صور| اختيار جبل أوتاد كموقع مبدئي للمرصد الأهلي بالأحساء
تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT
كشفت جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية، اختيار جبل أوتاد الواقع على بعد 100 كيلومتر من وسط الهفوف، كموقع مبدئي لمبادرة المرصد الأهلي في الأحساء.
وقال سعود القصيبي مدير جمعية الاثار والتراث بالمنطقة الشرقية لـ"اليوم" أن اختيار الموقع جاء بعد دراسة متأنية لنحو 50 موقعًا في الأحساء، وفقًا لعدد من المعايير والمعطيات، منها إمكانية رؤية الهلال، وبعده عن الضوضاء البصرية وأماكن التلوث، وسهولة الوصول للموقع.
جاء ذلك خلال اللقاء الثاني الذي عقدته جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية، لأعضاءها وأصدقاء التراث، وذلك بقلعة أمانة الأحساء، بحضور عدد كبير من الأعضاء والمهتمين بالآثار والتراث.
جانب من اللقاء - اليوم جانب من اللقاء - اليوم جانب من اللقاء - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
أهداف ومبادرات الجمعيةافتتح اللقاء مدير الجمعية سعود القصيبي، الذي رحب بالحضور، وقدم نبذة عن الجمعية، وما تحقق لها من منجزات منذ التأسيس حتى اليوم.
واستعرض القصيبي أهداف الجمعية، التي تتمثل في دعم وتنفيذ المشاريع الأثرية والتراثية، والاهتمام بأبحاث التراث المتعلقة بالمنطقة، وتعزيز الوعي الثقافي لاستمراره بين الأجيال، والاهتمام بالتراث وحصره وتوثيقه وتنميته تحت إشراف هيئة التراث.
كما قدم عرضًا مرئيًا عن بعض المبادرات التي تقيمها الجمعية خلال العامين 2023-2024، ومنها: مبادرة مرصد الأحساء الفلكي، المشاركة التطوعية في تصنيف كتب مكتبة هيئة التراث بالأحساء، برنامج الآثار بالتعاون مع هيئة التراث، بالعمل على حماية وتسجيل موقع مدافن بريقا والشعبة، وأول نقوش صخرية وأول مذيلات بالأحساء، واثار جزيرة الزخنونية التي تعود للفترة العباسية والعصر الحجري، وموقع اثري بمدينة العيون، ومدافن بشمال وجنوب الأحساء.
جانب من اللقاء - اليوم جانب من اللقاء - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
أبرز الآراءوفي نهاية اللقاء، فتح المجال للمداخلات والمناقشات، حيث أبدى الحضور ارتياحهم للجهود التي تبذلها الجمعية في حفظ وحماية التراث، وطالبوا بمزيد من الفعاليات والأنشطة التي تساهم في نشر الوعي الأثري والتراثي بين المجتمع.
من جهته قال د. سعد الناجم نائب مدير الجمعية: "إن اللقاء السنوي الذي يقام للأعضاء يأتي من أجل استعراض المنجزات التي تم عملها بالجمعية، ومعرفة التطلعات والمقترحات حول ما يخص الجمعية".
جانب من اللقاء - اليوم
وأوضح عبد الحميد الحشاش، مدير متحف الدمام سابقًا، أن مشاركته في لقاء الجمعية كونها جمعية متخصصة في الآثار والتراث، والمنطقة الشرقية تزخر بالكثير من المواقع الأثرية والتراثية سواء في الدمام أو القطيف أو الاحساء.
وقال د. عبد الرحيم آل الشيخ مبارك، عضو مجلس إدارة الجمعية: "إن اللقاء الدوري مع أعضاء الجمعية المنتسبين يأتي بهدف تعريفهم بمنجزات الجمعية وبرامجها وخططها المستقبلية".
المصدر: صحيفة اليوم
كلمات دلالية: محمد العويس محمد العويس الآثار والتراث المنطقة الشرقية مرصد المرصد الفلكي الاحساء الآثار والتراث جانب من اللقاء
إقرأ أيضاً:
عالم أزهري: اختيار الطبيب لنوع الجنين جائز.. فيديو
كشف الدكتور أشرف الفيل، أحد علماء الأزهر الشريف، حكم الإسلام في عمليات الإخصاب المجهري (التلقيح الصناعي) وتحديد نوع الجنين.
دفاع النواب تثمن دور الأزهر فى مواجهة الغزو الثقافى الغربىخطيب الجامع الأزهر: ظلم الإنسان لنفسه ذكر في القرآن 28 مرة لعظم أمره.. فيديووقال الدكتور أشرف الفيل، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد إن الطبيب قد يقوم بعمل حقن مجهري ويعرض للفشل لأن نسبة النجاح قليلة جدا، والله تعالى لو لم يرد خلق هذا المولود المستهدف من الحقن المجهري لن يُخلق من الأساس.
وأضاف أن اختيار الطبيب لنوع الجنين أمر جائز؛ لأن الله تعالى أعطى القدرة للطبيب فلا حرج في إمكانيته في تحديد جنس المولود.
وتابع: هنا فرق بين الخلق والإنشاء، لأن الخلق هو الإيجاد من العدم، وهذا ليس بقدرة الطبيب وإنما بيد الله تعالى، لكن الإنشاء هو إنبات إنسان من إنسان آخر، فالطبيب ينشئ مخلوقا من مخلوق غيره.