حالة من السُعار أصابت الماكينة الإعلامية العبرية بعدما "فضح" الشبل الفلسطيني المحرر محمد نزال الإجراءات التعسفية التي تمارسها وحدات القمع في سجون الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى والمحتجزين، وتعرية روايتها الصهيونية المزعومة التي تحاول تلميع سمعتها أمام العالم منذ أعوام.

التخبط الإعلامي العبري بدأ الثلاثاء، 28 نوفمبر، حينما كشف الشبل محمد (16 عامًا) في تصريحات صحفية شاهدها العالم أجمع بأنه تعرض للضرب والتنكيل من قِبل وحدات القمع الإسرائيلية داخل السجون، حتى أنهم تسببوا بكسر في يده ورضوض مختلفة في جميع أنحاء جسمه.

CCTV footage shows Mohamed Nazal leaving prison and boarding the bus with two perfectly working arms. pic.twitter.com/qWHnRmtoIn

— Israel ישראל ???????? (@Israel) November 29, 2023

وظهر نزال لحظة نزوله من حافة الصليب الأحمر قادمًا من الاعتقال، والجبيرة بكلتا يديه، قائلًا أن حراس إسرائيل في سجن عوفر ضربوه بالمطارق قبيل الإفراج عنه، وتركوه دون علاج، حتى أن أصدقاءه كانوا يساعدوه في الشرب والأكل. 

إسرائيل تنفي ضرب الأسير محمد نزال 

CCTV footage shows Mohamed Nazal leaving prison and boarding the bus with two perfectly working arms. pic.twitter.com/qWHnRmtoIn

— Israel ישראל ???????? (@Israel) November 29, 2023

ومنذ اللحظة الأولى التي بدأت فيها المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي تداول تصريحات الأسير المحرر محمد نزال، خرج عدد من الصحفيين والنشطاء الإسرائيليين للرد عليه وتكذيبه.

وزعمت المواقع الإخبارية العبرية أن الأسير المحرر تعمد الكذب بهدف إثارة التعاطف معه ومع قضيته، ونشروا مقطع فيديو قالوا بأنه للأسير محمد قبل الإفراج عنه وقد كان في حالة صحية جيدة وبأنه كان قادرًا على تحريك كلتا يديه دون أي شعور بالألم.

وزعمت المواقع الإخبارية الإسرائيلية أن مقطع الفيديو المتداول يُظهر الأسير المحرر محمد بذراعين سليمتين تمامًا أثناء صعوده إلى حافلة الصليب الأحمر التي ستأخذهم إلى المبادلة، وبأنه استخدم يديه للإمساك بدرابزين الحافلة.

كشف زيف الادعاءات الإسرائيلية بأن الطفل المحرر محمد نزال لم يتعرض للتعذيب

بالعودة إلى مقطع الفيديو الذي نشرته وسائل الإعلام العبرية، يُلاحظ أن الأسير محمد لمس فقط الكرسي عند صعوده ولم يضغط على أصابعه بشكل كامل.

ولمزيد من التحقق، نشرت عائلة محمد صور الفحوص الطبية التي أجرتها لابنها محمد بعد الإفراج عنه5 للاطمئنان أكثر على صحته والتي كشفت وجود كسور في الأصابع وتحديدًا في السبابة والإبهام في كلتا اليدين، أما باقي الأصابع فلم تصب بكسور، وهو ما يوضح سبب تحريك باقي أجزاء يده بشكل طبيعي.

كما نشرت عائلة الأسير المحرر نسخة من التقرير الطبي الأولي للفحوص الطبية لمحمد والذي يؤكد وجود كسور في بعض الأصابع بعد الاطلاع على الأشعة السينية، فيما نشرت منصة “مسبار” نسخة من صور الأشعة، أرسلتها عائلة محمد نزال وتوضح حجم الكسور في أصابعه.

صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

دخلت الهدنة الأنسانية بين إسرائيل وحماس حيز التنفيذ يوم الجمعة، 24 نوفمبر، وكان تبادل الأسرى أحد الصفقات بينهما. وتم إطلاق سراح ما يصل إلى 50 إسرائيليًا مقابل إطلاق سراح 150 امرأة وطفلًا فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية.
وتم إطلاق سراح السجناء على أربع دفعات خلال أربعة أيام من الهدنة الإنسانية، والتي تم تمديدها في وقت متأخر من يوم الاثنين لمدة يومين إضافيين، ومن ثم ليوم إضافي حتى الجمعة.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: محمد نزال الأسير محمد نزال التاريخ التشابه الوصف الأسیر المحرر

إقرأ أيضاً:

بعد أحداث الشغب الجماهيري.. إطلاق سراح أحد مشجعي أندرلخت

أُطلق سراح أحد الأشخاص الخمسة الذين تم اعتقالهم على خلفية أحداث الشغب التي وقعت أمس في المدرجات المخصصة لجمهور أندرلخت بملعب أنويتا في سان سيباستيان، خلال مباراة ريال سوسييداد وأندرلخت. بينما لا يزال الأربعة الآخرون قيد الاحتجاز بانتظار عرضهم على القضاء.

ووفقاً لما أفادت به وزارة الأمن الباسكية، فإن الشخص الذي تم إطلاق سراحه كان أحد المتهمين بارتكاب اعتداء على رجال الأمن.
ولا يزال الشخص الآخر المتهم بنفس الجرم، بالإضافة إلى الثلاثة المتهمين بالمشاركة في أعمال شغب، محتجزين في مركز الشرطة.
وخلال الشوط الأول من المباراة، تمكن مشجعو أندرلخت من تخطي الحواجز الأمنية في مدرجاتهم وقاموا برمي مقاعد ومتعلقات أخرى صوب المدرجات السفلية التي كان يشغلها جمهور ريال سوسييداد.
واضطر العديد من مشجعي ريال سوسييداد لمغادرة تلك المنطقة لتجنب التعرض للإصابة، واضطر الحكم إلى إيقاف المباراة لعدة دقائق، لكنه لم يلغها على الرغم من الإلحاح المستمر من لاعبي ريال سوسييداد.

مقالات مشابهة

  • انهيار مدخل قرة تبة حديث الإنشاء يفضح فساد المشاريع في ديالى (صور)
  • معلومات عن الأسير المحرر عبد العزيز صالحة.. استهدفته إسرائيل بطائرات حربية
  • بعد أحداث الشغب الجماهيري.. إطلاق سراح أحد مشجعي أندرلخت
  • مصرع شخصين وإصابة ثالث بحوادث متفرقة في بغداد
  • ما هي المخاطر التي تنطوي عليها الخيارات الإسرائيلية بشأن الضربات الانتقامية على إيران؟
  • التيار الوطني الحر: لادانة الاعتداءات الإسرائيلية التي تتجاوز كل الحدود
  • هيئة الأسرى ونادي الأسير ينعيان الأسير المحرر المبعد عبد العزيز صالحة
  • استشهاد الأسير المحرر عبد العزيز صالحة فى غارة إسرائيلية على دير البلح
  • نقابة المحامين تستجدي ”المشاط” إطلاق سراح أعضائها المعتقلين بتهمة الإحتفال بذكرى 26 سبتمبر (وثيقة)
  • العدو الصهيوني يغتال الأسير المحرر عبدالعزيز صالحة