موقع 24:
2024-07-03@13:27:56 GMT

أوبك+ تناقش خفضاً إضافياً لإنتاج النفط

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

أوبك+ تناقش خفضاً إضافياً لإنتاج النفط

قال 3 مندوبين لرويترز إن من المقرر أن يعقد تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، وحلفاء بقيادة روسيا، اجتماعات عبر الإنترنت اليوم الخميس لمناقشة خفض إضافي في إنتاج النفط العام المقبل لدعم السوق.

ولم يحدد حجم الخفض الإضافي المحتمل بعد، لكن مندوبين قالا إنه يتراوح بين مليون ومليوني برميل يومياً خلال الربع الأول من 2024.

وتضخ السعودية وروسيا وأعضاء آخرون في أوبك+"نحو 43 مليون برميل يوميا، أي أكثر من 40 % من الإمدادات العالمية، مع خفض بنحو 5 ملايين برميل يومياً.

وارتفعت أسعار خام برنت القياسي 0.5 % إلى أكثر من 83 دولاراص للبرميل اليوم، متجهة نحو تحقيق مكاسب لليوم الثالث على التوالي بفضل توقعات بمزيد من الإجراءات من جانب أوبك+.

وانخفضت الأسعار من نحو 98 دولاراً في أواخر سبتمبر (أيلول)، تحت ضغط المخاوف من ضعف النمو الاقتصادي وتوقعات فائض المعروض في 2024.

وكان من المقرر في بداية الأمر عقد اجتماع أوبك+ في 26 نوفمبر (تشرين الثاني)، لكنه تأجل بسبب الخلاف على حصص إنتاج المنتجين الأفارقة، رغم أن مصادر قالت إن المجموعة حلت هذا الخلاف إلى حد كبير.

ويتزامن الاجتماع أيضاً مع افتتاح مؤتمرCOP28 في الإمارات، الدولة العضو في أوبك.

وقالت هيليما كروفت المحللة في آر.بي.سي كابيتال ماركتس إن السعودية، التي خفضت إنتاجها  مليون برميل يوميا إضافية منذ يوليو (تموز)، لن ترغب في تحمل المزيد من الخفض وحدها.

وأضافت "يمكننا تصور احتمال تمديد روسيا والسعودية تخفيضاتهما حتى الربع الأول من 2024 وتشكيل تحالف من المنتجين الفرديين الراغبين والمستعدين لتعديلات طوعية".

وتعهدت السعودية وروسيا وأعضاء آخرون في "أوبك+" بالفعل بتخفيضات إجمالية في إنتاج النفط بنحو 5 ملايين برميل يومياً في سلسلة خطوات بدأت في أواخر 2022.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أوبك برمیل یومیا

إقرأ أيضاً:

خطة لزيادة طاقة مصفى السماوة النفطي إلى 70 ألف برميل يومياً

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعدَّت شركة مصافي الوسط في وزارة النفط خطة مستقبليَّة لتحويل المصافي التابعة لها إلى صديقة للبيئة، بينما تسعى إلى زيادة الطاقة التكريرية لمصفى السماوة إلى 70 ألف برميل يومياً.

وقال مدير الإعلام والتنسيق والمتابعة للشركة، ثائر علي، للصحيفة الرسمية، إنّ"َ الشركة تضم خمسة مصافي هي الدورة بطاقة 140 ألف برميل يومياً وكربلاء بنفس الطاقة ويحوي أجهزة حديثة ومتطورة، فضلاً عن مصفى النجف بطاقة 30 ألف برميل يومياً والديوانية والسماوة بطاقة 20 ألف برميل يومياً لكل منهما".

وأضاف أنَّ "تلك المصافي تنتج جميع أنواع الدهون الثقيلة والخفيفة التي تسدّ حاجة المنطقة، مشيراً إلى أنَّ الشركة تسعى إلى زيادة الطاقة التكريرية من 20 ألفاً إلى 70 ألف برميل يومياً لمصفى السماوة بإنشاء وحدات جديدة".

ولفت إلى أنَّ "خطة الشركة تتضمّن تحويل جميع المصافي لتكون صديقة للبيئة واستغلال الغاز المصاحب فيها كما هي الحال في مصفى كربلاء"

مقالات مشابهة

  • خطة لزيادة طاقة مصفى السماوة النفطي إلى 70 ألف برميل يومياً
  • إنتاج "أوبك" يرتفع في حزيران للشهر الثاني على التوالي
  • إنتاج أوبك يستقر في حزيران الماضي بسبب عدم التزام العراق
  • مسح لـ"بلومبرغ": إنتاج "أوبك" النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث
  • السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز
  • الذهب الأخضر
  • المالية النيابية تكشف تأثيرات زيادة سعر النفط واختلافه في ميزانيتي 2023 و2024
  • أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي