آخر تحديث: 30 نونبر 2023 - 3:52 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- أفادت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، اليوم الخميس (30 تشرين الثاني 2023)، بخسارة نحو 400 مليون دولار سنوياً من جراء نفوق الثروة السمكية.وذكرت يونامي في منشور بحسابها على فيسبوك، نقلاً عن منظمة الصحة العالمية أن “خسائر العراق من الثروة السمكية تقدر بنحو 400 مليون دولار سنوياً”، مشيرةً الى أن “الوقت حان لاتخاذ إجراءات فورية وحاسمة بشأن المناخ”.

وفي تموز حذّرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) من أن منطقة الأهوار التاريخية في جنوب العراق تشهد “أشدّ موجة حرارة منذ 40 عاماً”، متحدثةً كذلك عن تراجع شديد لمنسوب المياه.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

خطة حكومية مستقبلية لإنتاج الطحين الصفر بنسبة 100‎%

الاقتصاد نيوز - بغداد

 

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الأحد، عن خطة تسويقية مستقبلية لإنتاج الطحين الصفر عراقياً بنسبة 100‎%، وفيما أشارت إلى أن الإنتاج المحلي صحي تماما ودون أية إضافات، أكدت أن العراق يستهلك أكثر من مليون و700 طن سنوياً من هذه المادة.   وقال مدير عام الشركة العامة لتصنيع الحبوب في وزارة التجارة، محسن نامس: إن "العراق من البلدان التي تستهلك كميات كبيرة من الصمون والخبز وهما مادتان أساسيتان بكل مائدة، ويستورد كميات كبيرة من هذه المادة سنويا".

 

وأضاف، أن "الطحين المستورد يحتوي على نسبة عالية من مادة الجلوتين وحسب الفحوصات ظهرت في بعض المنتجات مواد كيمياوية، فيما يتميز إنتاج الطحين الصفر المحلي بكونه صحياً أكثر وخالٍ من أية إضافات". وتابع أن "الشركة قامت بتقديم تسهيلات لست مطاحن جديدة بتوفير مادة الحنطة المحلية والمستوردة 4 منها في بغداد وواحدة في كربلاء المقدسة والأخيرة في دهوك، بكتبٍ رسمية عنونت إلى الشركة العامة لتجارة الحبوب"، مؤكداً أن "الأشهر القادمة ستشهد دخول أكثر من 10 مطاحن لغرض إنتاج مادة الطحين الصفر وتسويقها ضمن المنافذ التسويقية".   ونوه بأن "الشركة تلقت طلبات عديدة ولديها أكثر من 56 موافقة أمام مطاحن تعمل بالنظام التجاري يتم إدخالها ضمن الخطة تباعاً عندما تحصل الموافقات الرسمية لغرض استيراد مادة الحنطة وإنتاج الطحين الصفر وبيعه في الأسواق أو توزيعه على الأفران والمخابز".   وتابع: "لدينا خطة تسويقية مستقبلية تتمثل بإنتاج الطحين الصفر عراقياً بنسبة 100‎%، مع تحقيق الاكتفاء ذاتياً"، مؤكداً أن "العراق يستهلك أكثر من مليون و 700 طن سنوياً من إنتاج الطحين الصفر".

 

مقالات مشابهة

  • 19% نمو في حجم صادرات المصرية من الملابس الجاهزة وتوقعات بوصلها إلى 3 مليار دولار
  • التبادل التجاري بين روسيا وأمريكا يسجل أعلى مستوى منذ مايو 2023
  • التبادل التجاري بين روسيا وأمريكا يسجل أعلى مستوى له منذ مايو 2023
  • خطة حكومية مستقبلية لإنتاج الطحين الصفر بنسبة 100‎%
  • معلومات الوزراء: ارتفاع قيمة الصادرات غير البترولية إلى 9.7 مليارات دولار
  • (10) ملايين دولار خسارة مطار السليمانية جراء الحظر التركي
  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي بالشرقية
  • الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج
  • 2 مليار دولار تكسب تركيا من زراعة البندق
  • قفزة كبيرة في صادرات مصر من الذهب والمجوهرات