التقت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة، ورئيسة الدورة الثامنة لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي للمرأة ، بـ بارببويفا أوزودا رئيسة لجنة الأسرة والمرأة في اوزباكستان ، لبحث سبل التعاون بين الجانبين خلال الفترة المقبلة ، وذلك على هامش فعاليات المنتدى الدولي حول "خبرة أوزباكستان والدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في دعم المرأة" ، الذى نظمته منظمة التعاون الإسلامي بالتعاون مع جمهورية اوزباكستان ، وذلك بالعاصمة سمرقند – أوزباكستان، خلال يومي 22-23 نوفمبر 2023 .


   

ووجهت الدكتورة مايا مرسى خالص الشكر إلى جمهورية أوزباكستان على تنظيم هذا المنتدى الهام الذي أتاح الفرصة لتبادل الخبرات بين دول المنظمة بشأن تعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة ، ودعت بارببويفا أوزودا لتشجيع حكومتها على الانضمام رسميًا إلى منظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، للعمل على تعزيز دور المرأة وتمكينها في بلادنا.
  

وأكدت رئيسة المجلس على وجود تشابه بين مصر واوزباكستان في العديد من الأمور مثل الإرادة السياسية الداعمة لملف تمكين المرأة، مؤكدة على أن الرئيس السيسي يضع المرأة في أولوياته ويعتبر أن تمكين المرأة هو واجب وطني ، علاوة على التشابه في العادات والتقاليد.
   

كما استعرضت الدكتورة مايا مرسى جهود مصر في ملف تمكين المرأة المصرية لافتة إلى مبادرة الرئاسية لصحة المرأة المصرية والتي وصلت الي ٣٥ مليون سيدة حتي الآن خلال السنوات الماضية ، والتي تضمنت أيضا الكشف المبكر علي سرطان الثدي ، كما استعرضت جهود مصر في ملف تمكين المرأة اقتصاديا والشمول المالي ،
    

فيما عبرت بارببويفا أوزودا عن بالغ شكرها لاستضافة مصر وفد اوزباكستان وزيارة المجلس القومي للمرأة ، مشيدة بجهود مصر الحثيثة في ملف تمكين المرأة ، ووجهت الشكر الى سفيرة مصر في اوزباكستان علي التعاون والجهد الحثيث مع حكومة اوزباكستان.


كما أكدت بارببويفا أوزودا على اهتمام الرئيس الأوزبكي بتمكين المراة وذكرت الوزيرة مقوله للرئيس وهي "متي تكون المرأة سعيدة يكون المجتمع سعيد"، مشيرة الى أنه في اوزباكستان تم تمكين اكثر من مليون امرأة وفتاة .

IMG-20231130-WA0117

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: منظمة التعاون الإسلامی تمکین المرأة

إقرأ أيضاً:

المجلس القومى للمرأة يصدر بيان في الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو

يتقدم المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه ومقررات وعضوات وأعضاء فروعه بالمحافظات، وأمانته العامة، بخالص التهانى إلى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وشعب مصر العظيم والمرأة المصرية بمناسبة حلول الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو.
   

وأكدت الدكتورة مايا مرسى أن المرأة المصرية عانت الكثير خلال فترة حكم الإخوان، وكان التهميش..والإقصاء..والتمييز..والظلم..هى السمات التى رسمت تلك المعاناة، حيث تعرضت حقوقها ومكتسباتها إلى ردة.. بعد أن كانت مصر تتحرك إلى الأمام فى ملف تمكين المرأة قبل عام 2011.
  

وأضافت رئيسة المجلس أن طبيعة المرأة المصرية العظيمة الجسورة القوية أبت أن تتنازل عن حق واحد من حقوقها، ودافعت عن وطنها، وثارت فى وجه العدو المغتصب في مشاهد مهيبة في ثورة 30 يونيو.. فى مشاهد لن ينساها تاريخ الوطن، أثبتن خلالها أن النساء هن من يصنعن التاريخ بحق،وهن حارسات الوطن..
   

وأكدت الدكتورة مايا مرسى أن ثورة 30 يونيو هى ثورة تصحيح المسار في ملف تمكين المرأة المصرية.. حيث فتحت لها عصرًا ذهبيًا بدأ مع تولى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر، حيث حققت مصر تقدمًا إيجابيًا ملحوظًا في مجال دعم وتمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي خلال العقد الأخير، ويرجع ذلك إلى الإرادة السياسية الداعمة والمساندة لقضايا المرأة.. وإلى ترجمة حقوقها الدستورية إلى قوانين واستراتيجيات وبرامج تنفيذية تقوم بها جهات حكومية وغير حكومية.. 
  

وشددت رئيسة المجلس على أن الإرادة السياسية الحقيقة هي المحرك الأساسي والقوة الدافعة لتحقيق النجاح المنشود في ملف تمكين المرأة سواءا باقرار قوانين وتشريعات.. وسياسات داعمة لتعزيز قيمة العدالة والمساواة بين الجنسين في جميع المجالات، باعتبار ذلك ضرورة حتمية لنهوض المجتمعات، موضحة أنه بفضل هذه الإرادة السياسية غير المسبوقة تم صهر جميع الأبواب الحديدية التي كانت موصده أمام أحلام وطموحات المرأة المصرية لسنوات وعقود طويلة.. وأصبحت تفخر أمام العالم بـما تحقق لها من إنجازات غير مسبوقة في مجال تمكين المرأة محليًا ودوليًا خلال العقد الأخير،حتى أصبحت تجربة مصر في ملف تمكين المرأة مثار اعجاب واشادات عالمية،  وأصبحت المرأة المصرية تحلم دون حواجز.. تعمل دون كلل.. لثقتها التي ليس لها حدود في رئيس يُقدر المرأةَ ويمكنها ويضع قضاياها في قلبه وعقله.. وما زال يحلم لها بالمزيد.

مقالات مشابهة

  • منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة مصادقة حكومة الاحتلال على شرعنة بؤر استيطانية
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة مصادقة إسرائيل على "شرعنة بؤر استيطانية"
  • العصر الذهبى للمرأة.. 50 تكليفاً رئاسياً و٢٦ قانوناً وتعديلاً تشريعياً لتمكين المرأة
  • الدكتورة مايا مرسي تكتب: تاريخ لن يُنسى!!
  • تمكين الكوادر النسائية في قطاع الطاقة المستدامة
  • وزير الثقافة التونسي يفتتح جناح اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي
  • غادة والي: تجربة مصر في مكافحة الإدمان تعكس الإرادة السياسية لحماية الشباب
  • مايا مرسى: ثورة 30 يونيو هى ثورة تصحيح المسار في ملف تمكين المرأة المصرية
  • «القومي للمرأة» يهنئ الرئيس السيسي بـ«30 يونيو»: النساء حارسات الوطن
  • المجلس القومى للمرأة يصدر بيان في الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو