أخبار ليبيا 24

دعا وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية، محمد الحويج، الجانب الصيني لعقد منتدى اقتصادي يضم أصحاب الأعمال والشركات من البلدين، يصاحبه معرض للصناعات والمنتجات الصينية في ليبيا.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الحويج والقائم بأعمال سفارة الصين لدى ليبيا ليو جيان، أمس الأربعاء، بحضور مستشار الوزير شذر الصيد، ومدير إدارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي عصام الملهوف ومدير إدارة الشركات عبد الحكيم أبوجبيهة، ورئيس قسم التعاون الدولي بالوزارة فرج البي.

وأكد الحويج على أهمية تفعيل التعاون القائم بين ليبيا والصين، التي تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لليبيا.

وحثّ الحويج الشركات الصينية الكبرى لدخول السوق الليبية والاستثمار في المشاريع الاستراتيجية، ومد جسور التواصل مع السوق الأفريقية، من خلال تصميم وتنفيذ الطرق الدولية نحو السوق الأفريقية وإنشاء المناطق الحرة والاقتصادية الخاصة.

 وأشار الحويج إلى أن الحكومة تتطلع للاستفادة من التقنية الصناعية في قطاع الطاقات المتجددة وتوفير مخزون من الطاقة يوجّه نحو السوق الأوروبية، خاصةً أن ليبيا تقع في الخط الحراري المغذي لمثل هذه المشاريع، موجها في الوقت نفسه دعوة إلى وزير التجارة الصيني لزيارة ليبيا على رأس وفد اقتصادي وتجاري؛ للتباحث حول تأسيس تعاون استراتيجي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه عبّر القائم بالأعمال الصيني على رغبة الشركات الصينية الكبرى لدخول السوق الليبية، مشيدا أيضًا بالتعاون الثنائي القائم بين البلدين، والعمل على تطويره نحو آفاق تخدم مصلحة البلدين.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان

يجري الرئيس الصيني شي جين بينغ الجمعة، زيارة دولة في طاجيكستان على ما ذكرت وسائل إعلام صينية، بهدف تعزيز الروابط  بين البلدين.
ووصل الزعيم الصيني مساء الخميس إلى العاصمة دوشانبي آتيا من كازاخستان حيث شارك في قمة منظمة شنغهاي للتعاون.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) من دوشانبي أن شي يأمل في رفع "التعاون العام بين الصين وطاجيكستان إلى مستوى أعلى".
وفي تصريح خطي نشر لدى وصوله أشار الرئيس الصيني، إلى أنه سيجري محادثات مع نظيره إمام علي رحمن ويأمل في التوصل معه إلى "خطط وتسويات جديدة" لتعزيز العلاقات الثنائية.
واستقبل الرئيس الطاجيكستاني، نظيره الصيني في المطار بمراسم حافلة. وهذه ثالث زيارة للرئيس الصيني إلى طاجيكستان إلتي زارها في 2014 و2019.

أخبار ذات صلة الصين تتولى رئاسة منظمة شنغهاي للتعاون للمرة الثانية الصين تطلق دليلاً وطنياً شاملاً لمعايير صناعة الذكاء الاصطناعي المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • نائبة مدير "فوجيان" الصينية: إنتاج فيلم مشترك عن طريق الحريق بين مصر والصين
  • ثورة الذكاء الاصطناعي.. تأثير اقتصادي مخيب للآمال
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الصيني
  • نائبة مدير «فوجيان» الصينية: إعداد فيلم مشترك مع مصر عن «طريق الحرير»
  • الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان
  • «العابد» يبحث أوضاع العمالة البنغالية وسبل تحسين ظروفهم
  • شي جين بينج: كازاخستان تحتل مكانة خاصة في دبلوماسية الجوار الصينية
  • عطاف يستقبل مبعوث الحكومة الصينية الخاص بشؤون الشرق الأوسط
  • بعد اللقاء الصيني الأمريكي في الرياض.. هل يتوسّع دور بكين في حرب اليمن؟
  • «الطرابلسي» يستقبل القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية