قال مسؤولون في قطاع الصحة اللبناني إن 11 شخصاً تعرضوا لنوبات من انخفاض نسبة السكر في الدم، على نحو ينذر بالخطر هذا العام، وإن أحدهم نقل إلى مستشفى، للاشتباه باستخدامه حقنة مغشوشة من عقار أوزمبيك، الذي تنتجه نوفو نورديسك لمرضى السكري.

وقالت ريتا كرم المسؤولة في وزارة الصحة العامة في لبنان إن المسؤولين يشتبهون في أن الحقن التي أخذوها مغشوشة، بعد اكتشاف اختلاف جرعاتها عن جرعات أقلام حقن أوزمبيك الأصلية.


وأظهرت مقابلات أجرتها رويترز مع مسؤولين في جهات إنفاذ القانون ومكافحة الغش والصحة العامة الشهر الماضي أنه تم اكتشاف تداول عدد هائل من الحقن المقلدة، بسبب الطلب المتزايد على أدوية أوزمبيك وغيرها من العقاقير، التي تستخدم لإنقاص الوزن، ومنها مونجارو الذي تنتجه إيلي ليلي وويجوفي الذي تنتجه نوفو.

وعثرت السلطات بالفعل على منتجات أوزمبيك المغشوشة في 17 دولة على الأقل، منها بريطانيا وألمانيا ومصر وروسيا. وطلبت عدة دول من الصيدليات والمستهلكين توخي الحذر من المنتجات المقلدة لعدم وضوح مكوناتها.
وقالت ريتا إن الوزارة بدأت التحقيق في الحالات الإحدى عشرة، لكن لم تستطع تحديد مصادر الأدوية أو الأرقام التي تتم طباعتها على ملصقاتها، مما يسمح بتتبع تاريخ إنتاجها، وهو ما جعل من الصعب معرفة ما الذي تناوله المرضى أساساً.


وأضافت أن 3 منهم استخدموا عقار أوزمبيك الذي يشتبه بأنه مغشوش للسيطرة على مرض السكري، وأن 4 استخدموه للتحكم في الوزن، في حين استخدمه الأربعة الباقون لدواع غير محددة.
ويحتاج المصابون بداء السكري إلى التحكم في نسبة السكر في الدم جيداً، وهو ما يمكن القيام به باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوية، بما في ذلك أوزمبيك.
وعندما يقل مستوى الجلوكوز في الدم بشكل حاد يمكن أن يعانوا من انخفاض نسبة السكر في الدم مع أعراض، قد تشمل الصداع أو الدوار، ويمكن أن تتطور الأعراض إلى فقدان الوعي أو النوبات.
وبحسب موقع الوزارة على الإنترنت، صدر أمران يتعلقان بسحب أوزمبيك في يناير (كانون الثاني) 2023. وقالت ريتا إنه لم يتم الإبلاغ عن حالات يحتمل أن تكون استخدمت حقناً غير أصلية من أوزمبيك في لبنان العام الماضي.


وقالت نوفو نورديسك إنها تحقق في كل حالة غش تجدها في منتجاتها وتبلغ السلطات المحلية عنها، وإنها وضعت دليلاً لمقدمي الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لتوضيح كيفية اكتشاف الأدوية المغشوشة.
ويعاني أكثر من ربع البالغين في لبنان من السمنة، بحسب أرقام الاتحاد العالمي للسمنة لعام 2017. وترتبط السمنة ارتباطاً وثيقاً بداء السكري من النوع الثاني، وهو الشكل الأكثر شيوعاً للمرض.
وأظهرت بيانات الاتحاد الدولي للسكري أن ما يقرب من 9% من البالغين في لبنان أصيبوا بالسكري في عام 2021، مقارنة بنحو 14% في الولايات المتحدة.
وقالت ريتا كرم إن وزارة الصحة لا تشتري أو توفر عقار أوزمبيك.

وأظهرت مرحلة أخيرة من التجارب أن عقار ويجوفي من إنتاج نوفو نورديسك لإنقاص الوزن والذي يحتوي على العنصر النشط نفسه مثل أوزمبيك وهو سيماجلوتايد، يساعد المرضى على فقدان 15% من وزنهم في المتوسط.
وأدى التدافع على إمدادات المادة التي تخفض الوزن إلى نقص أوزمبيك في عدة بلدان مثل بريطانيا وألمانيا وبلجيكا والولايات المتحدة.
وقال مصدر مطلع على جهود مكافحة الغش لرويترز الشهر الماضي إن الأسواق التي تنتشر فيها مبيعات أدوية فقدان الوزن المغشوشة تشمل لبنان ودولاً أخرى في الشرق الأوسط.


ودخل عدة أشخاص المستشفى في النمسا بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم بعد تناول ما يحتمل أن تكون عقاقير أوزمبيك المغشوشة. وقالت الهيئة المنظمة للسلامة الصحية هناك إن الآثار الجانبية تشير إلى أن المنتج يحتوي على الأنسولين بدلاً من سيماجلوتايد.
وفي الشهر الماضي، قالت الهيئة المنظمة للأدوية في بلجيكا إنها ضبطت نسخاً مغشوشة من عقار أوزمبيك وتم التأكد من أن أقلام الحقن تحتوي على الأنسولين.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: السکر فی الدم عقار أوزمبیک فی لبنان

إقرأ أيضاً:

5 أعراض لمرض الشريان التاجي.. احذر الإصابة بالنوبات القلبية

الشريان التاجي هو أحد الأمراض التي تُصيب عضلة القلب بسبب عدم وصول الأكسجين الكافي، كما يحدث انسداد الشرايين التي تزود القلب بالدم بسبب تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين، ما قد يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية مع مرور الوقت، وفق ما ذكره موقع health line.

أعراض مرض الشريان التاجي 

يعتبر أهم سبب من أسباب الإصابة بمرض الشريان التاجي هو تصلب الشرايين بسبب تراكم الكوليسترول والصفائح والخلايا الأخرى داخل الشرايين، ما يؤدي إلى انسدادها، حسب ما أوضحه الدكتور محمد عصام، اخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، وهناك عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة، أبرزها ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، ارتفاع ضغط الدم، التدخين، السمنة، وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب التاجية.

هناك عدة أعراض تشير إلى الإصابة بمرض الشريان التاجي، أشار إليها أخصائي أمراض القلب خلال حديثه لـ«الوطن»، أبرزها الشعور بألم في مناطق الصدر والظهر والكتف أحياناً، الإصابة بحرقة المعدة، الإصابة بالضعف والتعب العام، الشعور بضيق التنفس، والشعور بالدوار، والغثيان، ما يتطلب من المريض سرعة التوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

 

علاج الشريان التاجي 

تحتاج بعض الحالات إلى العلاج الدوائي فقط، الذي يشمل أدوية علاج أمراض القلب التاجية منها علاجات خفض ضغط الدم، وموسعات الشرايين، وعلاجات خفض مستوى كولسترول الدم، بينما تحتاج حالات أخرى إلى عملية جراحية لفتح أو استبدال الشرايين المسدودة.

ويمكن الوقاية من الإصابة بمرض الشريان التاجي من خلال اتباع مجموعة من النصائح، منها الإقلاع عن التدخين، ممارسة الرياضة بشكل دوري، اتباع نظام غذائي متوازن، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة الدهنية، والحفاظ على وزن صحي، بالإضافة إلى ضرورة متابعة قياس ضغط الدم بصورة منتظمة وضبط مستوى السكر.

مقالات مشابهة

  • ‏وزير الصحة اللبناني: مقتل 12 شخصا في التفجيرات التي استهدفت أجهزة الاتصالات
  • خلافات سابقة.. التحقيق في مقتل حارس عقار خلال مشاجرة في الجيزة
  • 5 أعراض لمرض الشريان التاجي.. احذر الإصابة بالنوبات القلبية
  • ما هي أسباب نزيف الأنف؟
  • انتبه.. أمراض تسبب فقدان الوزن السريع
  • أمراض تسبب فقدان الوزن
  • هل يسبب الإمساك المزمن نوبات قلبية؟
  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • مداه 2150 كيلومتراً..الحوثيون يكشفون تفاصيل الصاروخ الذي أطلق على إسرائيل
  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟