عقدت وزارة الأوقاف المصرية، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، 1061 لقاء ضمن فعاليات البرنامج التثقيفي المشترك بين الأوقاف والتربية والتعليم بالمدارس.

مديرية الأوقاف بالفيوم تنظم 85 ندوة بعنوان "وحدة الوطن سبيل قوته"   "الصبر على البلاء".. الأوقاف تختتم فعاليات الأسبوع الثقافي بالمحافظات

أوضحت الأوقاف، أن وذلك على النحو التالي: 60 لقاء بمديرية البحر الأحمر، 51 لقاء بمديرية قنا، 14 لقاء بمديرية أسوان، 5 لقاءات بمديرية الإسماعيلية، 125 لقاء بمديرية القليوبية، 15 لقاء بمديرية شمال سيناء، 246 لقاء بمديرية القاهرة، 43 لقاء بمديرية الجيزة، 60 لقاء بمديرية مطروح، 17 لقاء بمديرية كفر الشيخ، 13 لقاء بمديرية بورسعيد، 57 لقاء بمديرية الفيوم، 141 لقاء بمديرية الدقهلية.

وكذلك 22 لقاء بمديرية البحيرة، 44 لقاء بمديرية الإسكندرية، 51 لقاء بمديرية الأقصر، 16 لقاء بمديرية الشرقية، 19 لقاء بمديرية السويس، 58 لقاء بمديرية الغربية، 4 لقاءات بمديرية بني سويف، وذلك للمراحل التعليمية المختلفة الابتدائية والإعدادية والثانوية، بمختلف مراكز المحافظات.

جدير بالذكر أن البرنامج التثقيفي بالمدارس مستمر حتى نهاية شهر ديسمبر 2023م، بمشاركة نخبة من السادة العلماء أئمة المساجد بجميع المحافظات.

"الصبر على البلاء".. الأوقاف تختتم فعاليات الأسبوع الثقافي بالمحافظات

اختتمت وزارة الأوقاف المصرية، فعاليات الأسبوع الثقافي في ‏سبع محافظات الثلاثاء ٢٨ نوفمبر بعد صلاة العشاء مباشرة، حيث تناول الأسبوع الثقافي الحديث عن: "الصبر على البلاء"، بمشاركة ‏نخبة من كبار العلماء ‏والأئمة المتميزين مع نخبة من كبار القراء والمبتهلين.

وقد أكد العلماء أن الصبر من أهم سمات المؤمن وجزاؤه كبير عند الله سبحانه، يقول النبي (صلى الله عليه وسلم): "عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له"، ومن ثمرات الصبر: أنه من أهم أسباب الفلاح في الدنيا والآخرة، يقول (سبحانه وتعالى): "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" لم يقل تفلحون في الآخرة فقط، وإنما "تُفْلِحُونَ" على الإطلاق، في شئون دينكم، وفي شئون دنياكم، في أولاكم، وفي أخراكم.

أماكن إقامة الأسبوع الثقافي

جدير بالذكر أن الأسبوع الثقافي أقيم بالمحافظات التالية:

ففي محافظة الجيزة أقيم الأسبوع الثقافي بمسجد علي بن أبي طالب (رضي الله عنه). 

وفي محافظة السويس أقيم الأسبوع الثقافي بمسجد الفتح الإسلامي. 

وفي محافظة البحر الأحمر أقيم الأسبوع الثقافي بمسجد المركز الإسلامي. 

وفي محافظة الوادي الجديد أقيم الأسبوع الثقافي بمسجد التواب الرحيم.

وفي محافظة أسيوط أقيم الأسبوع الثقافي بمسجد الكبير.

وفي محافظة قنا أقيم الأسبوع الثقافي بمسجد العامر. 

وفي محافظة جنوب سيناء أقيم الأسبوع الثقافي بمسجد الحي القيوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاوقاف وزارة الأوقاف وزارة التربية والتعليم فعاليات البرنامج التثقيفي الأوقاف والتربية والتعليم الندوات التثقيفية أقیم الأسبوع الثقافی بمسجد لقاء بمدیریة وفی محافظة

إقرأ أيضاً:

الأوقاف توزع 60 طنًّا من السلع الغذائية للأسر الأولى بالرعاية في 13 محافظة

وزعت وزارة الأوقاف، 60 طنًّا من السلع الغذائية بواقع 15 ألف شنطة سلع غذائية على الأسر الأولى بالرعاية، خلال اليومين الماضيين وذلك بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي والمحافظات المعنية.

الأوقاف تدعم المحاور الشاملة السبعة لمجمع البحوث الإسلامية الأوقاف تفتح باب المشاركة في الكتابة حول محاورها الاستراتيجية الأربعة

يأتي ذلك في إطار تنفيذ المحاور الاستراتيجية لوزارة الأوقاف المصرية، وفي مقدمتها محور بناء الإنسان، وأيضًا المشاركة في دعم المبادرة الرئاسية: «بداية جديد لبناء الإنسان»، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والتي تعد نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع في ظل حرص القيادة السياسية على إحداث تغييرات نوعية وبناء الإنسان المصري، صحيًا واجتماعيًا وتعليميًا، وتهدف المبادرة لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع، وتحسين جودة الحياة.

 

وقررت الأوقاف، توزيع الـ60 طنًّا من السلع الغذائية، على الأسر الأكثر احتياجاً في المحافظات التالية: «القاهرة - الشرقية - الدقهلية - الغربية - المنوفية - البحيرة - الإسكندرية - القليوبية - كفر الشيخ - الإسماعيلية - السويس - بورسعيد - دمياط».

لأول مرة في تاريخ وزارة الأوقاف.. ضخ 50 مليون جنيه قروض حسنة

وعلى صعيد اخر، قرر الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري ضخ مبلغ 50 مليون جنيه قروض حسنة بدون أي فوائد أو مصروفات إدارية، لأول مرة في تاريخ وزارة الأوقاف.

يأتي ذلك في إطار عناية وزارة الأوقاف بالإسهام في برامج الحماية الاجتماعية، ومن منطلق تعظيم وزارة الأوقاف لمواردها الذاتية ودورها في خدمة المجتمع، علمًا بأن القرض يسدد بدون إضافة أية رسوم أو فوائد أو مصاريف إدارية أو خلافه، حيث يتم سداد أصل المبلغ المنصرف لا غير، ويتم استيفاء القرض وفق نظام منضبط يتم تدويره.

وقد تم ضخ مبلغ (50) مليون جنيه قروض حسنة بدون أي فوائد أو مصروفات إدارية لأبناء الوزارة من العاملين بوزارة الأوقاف، والمديريات الإقليمية، وديوان عام الهيئة والمناطق التابعة لها، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ومستشفى الدعاة، وأيضًا منح العاملين بالجهاز الإداري للدولة قروض حسنة دون أي فوائد أو مصروفات إدارية.

قيمة القرض الحسن 

جدير بالذكر أنه تم رفع قيمة القرض الحسن إلى 25 ألف جنيه لذوي الهمم ، وأصحاب الأمراض المزمنة (الأورام السرطانية , الفشل الكلوي , وأمراض القلب)، وحالات الزواج الحديثة للنفس أو لأحد الأبناء ، وذلك تحقيقاً لرسالة وزارة الأوقاف السامية في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة ونظيره الكويتي يوقعّان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثقافي المشترك .. ويزوران معرض الرياض الدولي للكتاب
  • وزير التربية والتعليم يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة
  • وزارة التربية والتعليم تستعين بـ 50 ألف معلم لسد العجز في هيئات التدريس
  • «التربية والتعليم» توضح حقيقة إجراء تعديلات جديدة في هيكلة الثانوية العامة
  • وزارة التربية والتعليم تتابع تطبيق القرارات الجديدة بمدارس نجع حمادي
  • «الأوقاف»: افتتاح 25 مسجدًا في 11 محافظة الجمعة المقبلة
  • وزير التربية والتعليم يزور مدارس بحدائق القبة (صور)
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • الأوقاف توزع 60 طنًّا من السلع الغذائية للأسر الأولى بالرعاية في 13 محافظة
  • انطلاق القاقلة الدعوية ولقاء الجمعة للأطفال براس غارب