أقام برنامج الحقوق الصحية والإنجابية بمؤسسة قضايا المرأة المصرية مؤخرا، ورشة تدريبية لمقدمي الخدمات الصحية من أطباء وفريق إداري، وكذلك قوافل طبية مجانية بالواحات البحرية.

قوافل مائية لخدمة الأهالي بقرى مركزي أبو كبير وديرب نجم السبت المقبل.. إنطلاق قوافل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمنيا

وتعد هذة الورشة التدريبية الثالثة لبناء قدرات  (٣٠) من الفريق الطبي والإداري من أطباء وممرضات ورائدات ريفيات ومثقفات صحيات داخل الوحدات الصحية والعيادات المتنقلة والمستشفي بإدارة الوحات البحرية  الصحية حول (الجندر والعنف المبني علي النوع الاجتماعي)  واستمرت فاعليات الورشة التدريبية لمدة ثلاثة أيام متتالية من ٢٥ - ٢٧ نوفمبر٢٠٢٣.

وهذه الورشة هي استكمالا للورش التدريبية (الأولى) و (الثانية) والتي كانت تدور حول (قضايا الصحة الإنجابية والجنسية من منظور جندري وحقوقي) و (كيفية تقديم الخدمة الصحية بجودة لأصحاب المنفعة) من أجل بناء قدرات الفريق الطبي.

بدأت فعاليات التدريب بكلمة افتتاحية  للأستاذة ماجدة سليمان مديرة برنامج الحقوق الصحية والإنجابية عن الهدف من الورشة وما ستقدمه من التعرف علي المساواة وعدم التمييز والتعرف علي الشرعة الدولية ومبادئ حقوق الإنسان والتمييز ضد المراة، ومفهوم النوع الاجتماعي والتعرف علي  العنف القائم علي النوع الاجتماعي واشكاله في المجتمع والعديد من الاتفاقيات والتشريعات. والنتائج المنتظرة من الورشة وقدمت المادة التدريبية، المدربة مي خالد.

قوافل طبية مجانية

 

وأقام برنامج الحقوق الصحية والإنجابية بالتوازي مع الورشة التدريبية، قوافل طبية مجانية على مدار يومين متتاليين في المناطق الاكثر احتياجا، وتردد  علي القافلة سيدات وفتيات  وأطفال وتم عمل الكشف المجاني لهم،وتركيب الوسائل تنظيم الأسرة للسيدات وتقديم المشورة. كما تم عمل تثقيف صحي  للأطفال والمراهقات والسيدات لنشر الوعي بالحقوق الصحية والإيجابية.

ويأتي هذا التدريب والقوافل الطبية في إطار تنفيذ بروتوكول التعاون بين مؤسسة قضايا المرأة المصرية مع وزارة الصحة ومحافظة الجيزة، الذي تم توقيعه خلال شهر سبتمبر 2022م.

تجدر الإشارة إلى أن البرتوكول يهدف إلى دعم وتعزيز الحقوق والصحة الإنجابية والجنسية للنساء والشباب والشابات، حيث أن المرحلة الاولي لتطبيق البرتوكول يتم العمل في مستشفى الواحات البحرية ومستشفى بولاق الدكرور، من خلال تطوير وحدات تنظيم وتقديم خدمات الصحة الإنجابية والجنسية بمستشفى بولاق الدكرور ومستشفى الواحات البحرية والعمل على أن تكون نموذج يمكن تعميمه في مجال تنظيم الأسرة ودعم حقوق الصحة الإنجابية والجنسية بالمستشفيات والمناطق الصحية المختلفة. كما يعمل البرتوكول على:

- بناء قدرات فريق العمل الطبي والإداري بالوحدتين والمستشفيين في مجالات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية والجنسية وتقديم الخدمات الصحية وكيفية استقبال الحالات المختلفة وكيفية عمل ملفات للوحدتين وقاعدة بيانات للحالات المختلفة ...إلخ.

بالإضافة إلى العمل على تطوير وتعديل وإصدار السياسات التي تدعم الحقوق الإنجابية والجنسية في إطار الاستراتيجيات القومية والوطنية ورؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة والاتفاقيات والمواثيق الدولية المختلفة.
 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دورة تدريبية مؤسسة قضايا المرأة المصرية قضايا المراة المصرية الخدمات الصحية تنظیم الأسرة قوافل طبیة

إقرأ أيضاً:

“مفوضية الانتخابات” تطلق ورشة تدريبية لتعزيز حماية المسار الانتخابي من المخاطر الرقمية

الوطن|متابعات

أطلقت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، اليوم الخميس بالتعاون مع المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات (IDEA)، ورشة تدريبية لمناقشة أهم أعمال الشبكة وتفعيل منصة فلتر  بحضور رئيس قسم التواصل بالمفوضية عبد الرؤوف شنب، ومسؤولة وحدة الرصد الإعلامي هبة أبو شحمة، وممثلة المنظمة الدولية للديمقراطية والانتخابات (IDEA) آمنة زغندة، وذلك في مركز التدريب والتطوير بالمفوضية.

وتهدف الورشة إلى مناقشة مدونة السلوك المتعلقة بمناهضة المخاطر الرقمية في ليبيا خلال الانتخابات البلدية، والدروس المستفادة من إطلاق منصة فلتر خلال فترة تسجيل الناخبين، وتطوير أداء المنصة.

وتضم الشبكة متعددة الأطراف (المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، والهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، والجمعية الليبية للإنترنت، والجمعية الليبية لأعضاء الهيئات القضائية)، وغيرها من المؤسسات ذات الصلة.

وتأتي هذه الورشة في إطار الجهود الرامية لتعزيز الديمقراطية والشفافية في العملية الانتخابية، وتعكس التزام المفوضية بتوفير بيئة آمنة وموثوقة للمواطنين للمشاركة في العملية الانتخابية.

وتعكس الورشة أيضًا التزام المفوضية بالتحول إلى مجتمع رقمي آمن، يحمي العملية الانتخابية من التهديدات السيبرانية، ويعزز الثقة في نزاهتها وشفافيتها.

الوسوم#مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات المسار الانتخابي ليبيا وحدة الرصد الإعلامي

مقالات مشابهة

  • كشافة سبها تختتم دورة تدريبية حول الوسائل المعينة
  • الرقابة المالية تبحث مع شركات سوق رأس المال تطوير البرامج التدريبية
  • التنمية المحلية: تنفيذ 5 دورات من الخطة التدريبية للمحليات بالمحافظات
  • استفاد منها 43 ألف مواطن.. قوافل طبية مجانية ضمن مبادرة «بداية» بسوهاج
  • شركات الإنتاج الحربي تنظم لقاءات للعاملين وقوافل طبية لرعايتهم صحيا وتكرم أبنائهم المتفوقين دراسيا
  • أبو جناح: سنعمل على تحسين الرعاية الصحية في البلاد وفق معايير تحسن السلامة والجودة
  • نائب وزير الصحة: الدولة مهتمة بتعظيم الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين
  • الثقافة تختتم فعاليات الورشة التدريبية لمسئولي الإعلام بالبحيرة
  • ورشة تدريبية لتعزيز حماية المسار الانتخابي من المخاطر الرقمية
  • “مفوضية الانتخابات” تطلق ورشة تدريبية لتعزيز حماية المسار الانتخابي من المخاطر الرقمية