أنقرة (زمان التركية) – أظهرت بيانات رسمبة ارتفاع النمو في تركيا خلال الربع الثالث (الفترة بين يوليو/تموز وسبتمبر/ أيلول) من العام الجاري بنحو 5.9 في المئة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي.

معدل النمو في تركيا 2023

وكشفت هيئة الإحصاء التركية أن الناتج المحلي للربع الثالث من العام الجاري، ارتفع مقارنة بالفترة عينها من العام السابق 79.

8 في المئة، بفعل الأسعار الجارية ليسجل 7 ترليون و681 مليار و432 مليون ليرة وهو ما يعادل 295 مليار و815 مليون دولار.

وعلى صعيد الأنشطة التي تشكل إجمالي الناتج المحلي ارتفع قطاع الانشاء بنحو 8.1 في المئة وقطاع الصناعة بنحو 5.7 في المئة وقطاع التمويل والتأمين بنحو 5.1 في المئة والخدمات بنحو 4.3 في المئة والادارة العامة والتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية بنحو 3.6 في المئة وقطاع العقارات بنحو 2.7 في المئة وقطاع الخدمات الاخرى بنحو 2.2 في المئة وقطاع المعلومات والاتصالات بنحو 1.7 في المئة وقطاع الزراعة بنحو 0.3 في المئة.

وخلال الفترة المشار إليها تراجع قطاع الخدمات المهنية والإدارية والدعم بنحو 2.5 في المئة.

وبهذا يسجل الاقتصاد التركي نموًّا للربع الثالث عشر على التوالي منذ الربع الثاني من عام 2020 الذي شهد الاجراءات الاحترازية لجائحة كورونا.

وعلى الصعيد الآخر أعيد النظر في معدلات النمو للفترات الربعية السابقة.

جدير بالذكر أن الاقتصاديين المشاركين في استطلاع رأي الخدمة المالية بوكالة الأناضول توقعوا أن يسجل الاقتصاد التركي نموا بنحو 5.19 في المئة خلال الربع الثالث من العام الجاري.

Tags: إجمالي الناتج المحلي لتركياالنمو الاقتصاديمعدل النمو في تركيا 2023

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: النمو الاقتصادي من العام

إقرأ أيضاً:

بريطانيا.. ما هي أبرز التحديات التي تواجه "حزب العمال"؟

الاقتصاد نيوز - متابعة

تبرز مجموعة من التحديات العامة التي يواجهها حزب العمال في الحكومة البريطانية الجديدة-بعد فوزه الساحق بـ 409 مقاعد في البرلمان-وفي مقدمتها التحديات الاقتصادية ، والتي تعد من أهم العقبات التي يجب أن يواجهها الحزب ، لأن الاقتصاد البريطاني يعاني من عواقب مغادرة الاتحاد الأوروبي ، ثم آثار جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا ، مع ارتفاع معدلات التضخم وتراجع النمو الاقتصادي.

وتتطلب هذه التحديات من الحزب وضع سياسات اقتصادية فعالة تركز على تحفيز النمو وخفض الدين العام وزيادة فرص العمل. بالإضافة إلى التحديات الاقتصادية ، تواجه الحكومة الجديدة تحديات اجتماعية عميقة تتعلق بعدم المساواة الاجتماعية والعدالة الاجتماعية.

وتتطلب معدلات الفقر وعدم المساواة المرتفعة سياسات اجتماعية تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للأسر ذات الدخل المنخفض ، من خلال تعزيز الخدمات العامة مثل الصحة والتعليم. يجب على الحزب أيضا الاهتمام بمشاكل الإسكان وتزويد المواطنين بالسكن المناسب والميسور التكلفة.

مقالات مشابهة

  • عمان.. الناتج المحلي الإجمالي ينمو 0.8% بالربع الأول من 2024
  • الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان يسجل ارتفاعا بنهاية الربع الأول
  • بريطانيا.. ما هي أبرز التحديات التي تواجه "حزب العمال"؟
  • متحدث الحكومة: تحديد موعد وقف قطع الكهرباء قبل نهاية يوليو الجاري
  • متحدث الحكومة: وقف تخفيف أحمال الكهرباء في الأسبوع الثالث من الشهر الجاري
  • البستاني: صناعات مواد البناء أعلى قيمة مساهمة في الناتج المحلي 
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي للأردن في الربع الأول من 2024
  • الاقتصاد البريطاني يعاني من الشتات.. 5 قضايا تنتظر إجابات
  • النصر على بعد خطوة من ضم الحارس إيدرسون
  • وزير المالية المصري: نسعى لتحقيق فائض 3.5% من الناتج المحلي