زنقة 20 ا الرباط

كشف تقرير حديث للمجلس الأعلى للحسابات يتعلق بالمهمة الموضوعاتية حول تفعيل الجهوية المتقدمة، أن عددا من مجالس الجهات وعلى رأسها جهة الرباط سلا القنيطرة (الذي يقوده رشيد العبدي حاليا)، تأخر في وضع خطط تواصلية حول برامج التنمية الجهوية لضمان مشاركة واسعة للمواطنين والمجتمع المدني في الإعداد والتتبع.

وحسب التقرير تبين أنه “إلى غاية شهر دجنبر 2022 لم تتمكن بعض الجهات من بينها جهة الرباط سلا القنيطرة من وضع التصور المتعلق بالخطة التواصلية حول إعداد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، لتحفيز مشاركة وانخراط الفاعلين في المراحل الأولى من إعداد هذه الوثيقة”.

وعلى مستوى عدد اجتماعات الهيئات الإستشارية المحدثة لدى مجالس الجهات خلال الفترة -2021 2022، كشف التقرير أن “مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة عقد فقط اجتماعا واحد للهيئة الإستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص والهيئة الإستشارية لقضايا الشباب، وهيئة التنمية الإقتصادية”.

أما بخصوص الإجراءات المتخذة من طرف جهة لإنعاش الطاقات المتجددة خلال الفترة 2015-2022 لم يكشف التقرير عن أي إنجاز لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة في هذا الباب.

وكشف التقرير أن “معدل البطالة إرتفع إلى %1 بالنسبة لجهة الرباط -سلا -القنيطرة بسبب الجفاف وتداعيات كوفيد 19”.

وعلى مستوى “وضعية عقود البرامج بين الدولة والجهات التي استوفت شروط الإبرام خلال الفترة 2022-2015، أن جهة الرباط سلا القنيطرة لم تعتمد آلية التعاقد مع الدولة لتنفيذ المشاريع ذات الأولوية ببرامج التنمية الجهوية المؤشر عليها ابتداء من سنة ،2018 رغم أن المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة أوصت “بضرورة تبني عقود -برامج وعقود شراكة لضمان التكامل بين السياسات العمومية مجاليا وقطاعيا”، و بالرغم من التزام الأطراف الموقعة على الإطار التوجيهي لتفعيل ممارسة الجهة للإختصاصات الذاتية والمشتركة في دجنبر ،2019 » بالعمل على تنزيل برامج التنمية الجهوية عن طريق عقود -برامج بين الدولة والجهات”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: التنمیة الجهویة

إقرأ أيضاً:

تقرير جديد خطير بشأن السودان

تاق برس –  أفاد تقرير أعدته وكالات أممية إنسانية وشركاء آخرون حول التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي،  بأن السودان يواجه أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد المسجلة على الإطلاق.

 

 

وذكر التقرير أن من المتوقع أن يواجه أكثر من نصف السكان، أي 25.6 مليون شخص، في السودان مستوى “الأزمة” أو ظروفا أسوأ خلال الفترة من يونيو حزيران إلى سبتمبر أيلول  القادم.

 

وبحسب التقرير، يتكون التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي من خمس مراحل، إذ يمثل مستوى “الأزمة” أو انعدام الأمن الغذائي الحاد المرحلة الثالثة من التصنيف، في حين تتمثل المرحلة الرابعة في مرحلة الطوارئ والخامسة في مرحلة الكارثة أو المجاعة.

الأمن الغذائي. المجاعة. السودان

مقالات مشابهة

  • الثانوية العامة 2024.. "المعلمين" تتدخل لإخلاء طرف مراقبة بالبحر الأحمر عقب إصابتها بإغماء
  • تقرير يكشف عن "رقم قياسي" لمرتكبي جرائم المخدرات في كوريا الجنوبية
  • لزرق لـRue20: إحالة الملك لمقترحات مدونة الأسرة على مجلس العلماء تفعيل لدولة المؤسسات و تجنيب للتضارب السياسوي
  • الثلاثاء.. مجلس الشيوخ يناقش تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري وصناديق الملكية الخاصة
  • تقرير جديد خطير بشأن السودان
  • تقرير علمي مفصل حول “غبار القنيطرة” على مكتب بنعلي.. هل تتدخل الوزيرة لوضع حد لمعاناة الساكنة؟
  • تقرير يكشف أكثر أنواع السرطان تسببا بالوفاة بين المصابين في الأردن
  • الطالبي العلمي يستقبل رئيس المجلس الأعلى للحسابات بفرنسا
  • «الأعلى للجامعات» يعلن موعد تنسيق 2024 في اجتماعه السبت المقبل
  • مجلس جهة مراكش يواكب تنفيذ المشاريع الجهوية