أكد نائب وزير الدفاع الإيراني مهدي فرحي، أن بلاده قررت اقتناء مقاتلات "سو-35" الروسية للجيل الـ4 ++ وطائرات "ياك -130" للتدريب والقتال، ومروحيات "مي – 28" ( صياد الليل).

وقالت صحيفة Military Watch Magazine الأمريكية، إن هذا الخبر ورد على خلفية زيادة واسعة النطاق للوجود العسكري الأمريكي، في هذه الفترة والتي شهدت توترا في علاقات إيران مع الولايات المتحدة وإسرائيل بسبب التطورات الأخيرة في قطاع غزة.

إقرأ المزيد نائب وزير الدفاع الإيراني يعلن شراء طهران مقاتلات ومروحيات روسية متطورة

ويذكر أن قطاع الصناعات الدفاعية الإيرانية يضمن بنجاح احتياجات البلاد فيما يتعلق بإنتاج المسيّرات وطائرات النقل العسكري ومنظومات الدفاع الجوي. لكن إيران تتأخر لحد الآن عن مواكبة نزعات عالمية في مجال الطائرات الحربية المأهولة. وعلى الرغم من أن "سو-35" لا تعد من أحدث وأقوى المقاتلات الروسية الحديثة، لكنها تتفوق وفقا لإمكاناتها على كل ما تمتلكه إيران في الوقت الراهن من الطائرات الحربية.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن إيران قد حجزت في موسكو نحو 20 مقاتلة من طراز "سو-35" وتخطط مستقبلا لأن تشتري 60 طائرة أخرى من هذا النوع لتجعلها أساسا لسلاحها الجوي.

فيما يتعلق بمروحية "مي-28" الروسية فإنها قادرة، حسب الصحيفة، على أن تغيّر إلى حد بعيد  القدرة العسكرية الإيرانية لأنها تتفوق حسب إمكاناتها على مروحيات AH-1 الأمريكية التي تعود إلى زمن الحرب الفيتنامية، وتتوفر لدى الجيش العراقي.

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان أن "مي – 28" تستطيع أن تحمل حتى 16 صاروخا مضادا للدبابات، ولا تستبعد أن إيران يمكن أن تستخدمها لدعم القوات الموالية لها خارج البلاد.

ومن غير الواضح هل ستستخدم مروحيات "مي – 28" في سلاح الجو الإيراني أو في الحرس الثوري، خلافا لمقاتلات "سو-35" التي ستستخدم بالتأكيد في سلاح الجو الإيراني.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإيراني طائرات سوخوي مروحيات

إقرأ أيضاً:

إيران.. جليلي يتقدم على بزشكيان بعد فرز أكثر من 8.3 مليون صوت في انتخابات الرئاسة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، أن المرشح الرئاسي الإيراني سعيد جليلي يتقدم على المرشح مسعود بزشكيان بعد فرز أكثر من 8.3 مليون صوت في انتخابات الرئاسة الإيرانية.

وحسبما ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية،  أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بلغت حوالي 40 في المئة.

ومنذ قليل، أعلن إعلام إيراني، أن سيارة تحمل صناديق انتخابية تعرضت للاستهداف في إقليم "سيستان بلوشستان"، ونتج عن تلك الهجوم مقتل اثنين من أفراد الأمن الإيراني.

أغلقت مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية وانتهى التصويت مساء أمس الجمعة، حسبما أعلنت لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية الإيرانية، وأوضحت أن التصويت مستمر في الفروع التي لا يزال فيها الأشخاص متواجدين.

مقالات مشابهة

  • رئاسيات إيران.. بعد انتقالهما للجولة الثانية.. من هما بزشكيان وجليلي؟
  • إيران.. جليلي يتقدم على بزشكيان بعد فرز أكثر من 8.3 مليون صوت في انتخابات الرئاسة
  • إيران.. بزشكيان في الصدارة بعد فرز 5.8 مليون صوت في انتخابات الرئاسة يليه جليلي
  • إيران.. نتائج الفرز الأولية تشير إلى وجود جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين بزشكيان وجليلي
  • إيران تدين التصريحات الأمريكية التدخلية حول الانتخابات الرئاسية
  • عاجل- انطلاق عملية التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • قلق إسرائيلي من توجه إيراني قريب لإنتاج القنبلة النووية
  • عقوبات أمريكية تستهدف ثلاثة كيانات متورطة في نقل المنتجات النفطية والبتروكيماوية الإيرانية
  • كينيدي جونيور: قصف المدنيين في شاطئ سيفاستوبول بصواريخ أمريكية عمل إرهابي
  • أكسيوس: إسرائيل تعيد تشكيل مجموعات العمل لـ"نووي إيران"