قالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، إن قادة كبار في السعودية وإيران، ناقشوا التعاون العسكري بين البلدين، في محادثة وصفت بـ"النادرة".

وذكرت الوكالة أن النقاش جرى عبر اتصال هاتفي بين قادة عسكريين لم يتم الكشف عن هويتهما من الطرفين.

 وأوضحت المكالمة أن هذا الاتصال "النادر" الذي يأتي بالتزامن مع التوتر غير المسبوق في المنطقة بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة، عرضت خلال الرياض على طهران التعاون والاستثمار الاقتصادي مقابل منع الأخيرة للجماعات التي تتبع لها أو تمولها في دول عربية بـ"عدم توسيع الصراع".



  وبحسب الوكالة فإن مسؤولين عرب وغربيين، قالوا لها إن السعودية قدمت مقترحها بشكل مباشر، وكذلك عبر قنوات اتصال محتلفة.

ونوهت الوكالة إلى أن القمة العربية الإسلامية الاستثنائية التي عقدت قبل أسابيع في الرياض، شهدت نقاشا موسعا حول هذا التعاون المقترح، بين ولي العهد محمد بن سلمان والرئيس إبراهيم رئيسي.

وفيما لم يتم الكشف عن نوايا طهران إزاء هذا المقترح، تقول "بلومبيرغ" إن ابن سلمان يسعى بشكل حثيث إلى تعزيز علاقته بإيران، وحثها على كبح جماح الجماعات التي قد تساهم في تصعيد الوضع بالمنطقة، في إشارة غير مباشرة إلى الجماعات الشيعية في سوريا والعراق.


ونقلت "بلومبيرغ" عن الباحثة بمركز دراسات الخليج في جامعة إكستر البريطانية، إلهام فخرو، قولها إن هذا الخبر يشير إلى التوجه الجديد لدى السعودية بتعزيز الدبلوماسية بدلا من الصراع في العلاقة مع دول الجوار.
 
يشار إلى أن السعودية وإيران تصالحتا في نيسان/ أبريل الماضي بعد قطيعة دامت سنوات طويلة، وصراع امتد إلى دول المنطقة.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية السعودية إيران فلسطين السعودية طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

اختتام فعاليات الدورة الـ13 لملتقى الشعر الخليجي في السعودية

اختتمت مساء أمس السبت فعاليات ملتقى الشعر الخليجي في دورته الـ13، الذي نظمته هيئة الأدب والنشر والترجمة بالسعودية، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وناقش الملتقى الذي أقيم في مدينة الطائف بالسعودية واستمر يومين تعزيز التواصل الثقافي وإعلاء قيم الشعر، وتأكيد أهمية اللغة العربية الفصحى في المنطقة، وتعميق الشعور بمكانة الشعر ودوره في الثقافة الوطنية الخليجية، كما أسهم في فرز الأصوات الشعرية الجديدة في كل دولة من دول المجلس، وإبراز المتميز منها، فضلا عن التعرف على ظواهر واتجاهات حركة الشعر المعاصر في الدول الأعضاء، وتعميق الدراسات التحليلية والنقدية لحركة الشعر العربي في دول المجلس.

وشهد الملتقى 5 أمسيات شعرية شارك فيها 12 شاعرا من دول مجلس التعاون الخليجي، ألقوا قصائد تنوعت بين الشعر الكلاسيكي والمعاصر، مجسدة معاني الإخاء والوحدة بين دول مجلس التعاون والتقارب الثقافي بين الشعوب الخليجية.

وتنوعت قصائد الأمسية الأولى بين الكلاسيكية والمعاصرة، بمشاركة الشاعرة الإماراتية نجاة الظاهري والشاعر الكويتي محمد المغربي والشاعر السعودي جاسم الصحيح، بينما شهدت الأمسية الشعرية الثانية تقديم نصوص إبداعية عكست مدى تطور الأدب العربي، إذ برع الشعراء في تقديم قصائد جمعت بين سلاسة العبارة وعمق المعنى، شارك فيها الشاعر القطري عبدالحميد اليوسف والشاعرة العمانية الشيماء العلوي والشاعرة السعودية تهاني الصبيح.

حضور ومشاركون بالدورة الـ13 لملتقى الشعر الخليجي (هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية)

وصاحب الملتقى ندوة فكرية ناقشت قضايا الشعر العربي المعاصر وهمومه وظواهره في دول مجلس التعاون بصفة خاصة وفي الوطن العربي عموما؛ وذلك دعما للأهداف الثقافية والغايات الاجتماعية المشتركة بين الدول الأعضاء، متحدثة عن تاريخ الصورة الشعرية وصولًا إلى القصيدة الخليجية، وخصائص الصورة الشعرية في الشعر الخليجي والعربي، وتصوير الموجودات ووصف المستجدات في الشعر الخليجي برؤية حديثة.

وتضمنت فعاليات اليوم الختامي أمسيتين شعريتين، كما احتوى الملتقى على معرض فني مصاحب و4 أجنحة لجهات تعرض إسهاماتها في خدمة الشعر والأدب العربي، فضلًا عن مشاركة عدد من الجهات ذات الصلة.

يذكر أن ملتقى الشعر الخليجي يقام مرة واحدة كل عامين في إحدى الدول الأعضاء بالتناوب، ويتم تنظيمه وتحديد موعده والدعوة إليه بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث يهتم الملتقى بإعلاء فن الشعر وقيمه بمشاركة عدد من شعراء دول الخليج العربي.

مقالات مشابهة

  • حرارة قاتلة ومياه نادرة.. شهادات للجزيرة توثق معاناة النازحين بالسودان
  • اختتام فعاليات الدورة الـ13 لملتقى الشعر الخليجي في السعودية
  • وزيرا الزراعة والري يبحثان سبل دعم المزارعين -تفاصيل
  • تعرف على أسماء وجنسيات علماء دين بارزين وأكاديميين بتخصصات نادرة منحتهم المملكة الجنسية السعودية
  • تعرف على تفاصيل نظام التأمينات الجديد في المملكة العربية السعودية
  • عمليات نوعية للمقاومة / تفاصيل
  • السوداني للرئيس الإيراني الجديد:العراق وإيران جسدان في روح واحدة
  • خطة لوبان لسوق الطاقة تثير المخاوف في جميع أنحاء أوروبا
  • السعودية تمنح الجنسية لعلماء وباحثين متميزين في تخصصات نادرة
  • اتفاقيات عسكرية بين السعودية وتركيا ستغير معادلات التسليح العسكري في المنطقة في مجالات المسيرات والفضاء