بوابة الوفد:
2024-07-02@01:02:28 GMT

الصحبة في الإسلام.. شروط ومواصفات الصاحب الصالح

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

لا يحيا الإنسان وحده في هذه الحياة وهو أحوج ما يكون إلى صحبة صالحة وصديق صدوق. وفي هذا الشأن يقول الشيخ حاتم فوزى محمد البري، كبير أئمة مسجد سيدى إبراهيم الدسوقي، أن الإنسان يستطيع أن يرى القريب والبعيد، ولكنه لا يري نفسه إلا في مرآة ، فما هي مرآة المؤمن في هذه الحياة التي يري فيها نفسه على حقيقتها بعيوبها وحسناتها وسيئاتها .

مستشار شيخ الأزهر: المرأة كرَّمها الإسلام ورفعَ شأنها ومكانتَها في جميع أحوالها علي جمعة: تجلت أهمية بيت المقدس في الإسلام عندما أسري بالرسول من المسجد الحرام إلى الأقصى

 الإجابة في هذا الحديث الشريف الذي قال فيه رسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم": " إن أحدكم مرآة أخيه فإذا رأى به أذى فليمطه عنه " رواه الترمذي عن أبي هريرة. وأوضح الشيخ حاتم البري أن ديننا أمرنا أن نتخير الصحبة التي تعين على أمر الله، فالأمانة ثقيلة وشهوات النفس طاغية، والنفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي، وهناك دنيا مزينة وشيطان يجري من ابن آدم مجري الدم، وهناك الهوى الجامح، ونعم العون علي هذا كله بعد الله عز وجل، هو الصاحب الصالح.

 وأضاف الشيخ حاتم البري: الصاحب ساحب إما إلى خير ونجاة، وإما إلى شر وهلاك، قال ابن مسعود: من كان منكم متأسيا فليتأس بمن قد مات أولئك أصحاب رسول الله قوم اختارهم الله لصحبة نبيه وإقامة دينه، فإنهم كانوا أبر هذه الأمة قلوبا، وأعمقها علما، وأقلها تكلفا، ولقد كانوا على الهدى المستقيم . فلابد للأنسان المسلم أن يتخير صاحبه ورفيقه ويأسى بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل، وقوله صلى الله عليه وسام، الأرواح جنود مجنده فما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصاحب الصالح صديق

إقرأ أيضاً:

ما حقيقة قطع الكهرباء عن ساكنة جهة الشرق خلال الصيف؟

أخبارنا المغربية ـ وجدة

على إثر تداول إشعار زائف عبر منصة التواصل الاجتماعي(واتساب)، نسب إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، حول "قطع التيار الكهربائي عن ساكنة الجهة الشرقية"، بشكل يومي ابتداء من الثانية بعد الزوال إلى غاية السادسة مساء خلال شهري يوليوز وغشت 2024، نفت المديرية الجهوية لتوزيع بالكهرباء وجدة، نفيا قاطعا المضمون الكامل لهذا الإشعار الزائف.

كما أكدت المديرية، أن هاته الأخبار لا أساس لها من الصحة ولم تصدر عن مصالح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مضيفة أنها تهيب بساكنة الجهة الشرقية، توخي الحذر من مثل هذه الأخبار الزائفة وعدم الانسياق وراء الشائعات والتأكد من مصدر الأخبار قبل تداولها أو اعتمادها.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • حب الدنيا وكراهية الموت.. استمرار العون من الله
  • انفجار مولدة بمنطقة علي الصالح في بغداد
  • باستقباله 6105 حاج و148 حافلة..انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع
  • انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع بنجاح.. والتوكيلات الملاحية تشيد بجهود موانئ البحر الأحمر
  • موانئ البحر الأحمر: انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع لعام 1445 بنجاح
  • أحمد حاتم ينتهي من تصوير المشاهد الخارجية لـ فيلم «قصر الباشا»
  • نيللي كريم مرآة لسحر الثمانينيات في عرض زهير مراد بباريس (صور)
  • سيناريو الهجوم البري على لبنان.. مقاتلات إسرائيلية تخرق حاجز الصوت فوق بيروت
  • ما حقيقة قطع الكهرباء عن ساكنة جهة الشرق خلال الصيف؟
  •  شرح حديث إنما الأعمال بالنيات.. من أصول الشريعة وقاعدة مهمة في الإسلام