وضع وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، حجر الأساس لمجموعة مصانع ميديا في مصر في منطقة السادات على مساحة 2200 متر مربع باستثمارات بلغت 105 ملايين دولار ليبلغ إجمالي استثمارات المجموعة في مصر نحو 247 مليون دولار تعمل على توفير 3900 فرصة عمل.

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة ميديا مصر عمرو سعيد، إن نحو 40 إلى 50% من حجم إنتاج المجمع سيكون للتصدير، لافتا إلى أن حجم الإنتاج السنوي من الثلاجات سيبلغ 1.

1 مليون ثلاجة سنويا، وفي الغسالات 650 ألف غسالة، وأنه من المستهدف أن تتراوح نسبة المكون المحلي من 50 إلى 70%.

وأضاف أنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى من المصنع بالربع الأول من 2025، مؤكدا أن ما نقوم به اليوم وخططنا التوسعية المستقبلية يأتي إحدى ثمار الجهود المقدرة والتعاون طويل الأمد بين المجموعة والحكومة المصرية والأجهزة الرقابية بالدولة الداعمة للاستثمار.

من جانبه قال السفير الصيني بالقاهرة ليو ليتشانج إن مجموعة ميديا الصينية لها تجارب ممتدة في السوق المصري وتلقى منتجاتها من الثلاجات وغسالات الأطباق إقبالا كبيرا من قبل المستهلك المصري.

وأضاف أن بناء مصنع جديد للمجموعة سيشجع مزيدا من الشركات للاستثمار وإنشاء مصانع أخرى في مصر والعمل على خلق فرص عمل للسكان المحليين وإعداد الكفاءات وزيادة عائدات النقد الأجنبي بمصر، موضحا أن مصر تعد أول دولة عربية وإفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين الجديدة، مؤكدا استمرار تواصل الرئيس شي جينبينج على التواصل المكثف مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، فقد حقق التعاون العملي بين البلدين سلسلة من النتائج المثمرة بفضل القيادة الاستراتيجية لرئيسي البلدين.

وأكد أن الصين ظلت أكبر شريك تجاري لمصر لمدة 11 عاما متتالية، وتجاوز حجم الاستثمارات الصينية غير المالية في مصر 2.5 مليار دولار على مدى عشر سنوات ماضية، أغلبها تركز على الصناعات التحويلية التي تعطيها مصر أولوية.

وأضاف أنه في أكتوبر الماضي، أصدرت مصر بنجاح سندات باندا في الصين وهي أول دولة إفريقية تصدر هذه السندات، كما أتم بنك التنمية الصيني إجراءات تقديم قروض بقيمة 7 مليارات يوان إلى البنك المركزي المصري.

وأشار إلى أن مشروع (CBD)الذي تنشأة شركة (CSCEC) الشركة الصينية الهندسة المعمارية - الصينية في العاصمة الإدارية الجديدة يعد أحد الرموز البارزة للإصلاح الاقتصادي المصري، ويقع فيه البرج الأيقوني بصفته أطول برج في إفريقيا.

وتابع ليتشانج أن شركتي (CREC) و(AVIC) الصينيتين ساهمتا في بناء أول خط سكة حديد كهربائية الأكبر والأكثر تطورا تكنولوجيا في إفريقيا.

ونوه بأن الرئيس الصيني خلال مقابلته مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في الشهر الماضي خلال فعاليات الدورة الثالثة لقمة الحزام والطريق إلى حرص الجانب الصيني على تعميق المواءمة مع الجانب المصري حول الاستراتيجات التنموية، وعلى تشجيع الشركات الصينية الكبرى على الاستثمار في مصر ومزاولة الأعمال فيها.

من جانبه، أعرب الجانب المصري عن تطلعه إلى مزيد من الاستثمارات الصينية في مصر، وعن استعداد مصر لتوفير الدعم السياسي والضمان الأمني بهذا الصدد، مؤكدا أن الصين على أهبة الاستعداد للعمل مع الأصدقاء المصريين على حسن تنفيذ مخرجات الدورة الثالثة لقمة الحزام والطريق، ودفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة الصينية المصرية لتحقيق مزيد من التقدم والنمو.

من جانبه قال نائب رئيس هيئة الاستثمار أحمد شرين إن وضع حجر الأساس لمجمع المصانع يعد تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين، مضيفا أن هذا المشروع سيسهم بشكل كبير في تعزيز التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل جديدة للشباب في مصر.

وأكد شرين أن الهيئة العامة للاستثمار تقدم كل الدعم للشركات الأجنبية لضخ المزيد من الاستثمارات والوقوف على المشكلات التي تواجهها وتعمل على حلها بأقصى سرعة، موضحا من هذا المنطلق، حصلت شركة ميديا على الرخصة الذهبية وهي الموافقة الواحدة يمنحها مجلس الوزراء للمشروعات ذات الأهمية الاقتصادية والتي تعود بالنفع على الاقتصاد القومي وذلك من أجل التيسير على المستثمرين وتحسين بيئة ومناخ الاستثمار.

وشدد على أن الهيئة العامة للاستثمار حريصة كل الحرص على دعم الشركات الصينية وتشجيعها على الاستثمار في مصر والتوسع في الشركات القائمة حيث تتمتع كل من مصر والصين بعلاقات تاريخية متميزة، معربا عن أمله في الارتقاء بالعلاقات الاستثمارية بين البلدين لمستوى استثنائي يعود بالنفع على شعوب البلدين.

اقرأ أيضاًوزيرا التموين والصناعة يفتتحان النسخة الثالثة من المعرض الدولي للذهب و المجوهرات «نبيو»

رئيس الوزراء: نهتم بملف الصناعة ونشجع القطاع الخاص لقيادة نمو الاقتصاد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العاصمة الإدارية التجارة الاستثمار السكة الحديد رئيس هيئة الاستثمار الصناعة وزارة التجارة والصناعة وزير التجارة والصناعة هيئة الاستثمار التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة بنك التنمية الصيني ميديا مصر الشركة الصينية للهندسة المعمارية من جانبه فی مصر

إقرأ أيضاً:

«البترول»: إنشاء مشروع الأمونيا الخضراء في دمياط باستثمارات 900 مليون دولار

أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، أن الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر وأنها جادة في التعاون مع الشركات العالمية لإنجاح تنفيذها، ومؤكدًا دعم الإسراع بإجراءات تنفيذ المشروعات الجديدة الجارية بالشراكة بين قطاع البترول وشركات عالمية رائدة، وتوطين صناعات التكنولوجيا المتعلقة بهذا المجال محليًا لجذب المزيد من الاستثمارات.

وأشار «بدوي»، في بيان، اليوم الاثنين، إلى أن مصر تمتلك من المقومات ما يؤهلها لأن تصبح مصدرًا موثوقًا للهيدروجين لأوروبا والعالم، وجاء ذلك خلال استقباله وفدًا من رؤساء وممثلي شركات جون كوكريل وسكاتك وشلمبرجيه وتكنيب وريلى لاستعراض سبل التعاون مع قطاع البترول في تنفيذ مشروع انتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين والمزمع اقامته في محافظ دمياط.

تنفيذ مشروع انتاج الأمونيا الخضراء بمحافظة دمياط

ورحب بدخول شركة جون كوكريل العالمية في شراكة مع شركة سكاتك والشركات المشاركة في تنفيذ مشروع انتاج الأمونيا الخضراء بمحافظة دمياط، مؤكدًا أن دخول مثل هذه الشركات العالمية للعمل في مصر يعد دليلًا واضحًا على مدى جاذبية المناخ الاستثماري في مصر في ضوء ما تمتلكه من مقومات عديدة وباعتبارها بوابة للمنطقة ككل، لافتًا إلى أن هناك فرصا مهمة لتعظيم صناعات القيمة المضافة وإنتاج البتروكيماويات، وأن العمل جار حاليًا على تكثيف عمليات البحث والاستكشاف وزيادة الإنتاج؛ بهدف توفير فائض لمثل هذه المشروعات الاستراتيجية المهمة.

ومن جانبهم، أشار ممثلو الشركات العالمية إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتبر مصر شريكًا استراتيجيًا في التعاون في مجال الطاقة الخضراء والهيدروجين، معربين عن تطلعهم لتنفيذ العديد من المشروعات الهامة في هذا المجال في مصر والاستفادة من الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها.

وقدمت شركة جون كوكريل عرضًا خلال الاجتماع حول دور كل شركة في التحالف في تنفيذ المشروع وبعض المشروعات الأخرى المماثلة التر يتم تنفيذها في دول أخرى.

إنشاء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية وأخرى لإنتاج طاقة الرياح

ويشار إلى أن مشروع الأمونيا الخضراء من المقرر اقامته في محافظة دمياط باستخدام تسهيلات شركة موبكو وتكلفة استثمارية تزيد على 900 مليون دولار، وسيضم المشروع إنشاء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية وأخرى لإنتاج طاقة الرياح بالإضافة إلى محلل كهربي للهيدروجين الأخضر، الذي يتم انتاجه من خلال تكنولوجيا التحليل الكهربي باستخدام الطاقة المتجددة وذلك لإنتاج 150 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء التر ستستخدم كوقود نظيف.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار يبحث مع مجموعة روتشيلد فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري
  • وزير الاستثمار: مجموعة «لو سافر» الفرنسية تخطط لتوسيع أعمالها في مصر إلى 100 مليون دولار
  • وزير الاستثمار يبحث مع مجموعة لوريال الفرنسية أنشطتها في السوق المصري
  • «البترول»: إنشاء مشروع الأمونيا الخضراء في دمياط باستثمارات 900 مليون دولار
  • حسن الخطيب: 7 مليارات يورو استثمارات فرنسا في السوق المصري
  • الوزير: تغطية احتياجات مصانع مواد البناء من المازوت بداية من الغد
  • الترقب الصيني: كيف تتطور الصواريخ الصينية العابرة للقارات؟
  • جزيرة جربة التونسية تستضيف منتدى للاستثمار التونسي الليبي الجزائري
  • قحيم والمحاقري يناقشان جوانب التنسيق للنهوض بالقطاع العقاري
  • رئيس هيئة الاستثمار يشارك في منتدى الاستثمار المصري اليوناني بأثينا