الوطن:
2024-07-06@12:09:02 GMT

تعاون مصري صيني لإنشاء مجمع إنتاج كيماويات في بورسعيد

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

تعاون مصري صيني لإنشاء مجمع إنتاج كيماويات في بورسعيد

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خطابًا للنوايا مع شركة بيفار جروب الصينية، من أجل إنشاء مجمع صناعي لإنتاج الكيماويات المتخصصة بمنطقة شرق بورسعيد المتكاملة التابعة للهيئة، يعتمد إنتاجه على مصادر الطاقة الخضراء سواء الشمس أو الرياح.

تعميق التعاون مع الشركات والمستثمرين الصينيين

قال وليد جمال الدين، رئيس الهيئة، إن المنطقة الاقتصادية تلعب دورًا مهما في تعميق التعاون والشراكة الاستراتيجية مع الشركات والمستثمرين الصينيين خاصةً في ضوء انضمام مصر لتكتل البريكس، وما يتبعه ذلك من تعزيز للتعاون الاقتصادي في القطاعات المختلفة تجاريًّا وصناعيًّا.

خفض الانبعاثات الكربونية

وأكد أن خطاب النوايا الموقع اليوم مع شركة BEFAR Group CO., LTD، يستهدف إنشاء مجمع أخضر للكيماويات المتخصصة بمنطقة شرق بورسعيد، للاستفادة من موارد مصر الغنية من طاقتي الشمس والرياح، والمساهمة بدورٍ فاعل، في مجابهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية من خلال تبني الصناعات القائمة بالمنطقة الاقتصادية لسياسات تؤدي إلى خفض الانبعاثات الكربونية، ما يسهم بدوره في النفاذ للأسواق العالمية بشكل أفضل؛ حيث تعتمد شركة بيفار جروب على مصادر طاقة خضراء خلال مراحل الإنتاج؛ لخبرتها الكبرى في هذا المجال، كما يساهم المشروع المزمع إقامته في تلبية احتياجات السوق المحلية والأسواق المجاورة من المنتجات الكيماوية.

ومن المتوقع أن تبلغ استثمارات المشروع نحو ملياري دولار، على أن تكون استثمارات المرحلة الأولى له 500 مليون دولار، وتوفر نحو 1000 فرصة عمل، وتمتلك مجموعة بيفار BEFAR 50 عامًا من الريادة في مجالات المواد الكيميائية المتخصصة، والبتروكيماويات وأعمال الطاقة الجديدة، وتبيع منتجاتها إلى أكثر من 100 دولة ومنطقة حول العالم، ونالت جائزة كبرى في الصين تمنح للمؤسسات الصناعية الأكثر حفاظًا على الطاقة لمدة 9 سنوات متتالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاقتصاد الأخضر اقتصادية قناة السويس خفض الانبعاثات الكربونية شرق بورسعيد

إقرأ أيضاً:

"المصرية اللبنانية": تعاون دائم بين مجتمع الأعمال والحكومة لتحقيق التنمية الاقتصادية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأ مجلس ادارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال برئاسة المهندس فتح الله فوزى، الوزراء الجدد في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، متمنين لهم التوفيق والسداد في أداء المهام المنوطة بهم لتحقيق تطلعات مجتمع الأعمال والشعب المصري، معربا عن عميق شكره للوزراء السابقين على ما بذلوه وقدموه من جهود في خدمة مصر وشعبها.

وقالت الجمعية في بيان لها، إن مجتمع الأعمال المصري و اللبناني لديه ثقة وتفاؤل كبير في الحكومة الجديدة في تجاوز التحديات الاقتصادية العالمية وتأثيرها المباشر على الشأن الداخلي.

وأضافت الجمعية ، نتمنى أن يكون للمجموعة الاقتصادية رؤية مشتركة للتعامل مع الملفات والتحديات المختلفة، مشددة علي أن التعاون الدائم بين مجتمع الاعمال والحكومة الركيزة الاساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية في كل المجالات وأيضا تعزيز مكانة الدولة محلياً ودولياً.

واكد مجلس الإدارة ضرورة الاهتمام بتوطين الصناعة المصرية وحل كل المعوقات التي تواجه المستثمرين وخاصة بالمشروعات الصناعية وقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة من خلال عقد اجتماعات دورية مع مجتمع الاعمال والقطاعات الصناعية والتجارية لمعرفة اولويات كل قطاع ومتطلباته ومشكلاته.

كما اشار إلى أهمية دور وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية فى التعاون مع القطاع الخاص فى استحداث آليات جديدة وحوافز للمستثمر الأجنبي وخاصة لجذب الاستثمارات الجديدة او تحفيز الاستثمارات المحلية علي النمو والتوسع.

وطالبت الجمعية بزيادة البعثات الترويجية لتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر والعمل علي تسهيل الإجراءات وسرعة الإفراج الجمركي وتطوير المعامل والمختبرات لتغطية الأنشطة التصديرية والتحكم في الأسواق للحد من ارتفاع الأسعار.

وشددت علي ضرورة التركيز على بناء الاقتصاد والاهتمام بالأنشطة في القطاعات الأكثر ارتباطاً بالأفراد لتحسين حياة المجتمع ودعم رواد الأعمال من الشباب والمشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو الابتكار والتطوير إلى جانب الاهتمام بالتسويق، وإدارة المشاريع وتنظيم مسابقات لتشجيع الإبداع والابتكار بينهم بما يسهم في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول المصري الجديد يكشف خطته لحل أزمة الكهرباء في البلاد
  • شعبة السيارات: الأسعار الحالية مناسبة ولن تتراجع قريبا (فيديو)
  • اكتشاف جديد.. تكنولوجيا البلازما البيئية لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة نظيفة
  • «النقل» تعقد شراكة مع أكبر شركة «سكك حديد» في العالم لإنشاء مصنع في مصر
  • ارتفاع إنتاج شركة نفط الشمال العراقية لنحو 400 ألف برميل يومياً
  • وزارة “البيئة” ترعى مذكرة تعاون لإنشاء وتشغيل بيوت محمية وإدخال أنظمة جديدة تطبق لأول مرة في الشرق الأوسط
  • "المصرية اللبنانية": تعاون دائم بين مجتمع الأعمال والحكومة لتحقيق التنمية الاقتصادية
  • قرار جمهوري بتخصيص قطعتي أرض بالبحر الأحمر والسويس لإنشاء محطات طاقة متجددة
  • «خبراء البيئة العرب»: ترشيد الطاقة بمهرجان العلمين خطوة مهمة لتقليل الانبعاثات
  • كامل الوزير: خطة شاملة للنهوض بقطاع الصناعة في مصر