مصراوي:
2024-09-30@11:52:38 GMT

7 فيروسات تهددك في فصل الشتاء.. ما هي وأبرز أعراضها؟

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

7 فيروسات تهددك في فصل الشتاء.. ما هي وأبرز أعراضها؟

كتب- أحمد جمعة:

كشفت وزارة الصحة والسكان، مجموعة من الفيروسات المنتشرة والتي تصيب الجهاز التنفسي، خلال فترة التقلبات الجوية ومع دخول فصل الشتاء.

وبحسب الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، فإن هذه الفيروسات المنتشرة حاليًا تشمل:

- مجموعة فيروسات الأنف Rhino Viruses.

- الأنفلونزا.

- الفيروس المخلوي التنفسي.

- فيروس كورونا المستجد.

- فيروس نظير الأنفلونزا.

- الفيروس الغدي.

- فيروس ابشتاين بار.

وتتشارك جميع تلك الفيروسات في أعراضها، والتي تشمل: العطس، الحمى الخفيفة، الصداع، التهاب الحلق، آلام العضلات، وانخفاض الشهية.

مجموعة "فيروسات الشتاء"؟

مجموعة فيروسات الأنف "Rhino Viruses" هي جنس فيروسات من عائلة الفيروسات البيكورناوية وهي المسبب الرئيسي للزكام الفيروس الأنفي.

الأنفلونزا

الأنفلونزا هي عَدوى تصيب الأنف والحنجرة والرئتين، وهي أجزاء من الجهاز التنفسي. وتحدث بسبب أحد الفيروسات. يختلف هذا النوع من الأنفلونزا عن فيروسات "أنفلونزا" المعدة التي تسبب الإسهال والقيء.

الفيروس المخلوي التنفسي

يُعدُّ الفيروس المخلوي أحد الأسباب الشائعة بكثرة لحالات العدوى التَّنفُّسيَّة عند الرُّضَّع والأطفال الصغار، وبالنسبة للبالغين والأطفال الأصحاء الأكبر سنًا، فإن أعراض الفيروس المخلوي التنفسي تكون خفيفة، وعادة تشبه أعراض الزكام. وعادةً ما تكون تدابير الرعاية الذاتية هي كل ما يلزم لتخفيف الشعور بالمرض.

فيروس كورونا المستجد

تظهر أعراض تنفسية تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة على معظم من يصابون بعدوى الفيروس ويتعافون دون الحاجة إلى تدخل علاجي خاص. غير أن بعض من يصابون بالعدوى تظهر عليهم أعراض شديدة ويحتاجون إلى العناية الطبية.

فيروس نظير الأنفلونزا

فيروس نظير الأنفلونزا هو فيروس ينتمي إلى مجموعة فيروسات الأنفلونزا البشرية، ويصنف هذا الفيروس إلى خمس مجموعات رئيسية، كل منها لها أعراض مختلفة.

الفيروس الغدي

تختلف أعراض الإصابة بالفيروسات الغدية حسب مكان الإصابة، ففي حال إصابة الفيروس للجهاز التنفسي تظهر الأعراض التالية: حمى، التهاب البلعوم، سعال، قشعريرة، سيلان.

فيروس ابشتاين بار

من أكثر الفيروسات التي تصيب البشر، وقد يسبب فيروس إبشتاين-بار مرضًا أخطر بدرجة كبيرة لدى الأشخاص الذين لديهم قصور في الجهاز المناعي.

نشاط الفيروسات

سبق أن قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، إن "هذه الفترة من كل عام معروفة بانتشار الفيروسات التنفسية، خاصة مع وجود نشاط للفيروسات، وبالتالي انتشار العدوى بالأنفلونزا والفيروس المخلوي، وكذلك كورونا ومتحوراتها التي لا تزال موجودة وتنشط مع تغير الفصول".

وأوضح "حسني" لمصراوي، أن هذه الفيروسات تصيب حاليًا تصيب الجهاز التنفسي العلوي، لكن يجب توخي الحذر على العديد من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بتلك الأمراض، وعلى رأسها كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة أو المناعية، أو الأطفال الذين يعانون من حساسية الصدر.

وأشار إلى أن "الفيروسات التنفسية كلما كان علاجها سريعًا مع بداية ظهور الأعراض، كلما كان الشفاء بشكل أسرع وأسهل"، موجهًا عدد من النصائح بضرورة: التهوية الجيدة والتغذية السليمة للأطفال، والحصول على قسط جيد من النوم، والبعد عن التوتر والشد العصبي، وتقوية المناعة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هدنة غزة مخالفات البناء مستشفى الشفاء انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة وزارة الصحة فصل الشتاء الجهاز التنفسي حسام عبدالغفار طوفان الأقصى المزيد الفیروس المخلوی

إقرأ أيضاً:

بعد وفاة شابة بشكل مفاجئ.. 7 أعراض غير شائعة لتسمم الحمل

حلمت بحمل رضيعها بين أحضانها وأن تصبح أُمًا، ذهبت إلى طبيب النساء للكشف على الجنين والتأكد بأنه صحة جيدة، ولكن لم يمر وقتلا طويلا على ابنه ملوي مارينا خير حتى توفيت بشكل مباشر دون تحقيق حلمها برؤية صغيرها بسبب إصابتها بتسمم الحمل.

سبب تسمم الحمل غير الشائعة 

تتعرض بعض السيدات للإصابة بالتسمم أثناء الحمل، وقد تصل مضاعفاته إلى الوفاة، وهناك أعراضا غير شائعة تشير إلى الإصابة بهذا المرض لا تعرفها كثير من السيدات، مثلما حدث مع عروسة ملوي التي توفيت فجأة نتيجة تسمم الحمل، فما هي الأعراض غير الشائعة المفاجئة التي يمكن حدوثها وتؤدي للوفاة؟.

الدكتورة ماجدة راشد، أخصائية النساء والتوليد، أوضحت أعراض تسمم الحمل غير الشائعة، خلال حديثها لـ«الوطن»، مؤكدة على ضرورة استشارة الطبيب دومًا أثناء ظهور أي عرض غير شائع أثناء فترة الحمل، وتتمثل تلك الأعراض في التالي:

تغيرات في الرؤية. تورم الوجه وخاصةً حول العينين. ألم في الجزء الأعلى من البطن ما يسبب الغثيان أو القيء. قلة التبول بسبب زيادة البروتين. ضعف وظائف الكبد. ضيق في التنفس مستمر. زيادة مفاجئة في الوزن.

وفاة مارينا ابنة المنيا

وتوفيت مارينا خير، صاحبة الـ20 عامًا، من قرية بني خالد التابعة لمدينة ملوى بالمنيا، تزوجت في يناير الماضي، وعلمت بحملها في أغسطس، وسافر زوجها منذ شهر للعمل في الخارج، قبل أن تفارق الحياة بتسمم الحمل الشديد إثر إصابتها بحساسية الصدر، لتكون بمثابة الصدمة لأسرتها.

«تسمم الحمل رفع ضغطها وجالها نزيف، وده بسبب إن كان عندها حساسية الصدر، ولما المياه إللي حوالين الطفل طلعت على الرئتين ماتت، حقيقي كلنا في حالة ذهول»، هكذا كشفت مريم سمير، ابنة خالة الفقيدة، لـ«الوطن»، عن سبب وفاة مارينا موضحة أنها لم تشعر بأي أعراض مسبقة، بل عند الكشف عليها كانت في صحة جيدة.

تسمم الحمل سبب الوفاة

وعن اللحظات الأخيرة في حياتها قالت «مريم» إنها كانت كعادتها مرحة، لكنها كانت تشعر بثقل شديد في صدرها: «كانت مفيش في أخلاقها وبتحب الخير، أول ما عرفت أنها حامل فرحت جدًا، والعيلة كلها كانت فرحانة، هي أتجوزت في أول السنة، وكانت كل حاجة ماشية كويس، و كانت أتلحقت مكانتش راحت مننا».

«رحلت بنت السماء، عروسة مكملتش سنة، كانت بريئة زي الملايكة، قلوبنا بتتقطع صلوا لها»، كلمات موجعة رثى بها الجميع الراحلة على مواقع التواصل الاجتماعي، لتعبر ابنة خالتها: «جوزها كان مسافر الإمارات بس رجع لما أتوفيت، الكل زعلان عليها، أتجوزت في المنصورة في شهر واحد مكملتش سنة أكيد حاجة متفاجئين ليها، مامتها تعبانة وحالتها صعبه جدًا، ومعلقة محاليل ومش في العالم أصلًا».

مقالات مشابهة

  • استشاري صحة عامة: عدوى الجهاز التنفسي تنشط في فصلي الخريف والشتاء
  • بعد وفاة شابة بشكل مفاجئ.. 7 أعراض غير شائعة لتسمم الحمل
  • أطعمة تحمي من فيروسات الخريف
  • ليس بصواريخ حزب الله..فيروس غرب النيل يخلف 71 ضحية في إسرائيل
  • فيروس ماربوغ يتسبب في وفاة 6 أشخاص في رواندا
  • فيروس ماربوغ يتسبب بوفاة 6 أشخاص في راوندا
  • تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا
  • بعد أنباء عن اغتيال الأمين العام لحزب الله.. آخر ظهور لـ حسن نصرالله وأبرز تصريحاته
  • مستشفى الملك فهد التخصصي بتبوك ينفذ حملة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية
  • اتفاق المركزي.. ما هي بنوده وأبرز نصوصه؟