في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر، لاحظت السلطات الصحية في فرنسا زيادة طفيفة في غالبية مؤشرات الأنفلونزا.

وأعلنت هيئة الصحة العامة الفرنسية (SpF) أن مناطق أوفيرني رون ألب وإيل دو فرانس وبروفانس ألب كوت دازور. انتقلت إلى مرحلة ما قبل الوباء من الأنفلونزا يوم الأربعاء 29 نوفمبر.

من جانبها، لا تزال جزيرة مايوت، ومنذ أسبوعين، في مرحلة الوباء.

لكن هذه هي المرة الأولى هذا الموسم التي يتم فيها تفعيل المستوى البرتقالي في البر الرئيسي لفرنسا.

وكان هذا الاتجاه المتزايد أكثر وضوحًا في طب المجتمع ويتعلق بجميع الفئات العمرية. ولكن بشكل خاص أولئك الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا.

كما كانت البيانات الفيروسية في ارتفاع في طب المجتمع وفي المستشفيات.

ومع اقتراب موعد الإنفلونزا الموسمية، دعت السلطات الصحية الفرنسية إلى اليقظة. خوفا من عودة الوباء الثلاثي (الإنفلونزا وكوفيد-19 والتهاب القصيبات). الذي أرهق المستشفيات بشكل أكبر العام الماضي.

وأضافت الوكالة العمومية أن “النشاط المرتبط بالتهاب القصيبات لدى الأطفال دون سن الثانية. يتزايد هذا الأسبوع في المدينة وفي المستشفيات. ولوحظ اتجاه تصاعدي في معظم المؤشرات لكوفيد-19”.

ولهذا السبب طلبت من الفرنسيين “أن يكونوا يقظين بشكل خاص وأن يطبقوا تدابير عازلة. خاصة في وجود أطفال تقل أعمارهم عن عامين، للوقاية من التهاب القصيبات”.

بالإضافة إلى ذلك، فهي تشجع بشدة على التطعيم ضد كوفيد-19 والأنفلونزا. “ويمكن أن تكون هذه التطعيمات مصاحبة”. وبدأت حملة التطعيم ضد الأنفلونزا في منتصف أكتوبر وستنتهي في 31 جانفي.

وكان وباء العام الماضي “مبكرا وطويلا بشكل استثنائي”، وكانت الموجة الأولى “شديدة الشدة للغاية.

وتميزت بتأثير كبير على أولئك الذين تقل أعمارهم عن 65 عاما في المستشفى.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

“الفاو” تحذر من آثار أزمة القطاع المصرفي على الأمن الغذائي في اليمن

الجديد برس:

حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) من العواقب الوخيمة المحتملة لأزمة القطاع المصرفي على الأمن الغذائي في اليمن.

وأكد تقرير صادر عن المنظمة أن الإجراءات التصعيدية التي بدأتها الحكومة اليمنية- المعترف بها دولياً- وبنكها المركزي في عدن قد أثرت سلباً على الاستقرار المالي والمصرفي في مناطق سيطرتها، مما أدى إلى نقص الدولارات وانخفاض قيمة العملة المحلية وارتفاع الأسعار.

ووفقاً للتقرير، شهد الريال اليمني- في مناطق سيطرة الحكومة- انخفاضاً حاداً في قيمته مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 38% خلال العام الماضي وحتى يونيو الجاري، بمعدل انخفاض شهري بلغ 3% في المتوسط. ويتوقع التقرير استمرار هذا الاتجاه السلبي، متوقعاً انخفاضاً أكبر بنسبة 5% شهرياً في قيمة الريال اليمني في الأشهر الأربعة المقبلة.

وحذر التقرير من أن انخفاض قيمة العملة المحلية- في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية الموالية للتحالف- سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الوقود والمواد الغذائية، مما سيؤثر بشكل مباشر على القدرة الشرائية للأسر اليمنية. وأشار التقرير إلى أن الضوابط الصارمة على أسعار الصرف في مناطق حكومة صنعاء قد ساهمت في استقرار الريال اليمني هناك، ولكن المخاطر لا تزال قائمة.

كما سلط التقرير الضوء على التأثير السلبي المحتمل على واردات الغذاء والوقود، حيث من المتوقع أن تؤدي الصعوبات التي يواجهها التجار والمستوردون في الحصول على الدولارات والتحويلات المالية وخطوط الائتمان إلى تباطؤ تدفقات الواردات التجارية، مما قد يؤثر بشكل خاص على الموانئ الجنوبية.

بالإضافة إلى ذلك، حذر التقرير من أن اضطرابات القطاع المالي قد تؤدي إلى تفاقم انخفاض التحويلات المالية، سواء المحلية أو الخارجية، مما سيكون له عواقب وخيمة على الاقتصاد اليمني والأمن الغذائي للأسر.

وأوضح التقرير أن التحويلات المالية، والتي تبلغ قيمتها أكثر من 4.2 مليار دولار أمريكي سنوياً، تلعب دوراً حاسماً في تلبية الاحتياجات الغذائية لملايين اليمنيين.

وفي الختام، أكد التقرير على أن أزمة القطاع المالي في اليمن قد تؤدي إلى عرقلة الاقتصاد والأنشطة التجارية، وزيادة البطالة، وانخفاض دخل الأسر. وحذر من أن اعتماد اليمنيين الكبير على المواد الغذائية المستوردة يجعلهم عرضة لتقلبات أسعار الصرف وانخفاض قيمة العملة المحلية.

مقالات مشابهة

  • الفاو تحذر من ارتفاع خطر المجاعة في جميع أنحاء قطاع غزة
  • الفاو تحذر من ارتفاع خطر المجاعة فى جميع أنحاء قطاع غزة
  • الأمم المتحدة تحذر من انتشار (3) أنواع من المخدرات الأفريقية
  • الصحة العالمية تحذر من “تزييف” حقن تقليل الوزن
  • الأمم المتحدة تحذر من انتشار حرب غزة إلى الضفة الغربية.. ماذا عن لبنان؟
  • “الفاو” تحذر من آثار أزمة القطاع المصرفي على الأمن الغذائي في اليمن
  • هاري كين: الآن تبدأ مرحلة جديدة في بطولة يورو 2024
  • بعد انتشارها بشكل مخيف.. «المراكز الأمريكية» تحذر من زيادة خطر الإصابة بحمى الضنك
  • تحذير صحي في الولايات المتحدة بسبب انتشار حمى الضنك
  • الأرصاد تحذر من طقس الأربعاء في بعض مناطق الأردن