استكمالًا لسلسة الظواهر الطبيعية التي يشهدها الكوكب، اقتربت عاصفة شمسية من التأثير على الأرض، خلال الساعات القليلة المقبلة، حسبما تلقت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، من معلومات تفيد باحتمالية التي تشير إلى وجود عاصفة شمسية قد تؤثر على الأرض في نهاية نوفمبر الجاري، ويمكن أن ينتج عنها عديد من الأزمات.

عاصفة شمسية تضرب الأرض اليوم

الاحتمالات الخطيرة من للعواصف الشمسية نادرة حدوثها، لكن يحذر العلماء دائمًا من الأعراض التي قد تظهر جراء تلك العواصف التي تضرب الأرض من حين لآخر، من أجل توخي الحذر من حدوث أي أزمات صحية أو غيرها.

وفي الأغلب تصدر وكالات الفضاء تحذيرات عاجلة في حالة وجود تهديد حقيقي، رغم أن تداعيات العواصف تحدث بالفعل على بعض الدول، مثل تشويش في الاتصالات الراديوية وأنظمة الملاحة الفضائية، فما هي مخاطر العاصفة الشمسية؟

ما مخاطر العواصف الشمسية على الإنسان؟

يمكن أن تؤثر العواصف الشمسية على صحة الإنسان بطرق عدة، لعل أبرزها وأخطرها التأثير المباشر على الجهاز العصبي، إذ من الممكن أن تحدث بعض الاضطرابات في الجهاز العصبي، مثل الصداع، الصداع النصفي، الدوار، الغثيان، القيء، وفي بعض الأحيان اضطرابات النوم.

التأثير على القلب والأوعية الدموية: يمكن أن تسبب العواصف الشمسية زيادة في معدل ضربات القلب، وضغط الدم، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

التأثير على الجهاز التنفسي: يمكن أن تسبب العواصف الشمسية التهاب الرئتين، وزيادة خطر الإصابة بالربو.

التأثير على الجلد: يمكن أن تسبب العواصف الشمسية حروقًا في الجلد، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

تعتمد شدة تأثير العاصفة على قوتها ويختلف التأثير وفقًا لمدى تعرض الشخص لها، فالأشخاص الذين يعيشون في المناطق القطبية هم الأكثر عرضة لهذه المخاطر، بسبب أن طبقة الغلاف الجوي في هذه المناطق تكون أرق مقارنة بغيرها، ما يسمح للعواصف الشمسية بالوصول إلى الأرض بشكل أسهل وأكبر وأكثر تأثيرًا.

نصائح لتقليل مخاطر العاصفة الشمسية البحث عن مأوى في الداخل إذا كانت العاصفة الشمسية شديدة. ارتداء ملابس واقية من الشمس حال الخروج في الهواء الطلق. استخدم واقيًا من الشمس بعامل حماية «SPF 30» أو أعلى. ارتداء نظارة شمسية وقبعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عاصفة شمسية عاصفة شمسية اليوم العواصف الشمسیة التأثیر على عاصفة شمسیة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الصيف يتلاعب بـأرزاق الكيات.. الحرارة تضرب النقل العام وتنشط التكاسي - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكدت لجنة النقل البرلمانية، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، تراجع الاقبال على وسائل النقل الجماعي نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في بغداد، واللجوء إلى السيارات الصغيرة في التنقل.

وقال عضو اللجنة كاظم موسى، لـ"بغداد اليوم"، ان "ارتفاع درجات الحرارة اثر كثيرًا على اعتماد المواطنين على النقل العام وخاصة الجماعي (المنشآت الكبيرة والكيات) وغيرها، ودفع باللجوء الى سيارات النقل الصغيرة من اجل السرعة في التنقل".

وبين ان "المواطن البسيط والفقير الذي لا يملك أجور سيارات النقل الصغيرة سيستمر باستخدام سيارات النقل العام الجماعي، لكن هناك تراجع بهذا الاستخدام، عكس فصل الشتاء، الذي تعود فيه الحركة نحو استخدام وسائل النقل الجماعي بشكل طبيعي، رغم ان النقل الجماعي يساهم بشكل كبير في خفض الازدحامات الخانقة في الشوارع".

وتسعى وزارة النقل على تفعيل النقل الجماعي، حيث افتتح حتى الان في بغداد اكثر من 30 خطًا من اصل 72 خط نقل جماعي وتنوي الوزارة افتتاحها في بغداد، فيما يؤشر مراقبون فشل النقل الجماعي بجذب الراكبين ودفعهم للتخلي عن عجلاتهم الخاصة، بفعل بطء حركة النقل العام في الشوارع المزدحمة.

وفي ذات الوقت، ينشط في الصيف اقبال الركاب على صعود "الكيات" الحديثة التي تحتوي على "التبريد" وتصبح جملة "التبريد" ملازمة لنداءات اصحاب الكيات التي تعمل في الخطوط الداخلية ببغداد لترغيب الركاب وجذبهم، بالمقابل يتراجع الاقبال على الكيات ذات الموديلات القديمة التي لاتمتلك التبريد.

مقالات مشابهة

  • جوجل تستثمر في شركة الطاقة الشمسية التايوانية لتعزيز الطاقة الخضراء
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • موجات حارة وسيول.. تحذير من ظواهر جوية متطرفة تضرب العالم
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • مخاطر استخدام الادوية منتهية الصلاحية.. هذا ما يحدث
  • دولة أوروبية تهدد بـالأسلحة النووية إذا تعرض استقلالها
  • هل الأمهات الحوامل المصابات بالسرطان ينقلن المرض لأطفالهن؟ تحذير من كارثة صحية
  • الصيف يتلاعب بـأرزاق الكيات.. الحرارة تضرب النقل العام وتنشط التكاسي
  • الصيف يتلاعب بـأرزاق الكيات.. الحرارة تضرب النقل العام وتنشط التكاسي - عاجل
  • أطباء يحذرون من مخاطر "ترند" فرك الليمون على الشعر