لبنان ٢٤:
2024-09-18@23:34:01 GMT

بعد تركيا... هل لبنان معرّض لزلزال مشابه؟

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

بعد تركيا... هل لبنان معرّض لزلزال مشابه؟

بعد الهزة الأرضية التي حدثت جنوب تركيا في 6 شباط الجاري بقوة 7.5 درجات على مقياس ريختر، ووصلت تردّداتها التدميرية إلى شمال سوريا، في محافظة إدلب بقوة 7 درجات، وشعر اللبنانيون بها بشكل متفاوت، أصبح لدى المواطن اللبناني اليوم هواية جديدة وهي مراقبة حركة الأرض من خلال الأخبار أو متابعة علماء الزلازل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي حديث خاص لـ"لبنان 24"، أوضح الخبير الجيولوجي طوني نمر، أنّ "الهزة الأرضية يوم السبت بقوة 3.5 درجات في البحر اللبناني، حصلت على عمق 12 كلم على أحد الفوالق الفرعية إلى الجنوب من سلسلة اللاذقية البحرية وأغلبيتها تؤدي الى هزات أرضية محدودة القوة".   وأشار نمر الى أنها "مجرد هزات ارتدادية، ويجب أن نعلم جميعاً أننا في لبنان موجودون في منطقة زلازل، وهناك فوالق عديدة تمر من منطقتنا وبالتالي ستتحرك بين الحين والآخر".     وقال ان "الزلازل لا يمكن التنبؤ بها، ودائما هناك احتمال لحدوثها". ويشار إلى أنّ المركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية أفاد الاربعاء بتسجيل هزة أرضية عند الساعة السادسة وتسع وثلاثين دقيقة مساءً، بلغت قوّتها ٣.٤ درجات على مقياس ريختر، موقعها في البحر على بعد ٨٠ كيلومترًا من بيروت. وشعر بها بعض المواطنين على طول الشاطئ اللبناني.     وأفاد المركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية عن تسجيل هزة أرضية في 25 تشرين الثاني الجاري عند الساعة السادسة وتسع وثلاثين دقيقة مساءً قوتها 3.4 درجات على مقياس ريختر، موقعها في البحر على بعد 80 كيلومتراً من بيروت، وقد شعر بها بعض المواطنين على طول الشاطئ اللبناني.     وأظهر تطبيق "Earthquake" عبر الانترنت أنّ هزة أرضية وقعت ضمن البحر بين لبنان وقُبرص عند الساعة السادسة و39 دقيقة من مساء السبت وبلغت قوتها 3.50 درجات على مقياس ريختر. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: درجات على مقیاس ریختر

إقرأ أيضاً:

الشارقة.. المركز الوطني للبحث ينقذ عائلة تعطل زورقها في البحر

تمكن المركز الوطني للبحث والإنقاذ بالحرس الوطني في الإمارات، من إنقاذ عائلة تعطل زورقها بسبب خلل فني على بعد 13 ميلاً بحرياً من خور الشارقة.

وأكدت قيادة الحرس الوطني، عبر "إكس"، أن "المركز حدد موقع الزورق وأرسل زورق البحث والإنقاذ لمجموعة حرس السواحل لتأمين العائلة وقطر الزورق المُعطل".

ودعت مرتادي البحر إلى ضرورة التأكد من سلامة وسيلتهم البحرية والتحقق من صلاحيتها بشكل دوري، والالتزام بالإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها ومعدات السلامة اللازم توافرها قبل وأثناء ارتياد البحر، والاتصال في الحالات الطارئة على خط الطوارئ البحري 996.

المركز الوطني للبحث والإنقاذ ينقذ عائلة
تعطل زورقهم في البحر

تمكن المركز الوطني للبحث والإنقاذ بالحرس الوطني من إنقاذ عائلة، بعد تلقيه بلاغاً يفيد بتعطل زورقهم إثر خلل فني على بعد 13 ميل بحري من خور الشارقة، وعلى الفور تم تحديد الموقع و إرسال زورق البحث والإنقاذ لمجموعة حرس… pic.twitter.com/SQiZWxmcuq

— قيادة الحرس الوطني (@Uaengc) September 16, 2024

مقالات مشابهة

  • 4 هزات أرضية تضرب شمال غرب سوريا ووسط تركيا خلال 24 ساعة
  • بيان بـ درجات الحرارة.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء 28 سبتمبر 2024
  • إرتفاع درجات الحرارة بالإسكندرية والاقبال ضعيف علي الشواطئ
  • تطبيق الحسم من درجات المواظبة في غياب الخميس السابق لإجازة اليوم الوطني
  • عاجل | تطبيق الحسم من درجات المواظبة في غياب الخميس السابق لإجازة اليوم الوطني
  • طقس اليوم.. هيئة الأرصاد تكشف عن درجات الحرارة المتوقعة
  • الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر
  • الشارقة.. المركز الوطني للبحث ينقذ عائلة تعطل زورقها في البحر
  • عودة ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الهيئة العامة للأرصاد الجوية
  • المسيرات ”المليونية للحوثيين هل تمثل مقياس لشعبية الجماعة ؟