تشرع الأسبوع المقبل، المؤسسات التربوية، في إجراء اختبارات الفصل الأول بالنسبة للأطوار التعليمية الثلاثة. وهذا في وقت قررت فيه وزارة التربية توحيد فترات الاختبارات الفصلية، للأطوار التعليمية الثلاث. مشيرة، إلى أن توحيد فترات إجراء الاختبارات الفصلية لتحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين التلاميذ.

ومن المعروف أن السنة الأولى ابتدائي غير معنية باختبارات الفصل الأول، في حين، سيكون تلاميذ الثانية والثالثة والرابعة والخامسة من 5 إلى 14 ديسمبر.

وفيما يخص التعليم المتوسط، والثانوي فإن اختبارات الفصل الأول، ستكون من 3 إلى 7 ديسمبر.

وحسب مصادر مقربة، فإن القطاع أمر بضرورة تخصيص 60 بالمائة من موضوع الاختبار لتقويم الكفاءات و40 بالمائة منها لتقويم المواد.

كما ستكون مدة الاختبار ساعة ونصف في المواد التي تدرس بثلاث حصص في الأسبوع.  وساعة واحدة  فيما سوى ذلك .

في حين، حثت وزارة التربية، على أن تكون الأسئلة مبنية حول المعارف. قصد استرجاع مخزون المعلومات في الذاكرة أو التعرف.  إضافة إلى أسئلة الفهم التي تتمثل في تحديد الأفكار الرئيسية أو الوصف. كما يتضمن المستوى أيضا أسئلة التطبيق  التي تتطلب حل مشكلة باستخدام القاعدة أو المبدأ والإجراءات المناسبة. مع  تثمين  أعمال التلاميذ.

والشيء المميز في هذه السنة، هو أنه سيتم الأخذ بعين الاعتبار في الاختبارات الفصلية التقويم المستمر الذي يتم تنقيطه على 20. ويتم احتسابه وفق انضباط التلميذ داخل القسم. حيث يتم منح نقطة 3 لكل من السلوك، الغيابات غير المبررة والتأخر. وإحضار أوراق التعلم والوسائل وعدم نسيانها، تنظيم الكراريس، والاعتناء بها. والمشاركة، العمل الفردي وإنجاز الواجبات، العمل ضمن الفوج.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الفصل الأول

إقرأ أيضاً:

الشيوخ يعاود الانعقاد اليوم عقب انتهاء إجازته البرلمانية

يفتتح مجلس الشيوخ، اليوم الأربعاء، دور الانعقاد العادي الخامس والأخير من الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، وذلك تنفيذا لقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (٤١٢) لسنة ٢٠٢٤ بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد.

يتضمن جدول أعمال الجلسات الافتتاحية لدور الانعقاد العادي الخامس لمجلس الشيوخ، تلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (٤١٢) لسنة ٢٠٢٤ بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الأول.

كما يتضمن تلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (٣٠٦) لسنة ٢٠٢٤ بفض دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الأول، ثم تلاوة الاعتذارات وكذلك الرسائل التى تلقاها مجلس الشيوخ خلال الإجازة البرلمانية والتى تتمثل فى القوانين المحال إليها لدراستها وإعداد تقرير عنها طبقا لنص الدستور.

من المقرر أن تشهد اليوم الجلسة العامة لمجلس الشيوخ كلمة للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق تتضمن التهنئة للأعضاء بافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الأول، وتجديد الثقة علي دعم وتأييد القيادة السياسية وتوجيه خالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي على ما يبذله من جهود مخلصة على جميع المستويات لمصلحة هذا الوطن.

وأعلان دعم مجلس الشيوخ الكامل والمساندة المستمرة لمسيرة العمل الوطني التي بدأت على جميع مختلف الأصعدة، الداخلية، الإقليمية، والعالمية، لإعلاء المصلحة العليا للدولة وحماية المواطن.

كما سيقوم رئيس المجلس بدعوة الأعضاء الراغبين في تعديل عضويتهم في اللجان النوعية بتقدم برغباتهم تمهيدًا لإعلان قوائم عضوية اللجان النوعية.

مقالات مشابهة

  • موعد امتحانات نصف العام الدراسي الجديد 2024 - 2025
  • الحرارة ترتفع الأسبوع القادم.. والامطار والدرجات العشرينية تحدد موعد دخولها الرسمي للعراق
  • ايران.. النمو الاقتصادي يبلغ 4.6% في الفصل الأول من العام
  • تراجع الأرقام القياسية لأسعار الواردات في سلطنة عُمان بنسبة 1.5%
  • مجلس الشيوخ يرسل برقية دعم للرئيس السيسي
  • الشيوخ يفتتح جلساته العامة في دور الانعقاد الخامس
  • «الشيوخ» يبدأ أولى جلساته الإجرائية في دور الانعقاد الخامس
  • الشيوخ يعاود الانعقاد اليوم عقب انتهاء إجازته البرلمانية
  • وزارة التعليم تحدد موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول 1446
  • إحالة معلمة بني سويف للمحكمة التأديبية التي رفضت خروج تلميذة الي دورة المياه