أشر عضو اللجنة القانونية النيابية، سجاد سالم، ضعفاً في اجراءات الحكومة بمواجهة استغلال الامتيازات وابتزاز المواطنين من اجل التصويت في الانتخابات لصالح اطراف معينة، مشيرا الى ان رئاسة الوزراء من واجبها ضمان اجراء انتخابات عادلة بين القوائم، ان كانت معارضة أو ممثلة في الحكومة.

وقال سالم  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “هناك خللاً في المتابعة، ومن المفترض ان قرار مجلس الوزراء الخاص بإيقاف وارجاء توزيع  قطع الاراضي والتعيينات وغيرها، تتأجل  لما بعد الانتخابات خشية استغلالها انتخابيا، خاصة بان الجهات السياسية الحاكمة متنفذة ولها مواقع تنفيذية، وبالتالي تمارس تأثيرا في هذا الموضوع لمصلحتها الانتخابية”.

واضاف، ان “من مهام رئاسة الوزراء ضمان عملية انتخابية عادلة ومنافسة عادلة بين كل القوائم الموجودة، سواء كانت معارضة او ممن لديها تمثيل حكومي”، مبينا ان “هذا الأمر بالكامل يقع على عاتق رئاسة الوزراء، وعليها ان تتابع وترصد المحافظات ومؤسسات الدولة وبشكل دقيق وجدي”، لافتا الى ان “بعض المؤسسات مستمرة بعملية التعيينات، ومن بينها الحشد الشعبي، وكل هذا خلافا للضوابط والتوجيهات”.

ودعا سالم، رئيس الوزراء الى تطبيق هذه المعايير على كافة مؤسسات الدولة”.

وأكمل النائب عن اللجنة القانونية، ان “اجراءات رئاسة الوزراء في هذا الموضوع ضعيفة، وهذا الأمر يعطي مؤشرا على ان الدولة غير قادرة على ضبط مؤسساتها، وخشية استغلالها في الانتخابات، خاصة الجهود الخدمية والهندسية بكل المحافظات”، مبينا ان “رئاسة الوزراء عليها ان تكثف كل جهودها بهذا الخصوص”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: رئاسة الوزراء

إقرأ أيضاً:

لوبان تهاجم ماكرون بتهم ثقيلة

تتوقع رئيسة حزب التجمع الوطني الفرنسي المتطرفة مارين لوبان، حدوث “انقلاب إداري” من المعسكر الرئاسي. الذي سيفكر، حسب قولها، في إجراء موجة من التعيينات.

وأوضحت أن “هناك شائعات بأن رئيس الجمهورية الفرنسية سيدرس تعيين مدير عام للشرطة الوطنية. رغم أنه سيبقى إلى نهاية الألعاب الأولمبية، ومديرا للدرك الوطني”.

وبالنسبة لها، فإن “الهدف” من مثل هذه التعيينات المتسرعة هو “منع جوردان بارديلا من حكم البلاد كما يشاء”. في حال فاز حزب التجمع الوطني بالأغلبية الأحد في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية.

وقالت: “إنه شكل من أشكال الانقلاب الإداري”، معربة عن أملها في أن “تكون هذه مجرد شائعة”.

وأضافت غاضبة: “بالنسبة للأشخاص الذين يقدمون دروسا في الديمقراطية للعالم أجمع. لا يزال من المدهش التصرف بهذه الطريقة”. وشددت على أنه “في هذه الحالات، لا ينبغي لنا أن ننحل”.

مقالات مشابهة

  • تحالف العزم:انسداد سياسي بين الأحزاب السنّية بشأن الرئاسة البرلمانية
  • كرموس: هدفي من الترشح لرئاسة مجلس الدولة إيجاد حكومة موحدة تضطلع بالتمهيد للانتخابات
  • رئاسة الجمهورية تتواصل مع فنان عدني كبير والرئيس العليمي يوجه بعلاجه على نفقة الدولة
  • «البرلمان العربي» يهنئ رئيس الوزراء والحكومة الجديدة
  • الوزراء الجدد في الحكومة المصرية.. من هم؟
  • اغلاق محال لبيع المواد الغذائية واللحوم مخالفة للضوابط في بغداد
  • إدارة مؤسسات الدولة بالوكالة تشعل خلافاً بين مجلسي الوزراء والنواب
  • لوبان تهاجم ماكرون بتهم ثقيلة
  • رئيس «قضايا الدولة» يهنئ المستشار أحمد عبد الحميد بتوليه رئاسة مجلس الدولة
  • قراءة إناسية في نشأة الدولة الإسلامية الأولى