صدر في الجريدة الرسمية، مرسوم رئاسي  يتضمن التصديق على الاتفاق المتعلق بخدمات النقل الجوي بين الجزائر والكاميرون الموقع في ياوندي بتاريخ 24 فيفري 2021.

كما جاء في المرسوم الرئاسي، “يصدق على الإتفاق المتعلق بخدمات النقل الجوي بين حكومة الجزائر  والكاميرون الموقع بياوندي بتاريخ 24 فيفري 2021″. “وينشر في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية”.

وينص الاتفاق على 25 مادة، منها منح كل طرف متعاقد للطرف المتعاقد الآخر العديد من الحقوق، لغرض قيام الناقلين الجويين التابعين للطرف المتعاقد الآخر بالخدمات الجوية الدولية المنتظمة. حيث يحق في لتحليق عبر إقليمه دون الهبوط. والحق في التوقف في إقليمه  لاغراض غير تجارية.

ويحق لكل طرف من الطرفين المتعاقدين تعيين ناقل او عدة ناقلين جويين عبر القناة الدبلوماسية. وذلك من أجل استغلال الخدمات المتفق عليها على الطرق المحددة في هذا الاتفاق بالنسبة لهذا الطرف المتعاقد. كما يحق له سحب التعيين أو استبداله بناقل جوي آخر يتم تعيينه مسبقا.

وحسب المرسوم الرئاسي، فغنه يحق لسلطات الطيران التابعة لكل طرف من الطرفين المتعاقدين إلغاء أو تعليق أو فرض بصفة مؤقتة أو دائمة، شروط خاصة بالترخيصات.

وتعفى على أساس المعاملة بالمثل وبصفة مؤقتة الطائرات التي يستعملها الناقل أو الناقلون الجويّون الذين يعينهم الطرف المتعاقد الآخر. لأغراض الخدمات الجوية الدولية وكذا معداتها العادية ووقودها وزيوت تشحيمها وإمداداتها التقنية الاستهلاكية وقطع غيارها. بما في ذلك المحركات ومؤن الطائرة التي تشمل  على سبيل الذكر  وبصفة غير حصرية. الأطعمة والمشروبات والكحول والتبغ  وغيرها من المواد المخصصة للبيع للركاب أو لاستهلاكها بكميات محدودة خلال الرحلة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مع اقتراب إعلان التغيير الوزاري.. ماهي مطالب المواطنين من قطاع النقل؟

مع اقتراب إعلان التغيير الوزاري، طالب عدد من الخبراء بتكثيف العمل خلال الفترة المقبلة على تطوير قطاعات منظومة النقل المختلفة سواء السكك الحديدية أو الطرق والكباري والمحاور على النيل، أو منظومة المواني البرية والبحرية، فضلاً عن مترو الأنفاق، لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

طالبت الدكتورة داليا يونس، وكيلة كلية النقل الدولي واللوجستيات بالأكاديمية العربية، من وزارة النقل باستكمال العمل على التوسع في وسائل النقل الذكي الصديق للبيئة، والتوسع في مشروعات تطوير الطرق والكباري والمحاور النيلية، فضلاً عن الاهتمام بعقد شراكات دولية مع كبرى الخطوط الملاحية على مستوى العالم.

تشغيل القطارات الإسباني

وشددت خلال حديثها لـ«الوطن» على ضرورة إتاحة مزيد من الفرص لتمكين الشركات المصرية الوطنية، لتنفيذ العديد من المشروعات المهمة في النقل، والإسراع في تنفيذ مترو الخط الرابع ومترو الإسكندرية، وتكثيف تشغيل القطارات الإسباني المكيفة على خطوط السكة الحديد على الخطين البحري والقبلي.

وأكدت ضرورة زيادة عدد المحطات التي يقف عليها قطار التالجو الفاخر والمراكز المميزة، موضحة أن هذه النوعية من القطارات قدمت خدمات متميزة لجمهور الركاب خلال الفترة الأخيرة لابد من الحفاظ عليها، مشددة على زيادة عدد القطارات المكيفة على الخطين الأول والثاني للمترو.

وقال الدكتور حسن مهدي، أستاذ الطرق والنقل بجامعة عين شمس، إن المواطن يأمل أن تهتم الدولة بالقطاع الخدمي والذي ضمنه وزارة النقل، إذ أن الوزارة مسئولة عن خدمات تمس حياة المواطن اليومية، موضحا أن التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة دللت على أهمية وجود وسائل نقل ذات جودة متميزة: «التكييف في كل عربات المترو لم يكن رفاهية حاليا».

ضرورة الاهتمام بالصيانة

وشدد على ضرورة الاهتمام بالصيانة، قائلا «مشكلة مرافق النقل عدم وجود الصيانة الأمر الذي يستبب في تدهور الخدمة»، مؤكدا أن هناك مشروعات جيدة علينا الحفاظ على مستواها من خلال برامج الصيانة سواء دورية أو روتينية.

وأكد الدكتور محمد علي، خبير النقل البحري، على ضرورة العمل في الفترة المقبلة على جعل المواني البحرية لوجستية ذكية خضراء، وربط المواني بشبكات الملاحة الدولية ورفع كفاءة العاملين بها على المستوى الدولي: «ده هيساعد في تقدم ترتيب مصر العالمي».

تسعير خدمات المواني

وشدد على ضرورة التسعير لخدمات المواني وفق الأسس الاقتصادية، والاهتمام بالبنية الفوقية في المواني واللوجستيات، مؤكداً على ضرورة الاهتمام باللوجستيات لجعل مصر مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات، وأن يكون هناك جهاز لتنظيم اللوجسيات وتشكيل مجلس أعلى للوجستيات: «عشان ميكونش فيه تنازع بين الوزارات المختلفة في الأمور اللوجستية».

وأكد ضرورة وجود مرصد لتتبع الأداء اللوجستي، والاهتمام بالنقل المتعدد الوسائط والنقل المتكامل لتكون مصر مركزا لتجارة الترانزيت.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • مع اقتراب إعلان التغيير الوزاري.. ماهي مطالب المواطنين من قطاع النقل؟
  • سلطنة عُمان وتونس توقّعان على اتفاقية الخدمات الجوية
  • 5 سياسات تدعم الخدمات الحكومية والتحول الرقمي في الإمارات
  • سلطنة عُمان وتونس تبرمان اتفاقية لتنظيم الخدمات الجوية
  • المستقبل اللوجستي وفق "عُمان 2040" (1)
  • تدشين أول سفينة جزائرية للترفيه “CORSAIRE”
  • "النيل للطيران" تتوسع في شبكة خطوطها الجوية وتسيِّر خطاً جديداً بين القاهرة وميلانو
  • البنك التجاري الدولي CIB: عودة كافة الخدمات إلى العمل
  • تعاون بين «تاكسي دبي» و«بلاكلاين» لتعزيز خدمات الليموزين
  • رسالة من بنك CIB لعملائه بشأن توقف عدة خدمات مصرفية