تسعى الإدارة الأمريكية للضغط على إسرائيل، من أجل اتخاذ تدابير وإجراءات تهدف في المقام الرئيسي حماية المدنيين الفلسطينيين، خاصة أولئك الذين فروا من العدوان الإسرائيلي على شمال قطاع الغزة، واستقر بهم الحال في جنوبه، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، نقلا عن شبكة «CNN» الأمريكية.

وأعلن مسؤولون في إدارة الرئيس جو بايدن أنهم ناقشوا بالفعل مع نظرائهم في إسرائيل كيفية حماية آلاف المدنيين الذين فروا إلى جنوب غزة، وذلك حال استهدفت قوات الاحتلال المنطقة بعد انتهاء الهدنة مع حركة حماس.

وأشاروا إلى أن إدارة بايدن ناقشت خيارات مختلفة مع المسؤولين الإسرائيليين، أبرزها نقل المدنيين الذين ذهبوا جنوبًا في بداية الحرب إلى الشمال، بمجرد انتهاء العمليات العسكرية هناك، لا سيما وأن جزءًا كبيرًا من مناطق شمال القطاع تعرضت للتدمير بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية، حسبما ذكرت الشبكة الأمريكية.

واستنادًا إلى تحليل لصور الأقمار الصناعية أجراه باحثون مستقلون، أكدت الشبكة الأمريكية أن إعادة المدنيين إلى الشمال سيمثل تحديًا إنسانيًا كبيرًا، في ظل تضرر ما يقدر بنحو 40% إلى 50% من المباني في شمال غزة.

وعزت الشبكة الأمريكية الحرص الذي أبداه المسؤولين في البيت الأبيض على زيادة المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة، إلى الانهيار الذي تشهده هذه المنطقة، ما دفع العديد من المسؤولين الأمريكيين للمطالبة أيضًا بإنشاء مناطق في الجنوب، يُفهم بوضوح أنها محمية للمدنيين.

وتُكثّف الإدارة الأمريكية مساعيها في هذا الصدد، لإدراكها أنه من المتوقع بدء إسرائيل تركيز عملياتها العسكرية في جنوب غزة، استنادًا إلى معلومات استخبارية تشير إلى أن قيادة حماس قد فرت إلى تلك المنطقة، وفقا لمسؤول أمريكي لشبكة CNN.

وعلى الرغم من عدم وضوح ما إذا كانت إسرائيل ستستجيب للضغوط الأمريكية الواضحة بشأن شمال قطاع غزة، فإن مسؤولين في البيت الأبيض، أكدوا لـ «CNN»، أنهم لمسوا إدراكًا من الجانب الإسرائيلي خلال المحادثات، بأنه لا يمكن تكرار ما فعله الاحتلال شمال القطاع في مناطقه الجنوبية.

ويتوافق هذا النهج مع مساعي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، للضغط على مسؤولي إسرائيل، من أجل السماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية وتمديد الهدنة القائمة بين الطرفين، والتي يراها «بلينكن» مهمة للجانبين، سواء على مستوى إطلاق سراح مزيد من المحتجزين والأسرى، أو ضمان وصول المزيد من المساعدات للمناطق الأكثر تضررًا في قطاع غزة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية إسرائيل غزة قوات الاحتلال الإدارة الأمريكية الولايات المتحدة بايدن

إقرأ أيضاً:

خبير في العلاقات الدولية: أمريكا توفر غطاء سياسيا للحرب الإسرائيلية في غزة

قال أشرف عكة، خبير العلاقات الدولية، إنّ الأمم المتحدة هي منظومة أمن جماعي دولي وبالتالي الميثاق العالمي يوضح أنّ هناك مجموعة من القواعد والقيود التي تحدد مسار وسلوك الدول، مشيرا إلى أنّ الدول الغربية تساعد إسرائيل وخاصة الولايات المتحدة من خلال توفير الغطاء السياسي والقانوني والتسليحي لها، من أجل إبادة الشعب الفلسطيني ومواصلة انتهاكات قواعد القانون الدولي المعروفة.

النظام العالمي والدولي

وأضاف «عكة»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ القواعد الدولية والقانون الدولي يطبق في أرجاء العالم ولكن بعيدا عن إسرائيل، وهذا يجعل العالم أمام مرحلة جديدة في سياق النظام العالمي والدولي الذي يحتاجه العالم ويتماشى مع طبيعة المنظومات الدولية، موضحا أنّ هناك تساؤل كبير حول الأمم المتحدة وآلية اتخاذ القرار فيها، كما أنّ هناك دعوات عالمية لإصلاحها وإدخال دول ذات ثقل عالمي مثل أفريقيا وآسيا في هذه المنظومة، وتحديدا في دائرة الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي.

إسرائيل تحت حماية أمريكية

وتابع خبير العلاقات الدولية، أنّ إسرائيل لا تأخذ بقواعد القانون الدولي بفعل الحماية الأمريكية، ما أدى إلى عجز المؤسسات القضائية الدولية من إنفاذ قراراتها وخاصة المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت مذكرات اعتقال بحق بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، ولكن الضغوط الدولية من الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الغربية تؤخر إصدار هذه المذكرات، كما تساعد في نشر العدوان الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • سياسة أمريكا مع إيران فاشلة بشكل تام
  • مجدداً أمريكا تطالب حكومة جنوب السودان بإجراء تحقيق موثوق في مقتل الصحفي كريستوفر ألن
  • قضية فلسطين في الحملات الانتخابية الأمريكية
  • إسرائيل تتسلم شحنة جديدة من الأسلحة الأمريكية ضمن الجسر الجوي
  • هل فشلت أمريكا في مساعدة إسرائيل للوصول إلى يحيى السنوار؟
  • إطلاق رشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل
  • خبير في العلاقات الدولية: أمريكا توفر غطاء سياسيا للحرب الإسرائيلية في غزة
  • «نصر الله» يعلن استهداف قاعدة عسكرية في عمق إسرائيل.. ويؤكد: لن نقتل المدنيين
  • السفارة الأمريكية تحذر رعاياها من السفر إلى شمال إسرائيل ولبنان وغزة
  • عاجل.. القوات البحرية الأمريكية تحرك حاملات طائرات وغواصة هجومية نحو إسرائيل