أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو » ينس ستولتنبرج، الثلاثاء، أن قادة الحلف اتفقوا خلال قمتهم في ليتوانيا على دعوة أوكرانيا للانضمام إلى التكتل حين «تتوفر الشروط»، ويتفق الحلفاء.

أخبار متعلقة

قمة «الناتو» في ليتوانيا تدعو لمنع انتصار روسيا.. وتتعهد بتوفير الأسلحة لأوكرانيا

روسيا تعدد جبهات الهجوم على أوكرانيا تزامنًا مع تقديم «الناتو» مقترحًا لتسريع ضم كييف للحلف

نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق: زيلينسكي سيحضر قمة الناتو والانضمام للحلف ستكون أولويته

وأضاف: «هي المرة الأولى التي نستخدم فيها كلمة دعوة»، وذلك ردا على سؤال حول الاستياء الذي عبر عنه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بسبب موقف الحلف.

وكتب زيلينسكي على «تويتر»: «يبدو أنه ليست هناك أي نية لمنح أوكرانيا دعوة إلى حلف شمال الأطلسي، ولا لجعلها عضوا في الحلف، وشدد الرئيس الأوكراني على أن»التردد هو ضعف، معتبرا أن عدم تحديد أي جدول زمني للدعوة أو لانضمام أوكرانيا إلى الحلف هو أمر غير مسبوق وعبثي.

و نقلت وكالة «رويترز» عن 4 دبلوماسيين، تأكيدهم أن زعماء الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي «توصلوا إلى اتفاق بشأن كيفية تحديد علاقتهم في المستقبل مع أوكرانيا، بما في ذلك طلب انضمامها للحلف».

وقال أحد الدبلوماسيين إن «الصيغة النهائية لإعلان يتعلق بعضوية أوكرانيا في المستقبل، تنص على أن الحلف سيكون في وضع يسمح له بتوجيه دعوة لها للانضمام للحلف عندما يوافق الأعضاء وتُستوفى الشروط.

وقال ستولتنبرج إن الدول الأعضاء في الحلف اتفقت على أن هدفها المتمثل بإنفاق 2 % من إجمالي ناتجها الداخلي على الدفاع سيصبح حدا أدنى، وأوضح في نهاية اليوم الأول من القمة، أن «11 من الدول الحليفة بلغت أو تتجاوز حد الـ2 %، مضيفا:»نتوقع أن يرتفع هذا الرقم بشكل كبير السنة المقبلة.

وتابع: تعهد الحلفاء بالتزام دائم بتخصيص 2 % على الأقل من إجمالي الناتج الداخلي سنويا للدفاع.

روسيا روسيا وأوكرانيا روسيا والناتو

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين روسيا روسيا وأوكرانيا روسيا والناتو

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: روسيا روّجت لمعلومات مغلوطة حول الحرب ضد أوكرانيا

قال ماسيج باولفسكي، المحلل السياسي، إن هناك حرية للتعبير عن الآراء بكل أنواعها بين الجميع، ولكن الأمر يتعلق بالحد من الأكاذيب، وهذه هي النقطة الأساسية، ففي العقد الماضي كان هناك الكثير من المعلومات المضللة التي كانت صادرة من روسيا الاتحادية بشأن المهاجرين.

وأضاف «باولفسكي» خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، ويقدمه الإعلامي أحمد بصيلة، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»: «رأينا هذه المعلومات والمنصات بشأن بعض الموضوعات المتعلقة بكتالونيا، وكذلك الأمور المتعلقة بالحرب في أوكرانيا، إذ كان هناك الكثير من الأخبار المزورة الصادرة من روسيا واستمع الكثير من المواطنين إلى كل هذه الأخبار المزيفة، وكانوا يتجاوبون معها ويتخذون قرارات خاطئة».

تقويض الأمن والاستقرار في عدد من المناطق بشأن المهاجرين

وتابع: «على سبيل المثال في إنجلترا كان هناك منذ شهر عدد من الاحتجاجات الكبرى بناء على معلومات مغلوطة، وبسبب هذه المعلومات ومصادرها كانت لدى المحتجين آراء وأفكار مغايرة لحقيقة الأمر، وكذلك المواقع الإلكترونية الصادرة من روسيا التي تنشر هذه المعلومات كان من شأنها تقويض الأمن والاستقرار في عدد من المناطق بشأن المهاجرين».

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الأوكراني يكرر "دعوة" روسيا إلى المفاوضات
  • روسيا تعلن عن مكاسب جديدة شرق أوكرانيا
  • روسيا تُحرر 4 بلدات في دونيتسك الشعبية
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تدعو إلى احترام قرارات الدول الأعضاء بما في ذلك روسيا
  • أوكرانيا تحذر إيران من عواقب تسليم صواريخ إلى روسيا
  • بلومبرغ: الصدام المباشر بين روسيا وحلف الناتو يتزايد
  • روسيا تدعو ولي العهد السعودي إلى قمة بريكس
  • تصاعد الاتهامات.. ألمانيا تتهم روسيا مجددًا بالهجمات الإلكترونية على حلف الناتو
  • محلل سياسي: روسيا روّجت لمعلومات مغلوطة حول الحرب ضد أوكرانيا
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة في شرق أوكرانيا