ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق انتخابات رئاسة الجمهورية خارج البلاد، والتي من المقرر أن تبدأ غدًا الجمعة في تمام التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً حسب التوقيت المحلي لكل دولة، وتستمر عملية الإدلاء بالأصوات حتى يوم الأحد الموافق 3 ديسمبر 2023.

وطبقًا للمادة 18 بقانون الانتخابات، أن الدعاية الانتخابية تتوقف قبل يومين من التاريخ المحدد للاقتراع، لذا بدأت أمس الأربعاء فترة الصمت الانتخابي للمصريين في الخارج، والتي يحظر فيها الدعاية الانتخابية نهائيًا بأية وسيلة من الوسائل المختلفة.

وتنشر "الوفد" في هذا التقرير العقوبات القانونية لاختراق فترة الصمت الانتخابي.

عقوبات اختراق الصمت الانتخابي

تنص المادة 49 من قانون انتخابات الرئاسة المصرية، على توقيع عقوبة على كل من يخترق فترة الصمت الانتخابي وهي "يعاقب المخالف بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه، كل من خالف نص المادة 18 من القانون والتى تحدد مدة الدعاية وتحظر ممارستها فى مواعيد أخرى غير المقررة".

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت القائمة النهائية للمرشحين على منصب رئيس الجمهورية وهي:-

عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسى، وشهرته عبدالفتاح السيسى، رمز "النجمة".

عبد السند حسن محمد يمامة، وشهرته عبدالسند يمامة، رمز "النخلة".

محمد فريد سعد زهران، وشهرته فريد زهران، رمز "الشمس".

حازم محمد سليمان محمد عمر، وشهرته حازم عمر، رمز "السلم".

موعد انتخابات الرئاسة بالداخل

ومن المقرر أن تنطلق انتخابات الرئاسة المصرية داخل البلاد، أيام الأحد والإثنين والثلاثاء 10 و 11 و 12 ديسمبر 2023، من الساعة التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي للبلاد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فترة الصمت الإنتخابي الصمت الإنتخابي انتخابات رئاسة الجمهورية فترة الصمت الانتخابی انتخابات الرئاسة

إقرأ أيضاً:

المخرج مجدي أحمد علي يشيد بعرض "مش روميو وجولييت" ويناشد بعودة بند "الدعاية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد المخرج مجدي أحمد علي، العرض المسرحي "مش روميو وجولييت" أمس الإثنين، على خشبة المسرح القومي بالعتبة، معربا عن سعادته بالعمل وصناعه.

مجدي أحمد علي يصف مش روميو وجولييت بعمل مسرحي جميل

وكتب المخرج مجدي أحمد علي عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قائلا: شاهدت بالأمس مع عدد من الأصدقاء عملا مسرحيا جميلا من إخراج المبدع عصام السيد، ومن أشعار الشاعر أمين حداد، ومن بطولة مجموعة رائعة من شباب مصر وبناتها ومعهم الفنان  علي الحجار، والفنانة رانيا فريد شوقي. ولكن الفرح لم يكتمل لأني لما سألت عن غياب الدعاية للعمل الذي يعرض بالمسرح القومي وسط فوضى الباعة الجائلين (وهذا موضوع آخر) علمت أن الحكومة أوقفت بند الدعاية عن جميع الوزارات توفيرا للنفقات.

وتساءل مجدي أحمد علي، كيف يعرف الشعب أن هناك في مكان ما عمل يحترم عقولهم؟ بل وكيف يمكن لهذا العمل أن يتواصل مع جماهيره التي تدفع راضية ثمن تذكرة عمل يحترمها.

وتابع المخرج مجدي أحمد علي: الدعاية ياسادة هي الحق في المعرفة والاختيار وليست- خاصة في الأعمال الفنية المعروضة للعامة- عملا إضافيا او زائدا يمكن الاستغناء عنه، بل أن تكلفته في بعض الأحيان قد تزيد عن تكلفة العمل نفسه، لأن في الإعلان الجيد يكمن سر النجاح لأي عمل ماديا او معنويا عندما تضمن وصوله إلى من صنع لأجلهم. فهل هناك عاقل ولبيب يستطيع الغاء هذا القرار، من اجل حق الناس في الأمل بأن الخروج من اليأس والإحباط ممكن.

"مش روميو وجولييت" من إنتاج فرقة المسرح القومي بقيادة الدكتور أيمن الشيوى، التابعة لفرق البيت الفني للمسرح، وهى قصة مستوحاة من روميو وجولييت للكاتب المسرحي الإنجليزي ويليام شكسبير، ومن بطولة الفنانين: علي الحجار، رانيا فريد شوقي، ميدو عادل، عزت زين، دنيا النشار، طه خليفة، آسر علي، طارق راغب، والمطربة أميرة أحمد.

العرض صياغة شعرية أمين حداد، مخرج منفذ صفوت حجازى، موسيقى وألحان أحمد شعتوت، استعراضات شيرين حجازي، ديكور محمد الغرباوي، مساعدا الإخراج حمدي حسن، ومحمود خليل، إضاءة ياسر شعلان، ملابس علا جودة، ومى كمال، جرافيك محمد عبدالرازق، وإخراج عصام السيد.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس تونس يحذر من التدخل في انتخابات الرئاسة
  • سيف بن زايد يهنئ حمدان بن محمد بن زايد بتعيينه نائباً لرئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة بدرجة وزير
  • محترف الأهلي المصري على أعتاب روشن
  • رئيس الدولة يصدر مرسوماً اتحادياً بتعيين حمدان بن محمد بن زايد نائباً لرئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة
  • محمد بن زايد يعين حمدان بن محمد بن زايد نائباً لرئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة
  • محمد بن زايد يصدر مرسوماً اتحادياً بتعيين حمدان بن محمد بن زايد نائباً لرئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة
  • أبوشامة: جدل داخل الحزب الديمقراطي قبل انتخابات الرئاسة بسبب حالة بايدن الصحية
  • روسيا: سياسة العقوبات "غير القانونية" ليست فعالة وتلحق الضرر بمبادريها
  • المخرج مجدي أحمد علي يشيد بعرض "مش روميو وجولييت" ويناشد بعودة بند "الدعاية"
  • أستراليا تحذر من قرصنة معلوماتية مرتبطة بالصين