شهدت المواقع الثقافية بفرع ثقافة أسيوط عددا من الفعاليات الأدبية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

وضمن البرنامج نظمت مكتبة الطفل والشباب بأسيوط الجديدة، أمسية بعنوان "حرية العقيدة وحرية التعبير الأدبي"، ضمن نشاط نادي الأدب برئاسة الشاعر د.سيد سليم.

أدار الأمسية الشاعر أحمد الشافعي، استضاف خلالها كل من د.

أسماء عبد الرحمن - أستاذ الأدب الشعبي بكلية الآداب، والأديبين فراج فتح الله، وأحمد صالح.

وفى كلمتها أوضحت د. أسماء عبد الرحمن مفهوم حرية التعبير، والتي تعني أن الكاتب لديه الحق في التعبير عن آرائه وأفكاره خلال أعماله الأدبية، ويجب على المتلقي الاحترام الكامل لحرية الكاتب، من أجل تطوير الأدب في المجتمع العربي، فالأعمال الأدبية تحتمل التأويل ولا يليق أن نحكم عليها من منظور تأويلي واحد.

من جانبه أكد الأديب أحمد صالح ضرورة الموازنة بين حرية التعبير عن الرأي والبعد العقائدي، منددا بالاعتداءات التى تحدث تحت مسمى حرية التعبير.
وأضاف أنه لابد من وجود ضوابط تجعل حرية الفرد لا تتحول إلى تعدي على حريات الآخرين، حتى بعد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي جاء ليؤكد على حرية التعبير.

وتحدث الأديب فراج فتح الله عن الأعمال الأدبية التي منعت من النشر، مشيرا إلى أن منع النشر أحيانا يمنح رواجا لأعمال قد لا تستحق، ويفضل إتاحة الفرصة للمبدع بالنشر وترك التقييم للمتلقي. 
أعقب ذلك مناقشة ثرية لعدد من الأعمال الأدبية بحضور كل من د. كمال خليفة و د. جابر عبد الغفار، ونخبة من الشعراء والأدباء من أبرزهم الشاعر درويش الأسيوطي، والأديب محمود صلاح.

وضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، نظم نادي أدب قصر ثقافة أبو تيج برئاسة الشاعر روماني يسري، أمسية شعرية بدأت بكلمة لمدير القصر أشار خلالها إلى أهمية مثل هذه اللقاءات الأدبية كونها الداعم الأول والرئيس للثقافة والتنوير ونشر الأدب بالمحافظة التي تحتضن مبدعي الأدب والفن، وتزخر بالكثير من الموهوبين.

ثم توالت الفقرات الأدبية، حيث قدم الشاعر محمد سعد بعض المربعات الشعرية أمتع بها الجمهور، وقدم الشاعر أحمد حسين مربعات فن الواو، تلاها عدد من القصائد الشعرية من الشعر الحلمنتيشي للشاعر محمود شوقي، إلى جانب مجموعة من القصائد في حب الوطن.

واختتمت الفعاليات بمناقشة عدد من القصص القصيرة تقديم الأديب أحمد راشد رئيس نادي القصة بأسيوط، بحضور نخبة من أدباء وشعراء محافظتي سوهاج وأسيوط منهم عبد الحافظ بخيت، وعصام همام، وبمشاركة متميزة لعدد من الشعراء الشباب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فرع ثقافة أسيوط الهيئة العامة لقصور الثقافة حرية التعبير حریة التعبیر

إقرأ أيضاً:

البحوث الإسلامية يختتم فعاليات "أسبوع الدعوة" بأسيوط

اختتمت اللَّجنة العُليا للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية، اليوم الأربعاء، نشاطَها الدَّعوي بمحافظة أسيوط، الذي استهدف شباب جامعة أسيوط ومساجدها؛ وعقد برعاية من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر، وإشراف وكيل الأزهر ،ورئيس جامعة أسيوط، والأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.

حاضر  في اللقاء الأخير للأسبوع الدكتور رشوان أبو زيد، أستاذ الحديث وعلومه بكليَّة الدراسات الإسلامية بسوهاج، الدكتور حسن يحيى، الأمين العام للَّجنة العُليا للدعوة بالأزهر، وذلك تحت عنوان: (الدِّين والعِلم.. علاقة طرديَّة أم عكسيَّة؟).

وقال الدكتور حسن يحيى: إنَّ فريقًا من الناس جعل العِلم في صدام مع الدِّين، والناظر بعين الإنصاف يجد أن عقيدة التوحيد لا تتعارض مع عقيد العِلم، فالعِلمُ بكلِّ ما وصل إليه مِن تقدُّم، يؤكِّد في النهاية حقيقةَ وجود الله -تعالى- وقدرته في خَلْقه، ولا عجب أن نجد أنَّ أول ما نزل من القرآن الكريم هو كلمة  {اقرأ}،  وبهذه الكلمة نجد أنَّ الخطاب الإلهي جاء آمرًا الإنسانَ أن يقرأ ويقرأ باسم الله، وأن يطَّلع ويتعلَّم، بل وساعد طالبي العِلم والبحث والاطِّلاع، فقال تعالى: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ}، وغيرها من الآيات التي أكَّدت أنَّ العِلم والدِّين يسيران  في طريق واحد، موضِّحًا أنَّه ما مِن شيء مِن خَلْق الله -من أرضٍ وسماواتٍ وحقائقَ كونيةٍ سَعَى إلى معرفتها العلم- إلَّا ولفت القرآنُ النَّاسَ إلى معرفتها، ففي معرفتها دليلٌ على وجود  الله الخالِق.

وأكَّد الأمين العام للَّجنة العُليا أنَّ مَن قال: إنَّ المجتمع ينبغي أن يكفر ليتعلم، أو يتعلم فيكفر، فرأيه رأي مريض، لافتًا إلى أنَّ سبب ارتداد الحضارات هو أنها فرَّطت في الدِّين، وأي حضارة فصلت الدِّين عن العِلم كانت في زوال؛ لذا تُعدُّ حضارتنا الإسلامية خير شاهد، فبقاؤها خيرُ دليلٍ على رَبْط الدِّين بالعِلم، وتأكيدًا أنَّ العَلاقة بين الدِّين والعِلم عَلاقةٌ تكامليةٌ لا تعارض بينهما. 

من جانبه، أوضح الدكتور رشوان أبو زيد  أنَّ العِلم عِلمٌ إلهيٌّ وعِلمٌ تجريبيٌّ، فالعِلمُ الإلهيُّ هو الذي علَّمه الله لعباده عن طريق الوحي، والعِلمُ التجريبيُّ البشريُّ هو العِلمُ الذي جاءت نتائجه عن الطريق العقل البشري، وبعض الناس حين يسمع كلمة (العِلم) ينصرف ذهنه إلى العِلم الغربي التجريبي، مشيرًا إلى أنَّ للعِلم أنماطًا عدَّة، ومنها: العِلم الذى ذكره القرآن الكريم في قصَّة سيدنا سليمان وعرش بلقيس، وذلك الرجل الذي أتى بعرش بلقيس قبل أن يرتدَّ طرفُ نبيِّ الله سليمان، متسائلًا: أي نمط من أنماط العِلم كان عند هذا الرجل؟

كما تساءل رشوان: هل العِلم التجريبي الغربي في مرتبة واحدة أو عدة مراتب؟ مجيبًا أنَّ العِلم التجريبي ليس له مستوًى واحدٌ من المعرفة، بل إنه قابلٌ بشكلٍ واضحٍ للتغيُّر والتطوُّر، فما كان يعرفه البشر مِن مِئَة سنة تغيَّر اليوم، وما نعرفه اليوم سيتغيَّر بعد مِئَة سنة،  لافتًا إلى أنَّ العقل الذي يمنح الفرضيات لهذه التجارِب هو عقل بشري، والعقل البشري غير كامل، ونتائج العِلم التجريبي ظنِّية، وليست المعرفة الناتجة عنها هي أكمل المعارف، أمَّا عِلم الدِّين فهو عِلمٌ منزل من عند الله؛ ولذا نجد أن العِلم البشري هو عِلمٌ يريد تعرُّفَ عِلم الله، وعِلمُ الدِّين هو وحي إلهي يعرِّف الناس بالله؛ إذًا فلا تناقض ولا اختلاف، وإن حدث اختلاف بين عالِم الدِّين والعالِم التجريبي، فإنَّ الخطأ يكمُن في عدم فَهم النَّصِّ لعالِم الدِّين، أو خطأ في النتائج عند العالِم التجريبي، وهذا أمر طبيعي.

وجاءت لقاءات (أسبوع الدعوة الإسلامي) التي استمرت على مدار أسبوع في رحاب جامعة ومساجد أسيوط، في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية (بداية جديدة لبناء الإنسان)، و استهدفت إعداد خريطة فكريَّة تتناول بناء الإنسان من جميع جوانبه الفِكرية والعَقَديَّة والاجتماعيَّة، وترسيخ منظومة القِيَم والأخلاق والمُثُل العُليا في المجتمع، وذلك بمشاركة نخبة من علماء الأزهر الشَّريف.

مقالات مشابهة

  • ضبط محطة وقود بأسيوط الجديدة للتلاعب والتحفظ على 62 ألف لتر سولار وبنزين
  • أبوالنصر: ضبط محطة وقود بأسيوط الجديدة لتلاعبها في العدادات 
  • تعرف على المكرمين في مؤتمر أدباء مصر
  • البحوث الإسلامية يختتم فعاليات "أسبوع الدعوة" بأسيوط
  • حرية التعبير في الأردن: بين قانون الجرائم الإلكترونية وضغوط المنظمات الدولية
  • الإنسان النيابية:قانون حرية التعبير والتظاهر السلمي يضمن الحماية ويطمئن الجماهير
  • تكرم عددا من الرموز الأدبية ويحتفي بأدباء الإسماعيلية
  • مؤتمر أدباء مصر يكرم عددًا من الرموز الأدبية ويحتفي بأدباء الإسماعيلية
  • مؤتمر أدباء مصر يكرم عددا من الكتاب ويحتفي بروائي الإسماعيلية
  • انتقادات لأحكام قضائية في تونس تخالف التزامات الدولة بحماية حرية التعبير