شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن بـ20 مليون دولار السعودي للتنمية يموّل مشروعًا للكهرباء في رواندا، وقّع الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، سلطان بن عبد الرحمن المرشد، اليوم الثلاثاء، في العاصمة كيغالي بجمهورية رواندا، مع وزير المالية .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات بـ20 مليون دولار.

. "السعودي للتنمية" يموّل مشروعًا للكهرباء في رواندا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

بـ20 مليون دولار.. "السعودي للتنمية" يموّل مشروعًا...

وقّع الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، سلطان بن عبد الرحمن المرشد، اليوم الثلاثاء، في العاصمة كيغالي بجمهورية رواندا، مع وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في رواندا، عزيال نداجيمانا؛ اتفاقية قرض تنموي ميسّر بقيمة 20 مليون دولار، للإسهام في إيصال الكهرباء إلى منطقة كامونيا بجمهورية رواندا، وحضر مراسم التوقيع عدد من المسؤولين من الجانبين.

ويهدف المشروع الحيوي الذي يموّله الصندوق، إلى بناء شبكة خطوط الضغط المتوسط والمنخفض ومحولات توزيع الكهرباء، ليجري إيصالها إلى المنازل والخدمات الحكومية والاجتماعية في منطقة كامونيا، إذ يأتي ذلك ضمن البرنامج الشامل لإيصال الخدمات الكهربائية وتحسين جودتها بأقل التكاليف للعديد من المناطق التي تعاني من نقص الخدمات في الجمهورية.

كما يهدف البرنامج إلى استفادة أكثر من 60 ألف نسمة، كما سيسهم في تعزيز نمو الأنشطة الاقتصادية والزراعية والصناعية، وتوفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، بالإضافة إلى تعزيز سبل العيش والمعيشة ودعم مسيرة التنمية في جمهورية رواندا.

أهداف التنمية المستدامة

خلال مراسم التوقيع، أكّد الرئيس التنفيذي، أهمية المشروع الذي سيسهم في دعم منطقة كامونيا بخطوط الكهرباء، وهو الأمر الذي سيسهم في تعزيز ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في الجمهورية، مشيدًا بالعلاقات الإنمائية التي تربط الصندوق السعودي للتنمية بجمهورية رواندا على مدى حوالي 47 عامًا.

وقال سلطان المرشد خلال كلمته: "انطلاقًا من التعاون التنموي بين الجانبين، نرجو أن يكون المشروع رافدًا من روافد التنمية وأن يعود بالنفع على رواندا وشعبها في النمو والازدهار، نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

زيادة التنمية الاقتصادية

أشار وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الرواندي، إلى أن المشروع سيسهم في تعزيز نسبة تغطية كهرباء منطقة كامونيا التي تبلغ نسبتها في الوقت الحالي 58.9%.

وقال الوزير خلال كلمته: "سيعمل المشروع على زيادة وصول الكهرباء في كامونيا بنسبة 6.8% على الوضع الحالي، مما سيسهم في زيادة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إطار استراتيجيتنا الوطنية للتحول من خلال توصيل الكهرباء إلى المزيد من المنازل، وتُعد هذه خطوة نحو هدفنا النهائي المتمثّل في ضمان حصول كل مواطن رواندي على الكهرباء بحلول عام 2024".

مستشفى الملك فيصل في كيغالي

على هامش توقيع الاتفاقية؛ زار الرئيس التنفيذي سلطان المرشد أحد أبرز مشروعات الصندوق التي يموّلها في القطاع الصحي في رواندا، والمتمثّل في إنشاء مستشفى الملك فيصل في العاصمة كيغالي، للاطلاع على خدمات وأعمال المستشفى الذي موّله الصندوق السعودي للتنمية منذ عام 1986م بقيمة حوالي 18 مليون دولار، إذ بدأ المسـتـشفى نشـاطه في عـام 1993م بطاقـة استيـعابـية تصل إلى 200 سرير طبي كـمنشـأة طـبـية تعـمل بتمـويل ذاتي، الذي يستفيد منه آلاف المرضى حتى الوقت الحالي، كما كان له الأثر في دعم توفير الفرص الوظيفية المباشرة وغير المباشرة، فضلًا عن تحسين الرعاية الصحية في الجمهورية.

ويعمل الصندوق على إعادة تأهيل وتوسعة المستشفى نظرًا للحاجة المتزايدة في تعزيز تقديم الرعاية الصحية، من خلال توريد العديد من التجهيزات والمعدات الطبية، وإنشاء العيادات الخارجية لتلبية الاحتياجات على خدمات المستشفى، وفي ضوء ذلك قدّم الصندوق دعمه لذلك عبر قرض تنموي ميسّر بقيمة 12 مليون دولار.

دعم سعودي لرواندا

تولي المملكة العربية السعودية اهتمامًا بالغًا بدعم قطاعات التنمية في جمهورية رواندا من خلال دعم وتمويل الصندوق السعودي للتنمية للمشروعات والبرامج الإنمائية في قطاعات حيوية مختلفة، إذ قدّم الصندوق للجمهورية منذ عام 1976، 11 قرضًا تنمويًا لدعم 11 مشروعًا وبرنامجًا إنمائيًا بقيمة حوالي 121 مليون دولار، للإسهام في تنمية القطاعات الحيوية والتنموية في رواندا، ودعمها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الرئیس التنفیذی فی تعزیز

إقرأ أيضاً:

النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات

الأثنين, 10 يونيو 2024 10:05 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

‎قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في العراق غازي شبيكات، إن الصندوق يدعم ‏الإصلاحات العراقية التي تحقق استدامة مالية تبعد العراق عن أي أزمات تتعرض لها السوق النفطية والتي يعتمدها العراق في تغطية نفقاته السنوية، متوقعاً حصول نموّ في الاقتصاد العراقي خلال السنوات المقبلة.

‎*ماذا يتوقع الصندوق لمستقبل الاقتصاد العراقي؟
‎– الصندوق يتوقع حصول نمو في الاقتصاد الكلي العراقي، بالتزامن مع الإصلاحات التي تتبناها الحكومة بهدف خلق معالجات واقعية لمجمل المشكلات الاقتصادية، ولمسنا جدية من الحكومة العراقية في مجال تحقيق إصلاحات اقتصادية توطد العلاقة مع الصندوق وهذا يشجع على ترصين التعاون بالشكل الذي يخدم الاقتصاد العراقي الذي يعاني مشكلات مزمنة.
‎*كيف يدعم الصندوق الاقتصاد العراقي وما وجه الدعم؟
‎‏ إنَّ صندوق النقد الدولي يدعم الإصلاحات العراقية التي تحقق استدامة مالية تبعد العراق عن أي أزمات تتعرض لها السوق النفطية والتي يعتمدها العراق في تغطية نفقاته السنوية، ‏لاسيما أنَّ بلداً مثل العراق يحتاج إلى إيرادات كبيرة لتغطية حاجة جميع القطاعات، ‏وهذا يحتاج إلى خلق استدامة مالية حقيقية من خلال إحياء القطاعات الإنتاجية والخدمية وجعل دورة رأس المال في إطار محلي.
‎‏*بماذا تنصحون بشأن تخفيف معدلات البطالة؟
‎العراق يجب أن يركز على سوق العمل وأن تُخلق مزايا في القطاع الخاص توازي ما يحصل عليه في القطاع العام، ‏ليتم التوجه إلى التوظيف في القطاع الخاص الذي يجب أن ينشّط بحدود تتناسب وقدرات العراق الاقتصادية.
‎*ماذا تحتاج سوق العمل العراقية؟
‎‏- لابد من العمل على تدريب وتأهيل الموارد البشرية في جميع الاختصاصات في ظل وجود ثروة بشرية يمكن أن توظف بالشكل الذي يخدم العراق، مع ضرورة خلق أيدي عمل ماهرة في جميع القطاعات وبالشكل الذي يتناسب مع السياسة الحكومية الإصلاحية.
‎*برأيكم أين مكامن القوة في الاقتصاد؟
‎– إنَّ القطاع الخاص يمثل قوة اقتصادية يمكنها أن تقهر التحديات وتنهض بالاقتصاد الوطني بشكل تدريجي فهو يعالج كثيراً من المشكلات، لا سيما أنَّ العراق يمكنه تحقيق تعدد في الإيرادات من القطاعات ومنها يتميز بتحقيق إيرادات مستدامة.
‎*ماذا عن القطاع المالي؟
‎إنَّ التنافسية في قطاع المال يمكنها أن تخلق قطاعاً مالياً رصيناً ذا خدمات متطورة وبمسارات أموال آمنة وشفافة داعمة للاقتصاد ومراحل النهوض التي ينشدها ويعمل على بلوغها ويصل إلى أهم الأهداف المتمثلة بالاستدامة المالية.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يوعز بتشغيل مشروع معطل منذ 10 سنوات لفك الاختناقات
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • صندوق النقد يرجئ اجتماعا لمراجعة برنامج مصر حتى نهاية يوليو
  • 500 مليون دولار لتنفيذ مشروع عقاري بالقاهرة بشراكة إماراتية
  • مصر.. مشروعات طاقة جديدة باستثمارات 200 مليون دولار
  • مصر والإمارات بصدد تنفيذ مشروع بقيمة 500 مليون دولار
  • 2,825 ترليون ريال حجم السيولة في الاقتصاد السعودي
  • برعاية برزاني.. المصرف الأهلي العراقي يوقع اتفاقية لتمويل بناء مستشفى في كردستان بـ 50 مليون دولار
  • "أدير " توقع اتفاقية تطوير مشروع عقاري شرق القاهرة باستثمارات 150 مليون دولار
  • السيولة في الاقتصاد السعودي الأعلى تاريخياً بــ 2,825 ترليون ريال