تراجع التضخم في منطقة اليورو بأكثر من المتوقع في شهر نوفمبر الجاري، مما زاد الرهان بأن البنك المركزي الأوروبي قد يتجه لتخفيض معدلات الفائدة  بشكل مبكر.

وتراجع مؤشر أسعار المستهلكين في منطقة اليورو إلى 2.4 بالمئة على أساس سنوي مقابل 2.9 بالمئة في أكتوبر.

وكانت التوقعات ترجح أن يتراجع التضخم في منطقة العملة الموحدة إلى 2.

7 بالمئة.

وقال ماثيو لاندون، استراتيجي السوق العالمية في بنك "جيه بي مورغان" إن تراجع مؤشر أسعار المستهلكين يوجه رسالة واضحة وهي أن تراجع التضخم مستمر بوتيرة سريعة في أوروبا "والأهم من ذلك أن الوتيرة أسرع من توقعات السوق أو حتى توقعات البنك المركزي الأوروبي"، بحسب تعبيره.

وقال لاندون: "إن انخفاض التضخم والاقتصاد الراكد يمكن أن يبررا تخفيضات البنك المركزي الأوروبي للفائدة في الربع الأول من العام المقبل من وجهة نظرنا".

وخلال نوفمبر الجاري، أشارت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد إلى أن البنك المركزي الأوروبي ليس مستعدا لخفض أسعار الفائدة "خلال الربعين المقبلين"، في حين حذرت أيضا من احتمال عودة التضخم.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة 10 مرات متتالية لترويض أسعار المستهلكين المرتفعة، لكنه أبقى عليها ثابتة للمرة الأولى منذ أكثر من عام في اجتماعه في أكتوبر.

ومع انخفاض معدل التضخم في منطقة اليورو إلى 2.9 بالمئة في أكتوبر الماضي، وارتفاع تكاليف الاقتراض التي تؤثر على منطقة العملة الموحدة، زادت التكهنات حول الموعد الذي قد يبدأ فيه البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة.

وفي حديثها في إحدى الفعاليات التي نظمتها "فاينانشيال تايمز"، سعت لاغارد إلى تبديد الآمال في إمكانية حدوث ذلك في أي وقت قريب.

وأضافت أنه إذا تم الحفاظ على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية "لفترة كافية"، فإن ذلك "سيقدم مساهمة كبيرة في إعادة التضخم إلى الهدف البالغ 2 بالمئة على المدى المتوسط".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات منطقة اليورو التضخم أوروبا البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد أوروبا المركزي الأوروبي التضخم منطقة اليورو منطقة اليورو التضخم أوروبا البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد اتحاد أوروبي البنک المرکزی الأوروبی أسعار الفائدة منطقة الیورو فی منطقة

إقرأ أيضاً:

موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعها المقبل في 5 سبتمبر، لتحديد أسعار الفائدة على الجنيه المتداول في القطاع المصرفي، بعد إعلانها "تثبيت" الفائدة للمرة الثانية على التوالي في 18 يوليو 2024.

يأتي الاجتماع الخامس للجنة "البنك المركزي" بعد زيادة قياسية في الربع الأول من العام 2024، بنسبة فائدة 8%، لتتراوح أسعار الفائدة بين 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض.

هذا وتحل باقي مواعيد اجتماعات البنك المركزي المصري الثمانية بالعام 2024 في 5 سبتمبر، و17 أكتوبر، 21 نوفمبر، 26 ديسمبر، على الترتيب.

إلى ذلك تتوقع وحدة بحوث بنك الكويت الوطني أن يلجأ "المركزي المصري" لخفض أسعار الفائدة بدءا من الاجتماع الخامس للجنة السياسات النقدية في 5 سبتمبر المقبل، على أن يبلغ معدل التخفيض التراكمي بنهاية العام لـ 4%، لتتراوح أسعار الفائدة بين 23.25% على الإيداع و24.25% على الإقراض.

وقالت لجنة السياسات النقدية بالمركزي في بيان لها، "لا تزال آفاق النمو الاقتصادي إيجابية وإن كانت أقل من متوسطها التاريخي. وساهمت سياسات التشديد النقدي في اقتصادات الأسواق المتقدمة والناشئة في تراجع التضخم في جميع أنحاء العالم، حيث قامت بعض البنوك المركزية بخفض أسعار العائد عقب اقتراب معدلات التضخم لديها من مستوياتها المستهدفة.. ومع ذلك، من المتوقع أن تستمر بعض البنوك المركزية الرئيسية في اتباع سياسة نقدية تقييدية بسبب عدم اليقين المحيط بمسار التضخم والمخاطر الصعودية للتضخم. كما انخفضت الأسعار العالمية للسلع الأساسية، خاصة الطاقة، في الآونة الأخيرة، وهو ما يرجع أساسا إلى تأثير التشديد النقدي على الطلب العالمي. ومع ذلك، تظل أسعار السلع الأساسية عُرضة لصدمات العرض الناجمة عن استمرار التوترات الجيوسياسية."

وأضافت، "على الصعيد المحلي، استمر تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي مسجلا 2.2% في الربع الأول من عام 2024 مقابل 2.3% في الربع السابق، وهو ما قد يعكس بشكل رئيسي تداعيات التوترات الجيوسياسية واضطرابات التجارة البحرية على قطاع الخدمات. علاوة على ذلك، توضح المؤشرات الأولية للربع الثاني من 2024 استمرار وتيرة تباطؤ النشاط الاقتصادي، وعليه من المتوقع أن تشهد السنة المالية 2023 - 2024 تراجعا في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي مقارنة بالسنة المالية السابقة قبل أن يعاود الارتفاع في السنة المالية 2024/2025. من ناحية أخرى، تشير بيانات سوق العمل إلى تراجع معدل البطالة بشكل طفيف ليسجل 6.7% في الربع الأول من 2024 مقابل 6.9% في الربع الرابع من 2023."

اقرأ أيضاًبعد استمرار المركزي في التشديد.. بنكا «الأهلي ومصر» يطرحان شهادات ادخار بأجل سنة

مع قرب انتهاء فترة «حسن عبد الله».. من هو محافظ البنك المركزي المصري القادم؟

«BMI» التابعة لـ فيتش تتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 12%

مقالات مشابهة

  • توقعات بخفض أسعار الفائدة في تركيا بشهر أكتوبر
  • اليورو بـ 52.34 جنيه.. أسعار العملات العربية والأجنبية اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024
  • رئيسة البنك المركزي الروسي: دفة الاقتصاد الروسي في أيدينا وسنحقق الأهداف الاقتصادية المحددة
  • الين يتراجع وسط شكوك حول رفع أسعار الفائدة اليابانية
  • الين يتراجع وسط شكوك في اللحظة الأخيرة حول رفع أسعار الفائدة اليابانية
  • ارتفاع أسعار الأسهم والذهب وسط ترقبات لإجتماع المركزي الأمريكي
  • اليورو يبتعد عن أعلى مستوياته في 4 أشهر وترقبات لقرار المركزي الأوروبي
  • انخفاض عائد سندات الخزانة الأمريكية مع ترقبات لقرار الفيدرالي
  • الذهب يرتفع بفعل آمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية ومخاطر جيوسياسية
  • موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي