ناقش اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، تنفيذ الحلول الجذرية لمشكلة المياه الجوفية أثناء لقاءه مع المهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، ونائب رئيس الشركة الدكتور صلاح بيومى والمشرف على الدراسة العلمية المتعلقة بمشكلة المياه الجوفية، وذلك من أجل حماية وسلامة أرواح المواطنين والثروة العقارية، وأيضاً التراث الإنسانى المتمثل فى المناطق الآثارية داخل مدينة أسوان والتى تعانى من إرتفاع منسوب المياه الجوفية فى العديد من المناطق ، حيث تم الاتفاق على الإسراع بتنفيذ الحلول العلمية للمشكلة من خلال إعادة تشغيل آبار الشلال وإعادة تأهيلها بإجمالى 40 بئر يحتوى على أنقى مياه شرب وبجودة عالية وخاصة أن مصدرها مجرى نهر النيل بمنطقة الحبس بين السد العالى وخزان أسوان القديم ، مما سيساهم في سد الإحتياج لشبكات مياه الشرب للقضاء على ظاهرة ضعف وإنقطاع مياه الشرب بالمناطق الساخنة والتى تقع معظمها على مرتفعات جبلية، بالإضافة إلى خفض منسوب المياه الجوفية بالمناطق والأحياء السكنية بمدينة أسوان.

وقد أكد اللواء أشرف عطية، ضرورة الاستفادة من الدراسة العلمية التي تم إعدادها بإشراف من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وأيضاً أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بمشاركة كوكبة من العلماء والمتخصصين من جامعتى الزقازيق وأسوان، بالإضافة إلى لجان مراكز بحوث البناء بوزارة الإسكان ومعهد بحوث الرى، للتخلص من مشكلة المياه الجوفية بإعتبارها من أكبر التحديات الحالية .

ولفت إلى أن ذلك يأتى توازى مع إيجاد حلول سريعة لتداعيات ارتفاع منسوب المياه الجوفية للحفاظ على حياة المواطنين وخاصة بالعمارتين 11 و 12 التابعة لبنك الإسكان بحى العقاد، علاوة على مشروع تطوير وخفض منسوب المياه الجوفية أسفل نفق السكك الحديدية بمنطقة السد العالى شرق .

والجدير بالذكر بأن الدراسات والأبحاث المتعلقة بمراحل مشروع خفض المياه الجوفية بمدينة أسوان شارك فيها العديد من الكيانات البحثية العلمية المتخصصة حيث تم البدء بالمرحلة الأولى والتى ركزت  على إجراء الدراسات الجيولوجية والهيدرولوجية ، بينما تم التركيز فى المرحلة الثانية على دراسة أسباب المشكلة وطبيعة كل منطقة طبقاً للتضاريس 

وقد قام فريق العمل العلمى بمشاركة 6 جهات علمية وجامعية وتنفيذية قام بأخذ جسات وعينات من مناطق متفرقة فى طريق السادات و أيضاً مناطق خور عواضة والسيل الجديد والريفى وهو الذى أتبعه وضع حلول علمية قابلة للتطبيق بمواصفات فنية .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مشكلة المياه الجوفية الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي حلول جذرية

إقرأ أيضاً:

مياه الإسكندرية: خطوات استباقية لضمان استدامة خدمات المياه في أوقات الطوارئ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، حرص الشركة على تحسين وتطوير منظومة خدمة العملاء والخطوط الساخنة باعتبارها الخطوط الأمامية فى التواصل مع المواطنين،  وبما يضمن تقديم خدمات متميزة ومستدامة وتحقيق أعلى مستويات الجودة في الخدمة، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للشركة القابضة ورؤية مصر 2030.

وأشار إلى أن الشركة تولي اهتماماً كبيراً بتحديث وتوسيع نطاق خدماتها لتشمل كافة المناطق، مع التركيز على الاستجابة السريعة لشكاوى واستفسارات المواطنين، بما يعزز ثقتهم في منظومة المياه والصرف الصحي.

وفى هذا السياق، أكد المهندس أحمد جابر، رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، أن الشركة دأبت على تطوير مراكز خدمة العملاء المتنقلة، لتكون بديلا وافيا يقدم كافة الخدمات التى يحتاجها المواطن السكندري، والتي ساهمت بشكل كبير في استدامة تقديم الخدمات حتى في أوقات انقطاع التيار الكهربائي.

وأشار جابر، إلى أنه تم وضع خطة لانتشار مراكز خدمة العملاء المتنقلة بنطاق محافظة الإسكندرية تتزامن مع الجدول الزمني المعلن بانقطاع خدمة الكهرباء عن تلك المناطق، بما يضمن استدامة تقديم خدمات مياه الشرب عبر المراكز المتنقلة دون توقف.

وأضاف أن الشركة أيضًا قامت بزيادة ساعات العمل داخل مراكز خدمة العملاء الثابتة على مستوى المحافظة، لتمتد حتى الساعة 8 مساءً، بما ساهم في تقديم الخدمات لكافة المواطنين ومراعاة موعد عودة الموظفين من عملهم، وذلك تسهيلاً من الشركة على المواطنين ومنعا لحدوث أي تكدس داخل المركز.

جدير بالذكر أن شركة مياه الشرب بالإسكندرية، قد حصلت مراكز خدمة العملاء بها على مراكز متقدمة ضمن المراكز العشرة الأولى على مستوى الجمهورية، فى مسابقة التميز الداخلي للشركة القابضة، كما حصل الخط الساخن على المركز الثاني على مستوى الجمهورية، بما يعكس حرص الشركة على تقديم خدمة متميزة للمواطنين.

IMG-20240709-WA0021 IMG-20240709-WA0020 IMG-20240709-WA0019 IMG-20240709-WA0018 IMG-20240709-WA0017 IMG-20240709-WA0016 IMG-20240709-WA0015

مقالات مشابهة

  • فى أولى جولاته.. محافظ أسوان يوجه بحل مشكلة انقطاع مياه الشرب بوسط المدينة
  • محافظ أسوان يوجه بوضع حلول جذرية لمشاكل المياه والشرب بمناطق وسط المدينة
  • مياه الإسكندرية: خطوات استباقية لضمان استدامة خدمات المياه في أوقات الطوارئ
  • ظهور بقعة سولار بالأقصر.. وشركة المياه: تم التفتيت ولا تؤثر على عمل المحطة
  • مياه الفيوم: قطع المياه عن بعض مناطق المحافظة غدا
  • غدًا.. قطع مياه الشرب بعدد من قرى مركز أجا فى الدقهلية
  • أخذ الحيطة والحذر.. ارتفاع منسوب مياه «نهر القاش»
  • وزير الإسكان يتابع حلول التغلب على مشاكل ضعف المياه بمدن أكتوبر وزايد
  • وزير الإسكان يشدد على ضرورة توفير حلول لمشكلة انقطاع المياه في عدة مدن جديدة
  • غدا.. انقطاع مياه الشرب عن مدينة القناطر الخيرية لمدة 7 ساعات