اختتم مؤتمر حوكمة ومنظمة الشبكة الدولية لحوكمة الشركات أعماله في دبي أمس تحت عنوان “رأس المال والشركات و “كوب ٢٨” حيث جمع المؤتمر مجموعة متنوعة من قادة الحوكمة والخبراء وأصحاب الخبرات والتجارب ما عزز الحوارات الثاقبة حول التفاعل المعقد بين النظم البيئية المالية ورعاية الشركات وأجندة المناخ التحويلية “cop28 “.


حضر الحفل إلى جانب خليفة أحمد رباح الشحي الرئيس التنفيذي للعمليات في سوق دبي المالي شخصيات بارزة من بينهم سعادة الدكتورة مريم السويدي وفيليب أرمسترونج وعلياء الزرعوني ومحمد صالح الشيخ وأعضاء مجلس إدارة حوكمة كما حضر المؤتمر أيضا قادة عالميون من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والصين وفرنسا واليابان بما في ذلك الرئيس التنفيذي لمنظمة الشبكة الدولية لحوكمة الشركات كيري وارنج.
وأكد الدكتور أحمد بن حسن آل الشيخ رئيس مجلس إدارة معهد حوكمة خلال افتتاحه للمؤتمر بكلمة ترحيبية التزام المعهد بقيادة المحادثات الهادفة التي تشكل مستقبل حوكمة الشركات.
وأعرب آل الشيخ عن سعادته باستضافة مؤتمر حوكمة ومنظمة الشبكة الدولية لحوكمة الشركات في دبي بالتزامن مع مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “cop28″ حيث يعد هذا الحدث بمثابة منصة حاسمة لتعزيز القيادة المتمكنة والحوكمة الشاملة وتشكيل إرث من التغيير الإيجابي.
وأضاف” hننا في معهد حوكمة نؤمن إيمانا راسخا بأهمية حوكمة الشركات فهي عامل محفز لإحداث تأثير كبير وبعيدا عن مجرد الربحية فإننا نتصور عمليات تحويلية تحمي القيم وتضمن الاستدامة وتحتفي بالتنوع ونحن ملتزمون بالتعاون مع شركائنا الدوليين والإقليميين لتحقيق هذه الرؤية”.
ومن جانبها قالت كيري وارنج الرئيس التنفيذي لمنظمة الشبكة الدولية لحوكمة الشركات “إننا نفخر في منظمة الشبكة الدولية لحوكمة الشركات بدعوة مستثمرين من جميع أنحاء العالم للالتقاء بالشركات والجهات التنظيمية وأصحاب المصلحة الآخرين في دبي بالشراكة مع معهد حوكمة وبينما نستعد لمؤتمر ”cop28″ لم يكن ضمان الحوكمة والإشراف الفعالين أكثر أهمية من أي وقت مضى للحفاظ على قيم ومكانة الشركة على المدى الطويل وتعزيزها والتي نعتمد عليها جميعا وأوضح مضيفونا في دولة الإمارات العربية المتحدة أن هذا الأمر مهم لجذب الاستثمارات العالمية إلى المنطقة ما يساهم في النهاية في تعزيز الاقتصادات والمجتمعات والبيئة المستدامة ونحن نتطلع إلى استمرار الحوار”.

ومع إدراج القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة على جدول الأعمال استكشف المؤتمر سعي دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى تحقيق حياد الكربون بحلول عام 2050 مع التركيز على الدور الحاسم للرقابة على الحوكمة بما يتماشى مع المعايير الدولية وتسليط الضوء على دور مجالس إدارة الشركات في حوكمة الاستدامة.
وناقش خبراء إقليميون ودوليون الدور المحوري لإدارة رأس المال البشري في خلق القيمة على المدى الطويل ومعالجة اعتبارات ما بعد كوفيد والتأكيد على الإنتاجية والابتكار.

وكشف دانييل بلوم من منظمة التعاون الاقتصادي والتنميةعن مبادئ حوكمة الشركات المعدلة لمجموعة العشرين ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تلاها حفل اعتماد معهد حوكمة الذي تم فيه تسليم الشهادات للخريجين الجدد من برنامج تطوير المديرين وورشة عمل أمناء مجالس الإدارة.
كما أعرب الدكتور أشرف جمال الدين الرئيس التنفيذي لمعهد حوكمة عن امتنانه للمناقشات الجذابة ووجهات النظر المتنوعة وروح التعاون التي ميزت هذا الحدث وتقدم بشكره لجميع المتحدثين والجهات الراعية والمشاركين على مساهماتهم القيمة ووجهات نظرهم المتنوعة والتزامهم الثابت بتمهيد الطريق نحو الحوكمة المستدامة وبينما نحتضن الحكمة الجماعية التي نشأت خلال هذين اليومين الديناميكيين دعونا نواصل التعاون “الابتكار وإظهار القيادة المسؤولة. لقد وضعنا معاً الأساس لمستقبل لا تلبي فيه حوكمة الشركات تحديات اليوم فحسب بل تمهد الطريق لعالم مرن ومستدام غدا”.

ونوه بإن مؤتمر حوكمة ومنظمة الشبكة الدولية لحوكمة الشركات لم يمهد الطريق لمستقبل أكثر استدامة ومسؤولية فحسب بل أعاد التأكيد على الدور الحاسم للتعاون الدولي في معالجة القضايا الملحة في عصرنا. وقد كان هذا الحدث بمثابة منصة استراتيجية لتشكيل مستقبل حوكمة الشركات في مواجهة النظم الإيكولوجية المالية المتطورة وحتمية أهداف المناخ و “كوب ٢٨”.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الرئیس التنفیذی حوکمة الشرکات

إقرأ أيضاً:

بمشاركة رسمية و دبلوماسية.. عقدت مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (CNBM) مؤتمرًا ترويجيًا في الرياض.

عقدت مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (CNBM) مؤتمرًا ترويجيًا في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، في 25 سبتمبر.
حضر الحدث أكثر من 120 ضيفًا من السفارة الصينية في السعودية، والحكومة السعودية، و35 من شركاء المجموعة العالميين، وثماني منظمات استثمارية، بالإضافة إلى وسائل إعلام معروفة.
ألقى رئيس CNBM، تشو يويشيان، كلمة رئيسية أكد فيها على الأساس المتين وآفاق التعاون المستقبلية بين CNBM والمملكة العربية السعودية، وأشار إلى التزام CNBM بتعزيز التعاون الصناعي الدولي واستعدادها للمساهمة في عملية التطوير والتنمية في المملكة.

من جانب آخر، تحدث السيد مصلح العمراني، المدير العام لتطوير صناعة المعادن غير المعدنية في وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، عن دعم الحكومة السعودية للتنمية الخضراء وتقليل الكربون واستخدام الطاقة الجديدة في صناعة الأسمنت.

كما استعرض السيد محمد القرني، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الأسمنت السعودية، تعاون الشركة مع CNBM وأكد على رغبة الشركة في تعزيز التعاون المتبادل المنفعة بين الجانبين.


وأشار السيد محمد الملحم، نائب رئيس أرامكو آسيا، إلى أن أرامكو وCNBM يرون إمكانيات كبيرة للتعاون في مواد البناء المتقدمة منخفضة الكربون وحلول تخزين الطاقة، وأضاف أن اتفاقية التعاون الإطارية الموقعة بين الجانبين تعكس استمرارية التعاون ورغبتهم في مشاركة الفرص.

اقرأ أيضاًالمجتمع“رجل آلي” يرشد زوار معرض الكتاب بعدة لغات

خلال الحدث، افتتح الضيوف مركز سينوما للخدمات التقنية في السعودية، الذي يهدف إلى تحسين قدرات الخدمة لـ CNBM في الشرق الأوسط، سيقدم المركز خدمات مهنية للعملاء في المنطقة تشمل المعدات، والمعالجة، والإصلاح والصيانة، والترقية التقنية، بالإضافة إلى خدمات التدريب.

ساهم المؤتمر في تعزيز الروابط بين CNBM وقطاعات مختلفة في المملكة العربية السعودية، ووضع أساساً قوياً لتعزيز التآزر بين مبادرة الحزام والطريق الصينية ورؤية السعودية 2030، وتتطلع CNBM إلى التعاون مع المزيد من الشركاء لتعزيز التنمية المستدامة بشكل مشترك.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد: الإمارات حريصة على تعزيز التعاون الدولي في ملف المياه
  • مساعد وزير الإعلام ومدير معهد الإدارة العامة يناقشان تعزيز التعاون المشترك
  • جامعة الفجيرة تفتتح فرعا لمعهد كونفوشيوس لتعليم اللغه الصينية
  • النائب العام يرأس الوفد المشارك في مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين بأذربيجان
  • دعم التعاون الثقافى بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة "إيسيسكو"
  • مكتبة الإسكندرية تبحث إقامة مؤتمر دولي لمرور 60 عاما على رحيل عباس العقاد
  • وزير الصحة يلتقي رئيس معهد جوستاف روسي الفرنسي لعلاج الأورام
  • وزير الصحة يوقع اتفاقية مع معهد «جوستاف روسي» لتعزيز مكافحة الأورام في مصر
  • بمشاركة رسمية و دبلوماسية.. عقدت مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (CNBM) مؤتمرًا ترويجيًا في الرياض.
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يُشارك في اجتماع الطاولة المستديرة ويعقد اجتماعات ثنائية مع كبرى الشركات الأمريكية لتعزيز التعاون الصناعي والتعديني