبراهيم العوض أحمد يوسف وزير الصحة المكلف بولاية سنار- جنوب شرقي السودان، إن الولاية أصبحت محاطة بالولايات التي شهدت حالات إصابة بالكوليرا، وأشار إلى أن هناك نشاطاً في الحدود مع ولايات النيل الابيض وإقليم النيل الأزرق باعتبارها مناطق هشاشة.

وكانت وزارة الصحة الاتحادية، أقرت بوجود أكثر من 1600 حالة اشتباه للإصابة بالكوليرا بينها 67 وفاة في 22 محلية بأربع ولايات هي “الخرطوم، القضارف، الجزيرة وجنوب كردفان”.

وفاقمت الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع الأوضاع الصحية بالعاصمة ودارفور ومناطق أخرى، في ظل الوضع الصحي الهش أصلاً.

وانعقد اليوم، اجتماع فريق الاستجابة السريعة لدرء وباء الكوليرا بولاية سنار، واوضح الوزير الولائي خلال الاجتماع، أن هناك تدخلات لصد الكوليرا وحمى الضنك.

من جانبها، أكدت مديرة الطوارئ والتصدي للأوبئة مواهب قسم الله الأمين، أن هناك زيادة في حالات الاشتباه بالكوليرا في الولاية، حيث ارتفعت إلى 60 منها 48 حالة شفاء وحالتي وفاة و10 حالات بمراكز العزل.

ونوهت للتدخلات التي تمت من تقصٍ عن الحالات وتطهير المنازل المشتبهة وتوصيل الرسائل التعزيزية وتوزيع كلور للمنازل المشتبهة والمؤكدة ومتابعة المخالطين بالمناطق المبلغة، إضافة للبحث النشط للحالات.

من جهتها، أكدت مديرة الطب العلاجي د. مزاهر علي مصطفى، أنه تم الوقوف على عنبر العزل وتدريب كوادر مكافحة العدوى وترتيب أوضاع الكوادر العاملة بمراكز العزل، وأعلنت تم تفعيل نقطة فرز أمام الحوادث لفرز حالات الاشتباه.

وفي السياق، قالت مديرة الإدارة العامة للرعاية الصحية الإساسية فاطمة محمد عبد الحليم، إن التدخل في مجال صحة البيئة هو السبيل الأوحد للحد من ازدياد حالات الاشتباه، وأكدت أنه تم التدخل في مدينة سنار بتوزيع كلور وسلامة المياه وتعزيز صحة وحملات صحة بيئة بجانب رقابة الأطعمة.

الوسومالجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الكوليرا حرب 15 ابريل حمى الضنك دارفور كردفان وزارة الصحة ولاية سنار

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الكوليرا حرب 15 ابريل حمى الضنك دارفور كردفان وزارة الصحة ولاية سنار حالات الاشتباه

إقرأ أيضاً:

بعد تحسن حالتهم.. الصحة تعلن خروج 44 مصابا بحادث قطاري الزقازيق من المستشفيات

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحث باسم وزارة الصحة والسكان، خروج 44 حالة من مصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق من المستشفيات بعد تحسن حالتهم الصحية، مشيرًا إلى أنه ما زال 8 حالات يتلقون الرعاية الصحية في المستشفيات، وإجمالي عدد الوفيات 4 حالات.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار، أن 5 حالات لا زالت تتلقى العلاج في مستشفى جامعة الزقازيق، و2 في مستشفى الأحرار، وحالة في مستشفى العبور الخاص، لافتًا أنه جارٍ متابعة كل الحالات في المستشفيات لحين خروجهم بعد تحسن حالتهم الصحية.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت ارتفاع أعداد مصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق، بمحافظة الشرقية إلى 49 مصابًا، تم نقلهم إلى مستشفيات جامعة الزقازيق، والأحرار، وإحدى المستشفيات الخاصة بمحافظة الشرقية، بناء على طلب المصابين، بالإضافة إلى 3 حالات وفاة.

وأوضحت الوزارة أن الحالة الصحية لـ44 من المصابين مستقرة ومرشحين لمغادرة المستشفيات خلال الساعات القليلة القادمة، بينما يوجد 5 مصابين فقط حالتهم غير مستقرة، وجاري المتابعة.

اقرأ أيضاًالسرعة الزائدة السبب.. إصابة 7 في حادث تصادم سيارتين ملاكي بزراعي المنيا

بعد إعلان موعد الحجز رسميا.. أماكن طرح شقق الإسكان الاجتماعي 2024

مقالات مشابهة

  • إنشاء أقسام وتخصصات جديدة في مستشفي الفيوم العام
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • السودان: إرتفاع كبير للإصابات الجديدة بالكوليرا في ولاية نهر النيل
  • رمد المنصورة تقدم خدمة "التشخيص عن بعد" لجميع مستشفيات الجمهورية
  • نحو 10 آلاف إصابة بالكوليرا في السودان وإطلاق حملة للتطعيم بكسلا
  • باستثناء 8 حالات.. خروج جميع مصابي حادث قطاري الزقازيق من المستشفيات
  • «الصحة»: خروج مصابي حادث قطاري الزقازيق من المستشفيات باستثناء 8 حالات
  • بعد تحسن حالتهم.. الصحة تعلن خروج 44 مصابا بحادث قطاري الزقازيق من المستشفيات
  • «صحة القليوبية»: تسكين 139 حالة من قوائم الانتظار في الرعايات المركزة خلال 7 أيام
  • انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان