شعبان يوسف يروي تفاصيل اقتحام بهاء الطاهر والنخبة الثقافية وزارة الثقافة في 30 يونيو
تاريخ النشر: 11th, July 2023 GMT
قال الكاتب شعبان يوسف ومؤسس ورشة الزيتون الثقافية، إن ثورة 30 يونيو ليست معركة وعي فقط، وإنما كانت حياة أو موت، والوعى كان يتفتح بشكل يومي في مصر منذ الثلث الأخير من 2013.
أخبار متعلقة
سكان الزمالك كانوا يلقون علينا الشيكولاتة و«البونبوني».. الفنان أحمد عبدالعزيز يروى تفاصيل اعتصام المثقفين فى ٣٠ يونيو
الشاعر شعبان يوسف: المثقفون يفضلون القهوة.
شعبان يوسف يوضح سبب الهجوم على سلوى بكر بعد حوارها عن تحفيظ الأطفال القرآن
شعبان يوسف لـ قصواء الخلالي: المسرحيات القديمة تراث ومرجعية كبرى للكثيرين
شعبان يوسف: أغلب المسرحيات الجديدة لم تجذب المشاهد
تفاصيل اقتحام بهاء طاهر لوزارة الثقافة
وروى يوسف في الجلسة الافتتاحية من سلسلة الندوات التي افتتحتها وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، وينظمها المجلس الأعلى للثقافة احتفاءً بذكرى مرور 10 سنوات على ثورة 30 يونيو، والتى تستمر حتى 12 يوليو الجاري، تفاصيل اعتصام كبار المثقفين أمام وزارة الثقافة في 30 يونيو قائلًا «ذهب بهاء طاهر ومجدى أحمد على ونخبة كبيرة وعظيمة من كبار المثقفين بعد أن حطم الوزير الإخواني آنذاك كل شيء، إذ فجأة وجدنا أنفسنا في ميدان وزارة الثقافة، وبعدها انتشر على شريط الأخبار أن بهاء طاهر أقتحم وزارة الثقافة حتى سألنى شخصًا ما بتعجب عن حقيقة اقتحام طاهر للوزارة لأنه كان في الثمانينات من عمره متسائلًا في دهشة أستاذ بهاء طاهر فعلاً اقتحم؟
وأجاب يوسف أنه حدث ما حدث بالفعل واختلط الكبير بالصغير، ورجل الشارع بالنخبة وتفتت النخبة، وأصبح الكل سواء.
أفكار محمد عبده نتاج الثورة العرابية وظهور سيد درويش من تبعيات ثورة 1919
وأشار يوسف إلى أن الثورات يمكنها أن تحبط أو لا تكتمل ولكن يظل وعيها المتنوع باقيًا، ويكون لها نتائج تنويرية وأدبية.
وضرب مثلًا بأيام الثورة العرابية فهو يرى أن نتاجها كانت أفكار محمد عبده التنويرية وظهور عبدالله النديم ومحمود سامى البارودى
وثورة ١٩١٩ كان نتاجها حزب مصطفى كامل وظهور الجرائد، وكتب طه حسين في الشعر الجاهلى، وظهور سيد درويش، لافتًا أن الثورة نبهت بظهور التيارات المتطرفه في عام ١٩٨٧.
نجيب محفوظ نتاج مجموعة ثورات
وتابع :ثورثى ١٩٣٥ ،و ١٩٤٦ انتجت أشكال متنوعة من الوعى، وأرى أن نجيب محفوظ نفسه هو نتاج لمجموعة ثورات.
وزارة الثقافة هي نتاج ثورة يوليو
وختم حديثه بأن ثورة ٢٣ يوليو كانت أهم نتائجها هو تشكيل وتكوين المجلس الأعلى للثقافة ووزارة الثقافة نفسها لأنه من قبل لم تكن هناك وزارة للثقافة، «نفس الشئ يحدث مع ثورة ٣٠ يونيو فأشكال الوعى التي تطورت تحتاج لكثير من الدراسات» .
أشرف رضا لا بد من الاحتفال بثورة 30 يونيو كل عام وليس كل 10 أعوام
قال الدكتور أشرف رضا أستاذ الفنون الجميلة، ورئيس مؤسس أراك، إننا لابد أن نحتفل بثورة ٣٠ يونيو كل عام وليس كل ١٠ سنوات.
وأوضح أنه في ثورة ٣٠ يونيو نزل الشعب كله لتغير واقعهم وبناء مستقبل أفضل وكانت صورة حقيقية، مضيفًا أن الثورة لم تكن نهاية الرحلة ولكن كانت بداية المشوار لتعزيز الهوية المصرية،فمنذ تلك اللحظة بدأ الإنسان المصرى أن يتعلم ويتطور ،وبدأ يتشكل وعى كل ركن من الأركان السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتنامت الرغبة في انتشار ثقافة الحوار لأول مرة، إذ بدأنا نتشاور في كل المجالات، وحدث ازدهار في المشاركات المدنية، وقامت مبادرات شبابية كثيرة في البيئة والصحة والتعليم ،وازداد صوت المرأة، وتمكنت في تحقيق إنجازات كبيرة في مجالات كثيرة.
ولفت رضا إلى أن انتفاضة الوعى لم تكن مقصورة على مصر فقط بل أظهرت لجميع الدول المجاورة وغيرها أن هناك قوة حقيقية بإمكانها أن تغير الواقع.
ودعا في ختام كلمته إلى المشاركة الفعالة في بناء مستقبل مصر وتعزيز مجالات الثقافة والتعليم وحقوق الإنسان للعمل على تكوين بنية تحتية، وتعزيز تنمية مستدامة ،فدائمًا الوحدة والتعاون هما مفتاح للنجاح.
ثورة 30 يونيو شعبان يوسف اقتحام لمثقفين لوزارة الثقافة بهاء طاهرالمصدر: المصري اليوم
كلمات دلالية: شكاوى المواطنين ثورة 30 يونيو وزارة الثقافة ثورة 30 یونیو ٣٠ یونیو
إقرأ أيضاً:
تعيين محمد يوسف رئيسا للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس «قصور الثقافة»
أصدر الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، القرار رقم (520) لسنة 2024 بتولي محمد يوسف إسماعيل، رئاسة الإدارة المركزية لشؤون مكتب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة لمدة عام.
من هو محمد يوسف؟وشغل محمد يوسف العديد من المناصب القيادية العليا والإشرافية بوزارة الثقافة، وعمل في منصب رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المجلس الأعلى للثقافة، وهي الإدارة التي يعمل تحت رئاستها المباشرة 5 إدارات عامة، هي: «الإدارة العامة للتفتيش المالي والإداري، والإدارة العامة للتنظيم والإدارة، والإدارة العامة للتخطيط والمتابعة والاستراتيجيات العامة، والإدارة العامة لمركز المعلومات واتخاذ القرار، والإدارة العامة للمكتب الفني».
كما شغل «يوسف» عددا من الوظائف، منها وظيفة الأمين العام لأكاديمية الفنون، والمستشار الإداري لرئيس الأكاديمية، ومدير عام «المكتب الفني والشؤون الإدارية بمكتب وزير الثقافة، ومكتب الأمين العام، والشعب واللجان الثقافية، ومركز المعلومات، والمكتب الفني بالمجلس الأعلى للثقافة، ومكتب رئيس الجهاز، والشئون الإدارية وشئون العاملين بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي».
محمد يوسف يشارك في مشاريع التطويروبحسب بيان وزارة الثقافة، اشترك محمد يوسف في عضوية العديد من لجان الإشراف على مشروعات وزارة الثقافة، ومنها المتحف المصري الكبير، ومتحف الحضارة بالفسطاط، ومشروع تطوير «منطقة الهرم الأثرية، والقاهرة التاريخية والمعابد الصخرية، وأكاديمية الفنون بروما»، ومشروع إنشاء معهد السينما الجديد، ومتحف الفنون الشعبية، ومدرسة تعليم الفنون ومعهد الموسيقى العربية، والعديد من مشروعات تطوير مسارح الدولة منها لمسرح القومي بالعتبة، ومسرح سيد درويش بالإسكندرية، وأوبرا دمنهور، ومسرح بيرم التونسي، ومسرحي ميامي والعرائس، والطليعة، ومدير مشروع دوائر الإبداع (كرييتف سيركلز) لإعداد المدير الثقافي من الحكوميين والقطاع الأهلي والمدني والمستقلين.