دعا سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر إلى تنظيم ندوة بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة ومنها قطر للطاقة من أجل طرح الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع البتروكيماويات والمشاريع التي عليها دراسات جدوى مبدئية لتسهيل دخول القطاع الخاص في هذا القطاع الحيوي.
جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي نظمتها الغرفة على هامش فعاليات معرض صنع في قطر.

 
قام بإدارة الجلسة الدكتور سالم محمد الحلبدي أستاذ كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر، وتحدث خلالها كل من السيد عبد الرحمن الانصاري عضو مجلس إدارة غرفة قطر ورئيس لجنة الصناعة، السيد يوسف أحمد العمادي مدير إدارة التنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة، السيد حمد عبد العزيز المهندي مدير تطوير الاعمال بهيئة المناطق الحرة، د. حمد سالم مجيغير المدير التنفيذي لاستشارة الاعمال ببنك قطر للتنمية، المهندس مشعل محمد الشيخ مدير ادارة الجودة بهيئة المواصفات والتقييس، والسيد حمد راشد النعيمي مدير إدارة علاقات المستثمرين بوكالة ترويج الاستثمار.

نمو الصناعات التحويلية 3.7%
وفي بداية الندوة تناول السيد يوسف أحمد العمادي مدير إدارة التنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة خلال مداخلته على الاستراتيجية الثالثة من 2023-2030، حيث قال ان قطاع الصناعات التحويلية نما بنسبة 3.7% وتجاوزت نسبة مساهمته في الناتج المحلي 8%.
وقال العمادي ان الاستراتيجية الثالثة للصناعات التحويلية راعت الإنجازات والاهداف ومؤشرات الأداء، منوها بأنها ركزت على صناعات مثل المعادن وبخاصة الألومنيوم والأدوية والصناعات الغذائية والبلاستيك والبتروكيماويات.
وعن اهداف الاستراتيجية قال انها تركز على زيادة القيمة المضافة للصناعات التحويلية وزيادة مساهمة الصناعات الهيدروكربونية من 37 مليار ريال عام 2021 إلى 64 مليار بحلول 2030.
من جانبه، قال السيد عبد الرحمن الانصاري عضو مجلس إدارة غرفة قطر ورئيس لجنة الصناعة خلال مداخلته بأن اللجنة قد تم إعادة تشكيلها لتغطي كافة الصناعات بالدولة، منوها بأن الغرفة حاضرة في الاستراتيجيات الصناعية بالدولة وتعمل على تقييمها.
ونوه الانصاري بأنه يجب اشراك القطاع الخاص في الصناعات البتروكيماوية، خاصة وأن المنتج القطري يشهد له بالكفاءة والجودة عالمياً حيث ان قطر تصدر الألومنيوم للمغرب والجزائر وامريكا واليابان وغيرهم.
وطالب بوجود دراسات جدوى اقتصادية للقطاع الخاص من جانب الشركات الكبرى لطرحها على القطاع الخاص.
السيد حمد عبد العزيز المهندي، مدير تطوير الاعمال في هيئة المناطق الحرة، قدم مداخلة عن أهمية الاستثمار في المناطق الحرة والفرص الاستثمارية التي تطرحها.
توفير حلول للشركات
من جانبه، قدم السيد مبارك الهتمي، رئيس قسم توطين الأعمال ببنك قطر للتنمية، مداخلة قال فيها ان القطاع الخاص يتطلب معرفة التحديات التي تواجهه بحيث يتم توفير حلول للشركات للتغلب على هذه التحديات.
وأشار الهتمي الى أن البنك يوفر حلولا للرقمنة والتكنولوجيا للشركات التي ترغب في تطوير نفسها، بالإضافة إلى حلول التمويل الأخضر لتقليل تكاليف الطاقة المستخدمة في الإنتاج، مشيرا إلى مبادرة المصنع النموذجي والذي تم من خلاله تدريب 30 شركة.
وعن دور هيئة المواصفات والتقييس، قال المهندس مشعل محمد الشيخ انها تقوم بدعم الصناعة الوطنية من خلال المواصفات، والمختبرات والتحقق من مطابقة المواصفات.
وقال ان الهيئة وفرت 21 ألف مواصفة قياسية وتم اعتماد 3000 مواصفة، كم تم اعتماد 1600 لائحة وطنية اشتراطات إلزامية على الصناع.
وأكد أن الالتزام بالمواصفات القطرية معناه الالتزام بالمواصفات الدولية، ونوه بأن المختبرات التابعة للهيئة تعمل وفق معايير دولية تخدم الصناعة الوطنية وان هناك 36 مختبرا معتمدا في عدة مجالات قادرة على خدمة المصانع الوطنية بشكل مباشر.

إصدار 372 شهادة مطابقة
وأشار الى أنه خلال العام الماضي تم اصدار 372 شهادة مطابقة، وحصل 25 منتجا على علامة الجودة وخمسة مصانع على علامة الجودة الوطنية، داعيا المصنعين للحصول على علامة الجودة الوطنية وهي اختيارية توضع على المنتج لتدل على مطابقته للمواصفات القطرية.
كما أشار إلى أن هناك دراسة يجرى العمل عليها للنزول إلى المصانع الوطنية لدراسة بنيتها التحتية والصعوبات التي تواجهها والمتطلبات التي ترغب فيها، منوها بأنه سيتم استكمال هذه الدراسة خلال أيام المعرض نظرا لان اغلب المصانع مشاركة فيه.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

قوى سياسية سودانية تناقش في جنيف مستقبل الإسلاميين والجيش والدعـم السريع

 

 بدأت الورشة يوم أمس في العاصمة السويسرية وستناقش أجندة ذات طبيعة معقدة منها وضع الجيش والدعم السريع بعد الحـرب وكذلك الإسلاميين

التغيير: وكالات

كشف مصادر إعلامية أن منظمة (بروميديشن) الفرنسية عقدت ورشة لقوى سياسية سودانية بغية الوصول لتفاهمات مشتركة حول الأزمة السودانية الماثلة.

وبحسب “راديو دبنقا” بدأت الورشة يوم أمس في العاصمة السويسرية وستناقش أجندة ذات طبيعة معقدة منها وضع الجيش والدعم السريع بعد الحـرب وكذلك الإسلاميين (المؤتمر الوطني – الحركة الإسلامية) بعد انتهاء الحـرب.

وبحسب المصادر يشارك في الورشة حوالي 22 قيادياً من مختلف المكونات السياسية السودانية، مشيرة إلى أنه من الصعوبة الوصول لاتفاق حد أدنى بين هذا المكونات خاصة وأن بعضها منحاز لأحد طرفي النزاع ويدافع عن أجندته.

إلى ذلك ينعقد في الفترة من 6 إلى 7 يوليو الجاري، مؤتمر دعت مصر بهدف وقف الحرب ومعالجة الأزمة الإنسانية، وتهيئة المناخ للمسار السلمي لحل الأزمة السودانية.

وكانت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” أعلنت الثلاثاء، موافقتها المشاركة في مؤتمر القوى السياسية السودانية الذي ترعاه مصر في القاهرة بغرض بحث وقف الحرب ومعالجة القضايا الإنسانية.

كما أعلنت قوى سياسية وحركات مسلحة منضوية تحت مظلة تنسيقية تقدم، الأربعاء، تلبيتها الدعوة المصرية للمشاركة في مؤتمر للقوى السياسية السودانية في القاهرة.

 

 

الوسومالدعم السريع المؤتمر الوطني تقدم حرب السودان

مقالات مشابهة

  • قياديو قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط يناقشون مستقبل معايير وسياسات الأمن السيبراني
  • قوى سياسية سودانية تناقش في جنيف مستقبل الإسلاميين والجيش والدعـم السريع
  • مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى شهادة ثقة فى الاقتصاد المصرى
  • الصناعات الكيماوية: يجب وضع الصناعة في مقدمة الأولويات الوطنية بالحكومة الجديدة
  • مستشار السوداني يوضح.. هل الحكومة اتبعت منهجاً جديداً لتفعيل القطاع الخاص؟
  • تقرير حكومي يكشف أهم الملفات الشائكة أمام الحكومة المرتقبة
  • أبرز الاتفاقيات المقدمة للقطاع الخاص خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • بالأسماء.. التشكيل الجديد للمجلس الخاص بمجلس الدولة
  • خبراء ومتخصصون يناقشون تحديات وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي بالأكاديمية العربية
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: نطالب الحكومة المرتقبة بإنهاء قانون المحليات