المسلة:
2024-09-16@12:58:00 GMT

جهود امنية وعسكرية لملاحقة ومتابعة مافيات المخدرات

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

جهود امنية وعسكرية لملاحقة ومتابعة مافيات المخدرات

30 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: استعرضت لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية البرلمانية، الخميس، عدة اسباب وراء زيادة نشاط مكافحة المخدرات خلال الشهرين الماضيين.

وقال عضو اللجنة دريد جمیل ایشوع، ان “هناك اهتماما كبيرا من قبل الحكومة الحالية بملف مكافحة المخدرات ولهذا هناك جهود امنية وعسكرية كبيرة تقوم بها الأجهزة الامنية بمختلف صنوفها لملاحقة ومتابعة مافيات المخدرات ومن يقف خلفها، وهناك اهداف نوعية تحققت في العمليات الأخيرة ضد تجار المخدرات”.

وأضاف ایشوع ان “الحكومة وأجهزتها المختلفة تهتم كثيرا بملف مراقبة الحدود مع كافة دول الجوار لمنع استغلال أي ثغرة تسمح بدخول او خروج المخدرات”، مشيرا الى وجود “تطور نوعي كبير في عمل الأجهزة العراقية في كشف مافيات المخدرات المحلية والدولية، وهناك نجاحات كبيرة”.

واوضح أنه “نعتقد ان المرحلة المقبلة سوف تشهد تطور اكبر في كشف الكثير من شبكات تجارة المخدرات المحلية والدولية، خصوصاً ان العراق ينسق بهذا الملف مع كافة دول المنطقة”.

وبحسب مديرية مكافحة المخدرات فأن عدد المعتقلين بقضايا المخدرات خلال الاشهر العشرة الاولى من العام الحالي بلغ نحو من 13 الف معتقل، فيما تشير وزارة الداخلية الى ان عدد المعتقلين حتى الان بلغ اكثر من 17 الف معتقل، بالمقابل بلغ اجمالي المعتقلين بقضايا المخدرات في العام الماضي 2022، بلغ 14 الف معتقل بحسب احصائيات سابقة لوزارة الداخلية، مايعني ان نشاط مكافحة المخدرات وعدد المعتقلين بهذه القضايا خلال العام الحالي اكبر بنسبة 30% مقارنة بالعام الماضي.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: مکافحة المخدرات

إقرأ أيضاً:

صندوق مكافحة الإدمان يطلق دوري بطولة تنس الطاولة للمتعافين من تعاطي المخدرات

 


أطلق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي دوري بطولة تنس الطاولة  للمتعافين من الإدمان بمراكز العزيمة التابعة للصندوق والجهات الشريكة مع الخط الساخن  كذلك المتعافين من أبناء المناطق المطورة "بديلة العشوائيات" تحت شعار "التعافي بطولة.. أنت أقوى من المخدرات" في إطار تقديم خدمات ما بعد العلاج للمتعافين للحد من الانتكاسة، وذلك بحضور الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي  وبمشاركة 170 متعافي، تحت رعاية الدكتورة مايا مرسى وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.


ويأتى تنظيم بطولة تنس الطاولة للمتعافين فى إطار حرص صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي على تنفيذ مجموعة من  الأنشطة والبرامج للمتعافين من الإدمان سواء الأنشطة الرياضية أو خدمات التأهيل الاجتماعي والدعم النفسى ضمن خدمات ما بعد العلاج بالإضافه إلى التمكين الاقتصادى من خلال تدريب المتعافين على حرف مهنية يحتاجها سوق العمل ضمن برنامج "العلاج بالعمل"  داخل مراكز العزيمة التابعة للصندوق، كذلك  إتاحة القروض لتمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر للمتعافين ضمن مبادرة "بداية جديدة" بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي حيث تتيح إقراض المتعافين من تعاطى وإدمان المواد المخدرة لإنشاء مشروعات صغيرة تساعدهم على العودة إلى العمل والإنتاج مرة أخرى وتمكينهم من إيجاد مصدر رزق لهم، حيث يعد ذلك أحد أهم المراحل اللاحقة للعلاج الطبي والنفسي والاجتماعي لمرضى الإدمان، إضافة إلى مساعدتهم على تقليل فرص حدوث الانتكاسة.


وخلال ختام فعاليات بطولة تنس الطاولة سلم الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي الفريق الفائز كأس البطولة والميداليات، لافتًا إلى أن تنظيم الدوري الرياضي للمتعافين هدفه إزالة الوصمة عن مرضى الإدمان ومساعدتهم على الاندماج مرة أخرى فى المجتمع والتأكيد على أن الإدمان مرض يمكن العلاج منه من خلال المراكز العلاجية المتخصصة والشريكة مع الخط الساخن للصندوق“ 16023” والبالغ عددها 33 مركز علاجي في 19 محافظة حتى الآن وأن جميع الخدمات العلاجية تقدم للمرضى مجانًا  ووفقًا للمعايير الدولية.

1000156431 1000156424 1000156408 1000156411

مقالات مشابهة

  • التنمية المحلية تتابع جهود المنيا في إزالة التعديات على البناء المخالف
  • الحكومة المحلية تبحث مع وزارة البيئة جهود الحفاظ على محمية بحر النجف
  • "مكافحة المخدرات" تستعرض جهود المملكة في تعزيز حصانة المجتمع
  • صندوق مكافحة الإدمان يطلق دوري بطولة تنس الطاولة للمتعافين من تعاطي المخدرات
  • جهود صندوق مكافحة الإدمان × أسبوع خلال الفترة من 6 حتى 13 سبتمبر الجاري
  • جهود صندوق مكافحة الإدمان من 6 حتى 13 سبتمبر الجاري (فيديو)
  • غسلوا 60 مليون جنيه.. الداخلية تلقي القبض على عصابة تجارة المخدرات بقنا
  • “غروندبرغ” يجدد الدعوة للإفراج عن جميع موظفي الأمم المتحدة المعتقلين لدى الحوثيين
  • تحذيرات من خطورة تجار المخدرات داخل السجون ودعوات لإبعاد المعتقلين الآخرين
  • تحذيرات من خطورة تجار المخدرات داخل السجون ودعوات لإبعاد المعتقلين الآخرين - عاجل