اجتمعت لجنة الشباب والرياضة برئاسة النائب سيمون أبي رميا وحضور النواب: بيار بو عاصي، رازي الحاج، الياس حنكش، جهاد بقرادوني، ناصر جابر، الياس اسطفان، رائد برو، وضاح الصادق وطه ناجي.
 
وفي تصريح بعد اجتماع اللجنة، أسف النائب سيمون أبي رميا لـ"تغيب وزير الشباب والرياضة الدكتور جورج كلاس عن اجتماع اللجنة للمرة الرابعة"، مؤكدا "ان الدعوة لحضور الجلسة وجهت للوزير وفقا للمادة 31 من النظام الداخلي لمجلس النواب عبر كتاب رسمي وجه للوزير عبر رئاسة المجلس وتسلم الوزير الدعوة من دون ان يرسل جوابا أو يحضر".


 
وشرح النائب أبي رميا دعوات اللجنة للوزير المتكررة والتي لم يتجاوب مع أي منها، حيث انه "تواصل مع الوزير كرئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية في 19 تشرين الأول ثم وجه كتابا رسميا بالمباشر الى الوزير كلاس لاجتماعين وبعدها ارسل كتابا عبر رئاسة المجلس في 23 تشرين الثاني وأبلغه الامين العام للمجلس انه تم تسليم الكتاب للوزير الذي لم يجب على الدعوة ولم يحضر".

وأوضح النائب ابي رميا انه وقبل اجتماع اليوم "تواصل معه وزير الثقافة محمد مرتضى مكلفا من الرئيس نجيب ميقاتي للوقوف عند اشكالية حضور الوزير ووعده ان الأمور ستأخذ منحى ايجابيا وان الوزير سيحضر اجتماع اللجنة اليوم، كما تم التواصل مع الرئيس نجيب ميقاتي واجتمع معه وكانت الاجواء ان الوزير سيحضر  فرحب بالامر حرصا منه على التكامل والتعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية خدمة للرياضة".
 
وقال أبي رميا:" فوجئنا بتغيب الوزير للمرة الرابعة. ومع احترامي الشخصي للوزير اؤكد باسم اللجنة ان هذا التصرف من قبل الوزير غير مقبول وهو يشكل تماديا في الازدراء بدور المجلس النيابي وعدم احترام للشعب اللبناني الذي أعطى وكالة لمجلس النواب لتمثيله. ان للمجلس النيابي دورا تشريعيا ودورا رقابيا وهذه الطريقة بالتعاطي مع اللجنة لن نسكت عنه".
 
وأعلن أبي رميا ان اللجنة "قررت طلب موعد مع الرئيس نبيه بري لإبلاغه بحيثيات الموضوع للتنسيق مع الرئيس نجيب ميقاتي سعيا لحضور الوزير  كلاس اجتماع اللجنة المقبل، فهذا الأمر أساسي ومطلوب من قبل الوزير احتراما للمجلس النيابي وللشعب اللبناني".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

لجنة الشباب والتواصل الطلابي بـ«المهندسين» تعقد الاجتماع الأول بحضور النقيب

عقدت لجنة الشباب والتواصل الطلابي بالنقابة العامة للمهندسين اجتماعها الأول، بحضور المهندس طارق النبراوى- نقيب المهندسين، والمهندس كريم الكسار –الأمين العام المساعد، والدكتور المهندس سعد مكرم- أمين الصندوق المساعد، والمهندس محمد الواضح- رئيس اللجنة، والمهندس أحمد سعداوي- وكيل اللجنة، والمهندس على جلال- مقرر اللجنة، والمهندس محمد الحسينى- المقرر المساعد للجنة.

أهمية لجنة الشباب والتواصل الطلابي

أشار المهندس طارق النبراوي، خلال كلمته، إلى أن مجلس نقابة المهندسين يرى أن هذه اللجنة هي لجنة قائدة؛ لأنها لجنة شباب، والشباب هم مستقبل النقابة، فمنهم سيشكل مجالس النقابة وهيئات مكتبها والنقباء القادمون، وسيكون منهم رموز العمل النقابى فى المستقبل.

وقال نقيب المهندسين: «الشباب لديهم العديد من الطموح والآمال في أداء النقابة، وأطالب أن يصل هذا الطموح إلى درجة الأحلام، ليكون للنقابة المكانة والدور الرائد فى أعمالها سواء فيما يخص خدمة المهندسين بشكل عام، أو دورها الوطنى».

وأكد «النبراوي» أنه منذ عام 2000 وهناك أجيال عملت لتحرير النقابة، وكان شعار هذا التحرير واضحًا، وهو أن «النقابة عنوانها وقرارها من 30 شارع رمسيس»، وهو ليس مجرد شعار بقدر ما هو مبدأ أساسي، فلا يوجد أحد خارج النقابة يستطيع أن يملي على النقابة أي قرار، مطالبا اللجنة بضرورة التمسك بهذا المبدأ، مختتما كلمته مؤكدا أن الجميع داعمون للجنة وواثقون فى تقديم اللجنة لأفكار بناءة.

من جانبه، أوضح المهندس كريم الكسار، أن المهندس محمد الواضح من أبرز الكوادر النقابية على مستوى الجمهورية وعنصر نقابي مؤثر وفعال، مؤكدا مدى اهتمام المهندس طارق النبراوي باللجنة وتشكيلها، وكانت أول لجنة تم إصدار تشكيلها، مشيرا إلى أن اللجنة أكبر اللجان من حيث عدد الأعضاء، وحرص المهندس محمد الواضح، على انتقاء أعضائها بعناية.

استهداف قطاع الشباب

وأشار «الكسار» إلى أن اللجنة من أبرز لجان النقابة، ولديها تداخل مع معظم عمل لجان النقابة، بحكم أن أي نشاط لأي لجنة لم يستهدف قطاع الشباب لن يكون له أي تأثير، قائلا: «على اللجنة مسؤوليات كبيرة، ولدينا ثقة كبيرة جدا بها، لتقديم أحداث فريدة تليق بأعضاء اللجنة، لما يتمتع به أعضاؤها من خبرات نقابية كبيرة جدا، ونتوقع نجاحًا كبيرًا لها»، مشددا على تقديم كل الدعم بجميع مستوياته للجنة.

في ذات السياق، أكد الدكتور المهندس سعد مكرم، على أهمية اللجنة ودورها الفعال، خاصة فيما يتعلق بالتواصل الطلابى فى مرحلة ما قبل التخرج والالتحاق بالعمل المهنى للمهندسين ودورها فى إرساء دور النقابة وتغيير الصورة الذهنية للنقابة لدى الشباب، وتوصيل صوت النقابة للطلاب وتعريفهم بأهميتها وكيفية الاستفادة بما تقدمه من خدمات.

وقال «مكرم»: «نحن في أمس الحاجة بوجود روح جديدة في النقابة، تعمل بأفكار وطموح أعلى مع اختلاف المعطيات أو الإمكانات المتاحة لشباب المهندسين، وكلنا أمل وثقة فى اللجنة، وندعم كل خطواتها».

فى بداية كلمته، وجَّه المهندس محمد الواضح، الشكر للمهندس طارق النبراوي، لدعمه للجنة، لإيمانه بأهميتها لربط شباب المهندسين بالنقابة، مؤكدا أن اللجنة معول عليها تحقيق الكثير من المهام وإنجاز العديد من الملفات وهى معنية بفئة عمرية، وتقديم خدمات في شتى الخدمات، منها التأهيل لسوق العمل والتوظيف والتدريب وربط شباب المهندسين بنقابتهم وزيادة الوعى لديهم والمشاركة فى العمل النقابى، مؤكدا أن اللجنة ستكون على قدر المسؤولية وعلى قدر ثقة مجلس النقابة، من خلال تقديم خدمات ملموسة فى أسرع وقت ممكن لتكون اللجنة أكثر اللجان تأثيرا في العمل النقابى.

وقال «الواضح»: «التواصل الطلابي شق بالغ الأهمية، وسيكون هناك تركيز كبير عليه، كونه لم يأخذ حقه فى الفترات السابقة، والتواصل الطلابى مهم لربط طلاب الجامعات بالنقابة»، مختتما كلمته بالتأكيد أن اللجنة ستقتحم جميع الملفات بكل قوة.

وخلال الاجتماع، دارت مناقشات حول أهداف اللجنة وخطة العمل، وتم الاتفاق على تقسيم أعضاء اللجنة إلى مجموعات عمل، تختص كل مجموعة بملف محدد، ووافقت اللجنة على الإعداد لملتقى للابتكارات ومشاريع التخرج، وكذا الموافقة على مقترح ملتقى التوظيف الأول للجنة.

مقالات مشابهة

  • أبي رميا عرض التقرير النهائي لملف مسبح اميل لحود.. هذا ما جاء فيه
  • محمد الواضح: لجنة الشباب معنية بتأهيل شباب المهندسين لسوق العمل
  • رئيس لجنة الشباب بنقابة المهندسين: نسعى لتأهيل شباب المهندسين لسوق العمل
  • "عامة الشورى" تعقد اجتماعها الخامس من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة
  • لجنة الشباب والتواصل الطلابي بـ«المهندسين» تعقد الاجتماع الأول بحضور النقيب
  • أعظم الثورات ومنحت الشباب مكتسبات غير مسبوقة.. رئيس رياضة النواب يهنئ السيسي بـ30 يونيو
  • “الفاخري” يشارك في اجتماع لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي بالبرلمان الأفريقي
  • ننشر تفاصيل أجندة مجلس الشيوخ خلال الأسبوع الجاري
  • أبرزها «تسريع إنشاء 3 كباري» بقنا.. «إسكان الشيوخ» تستعد لمناقشة عدد من المقترحات
  • الرياضة تشكل لجنة لبحث أسباب حريق أحد الغرف باستاد الإسكندرية