الفول وجبة أساسية على الإفطار، فلا يخلو منزل من وجوده، يحبه الكبير والصغير، وتناوله بشكل يومي له فوائد مذهلة، قد يجهلها كثيرون، إذ أنه غني بالبروتينات التي يحتاجها الجسم، ويمكن أن يكون مفيدا للصحة لما يحتويه على قيم غذائية، وفق موقع «هيلثي الصحي»، والدكتور إبراهيم إسماعيل، استشاري التغذية.

يقول استشاري التغذية إنه عند تناول الفول يوميا على الإفطار، يحصل الجسم على البروتينات اللازمة، موضحا لـ«الوطن»، فوائد مذهلة حال تناول الفول بشكل يومي، خاصة لمن يعانون من بعض الأمراض، وهي كالتالي:

فوائد تناول الفول يوميا

- الفول مصدر للفيتامينات والمعادن:

يؤكد استشاري التغذية أن الفول يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان، من بينها: «C» و«K»، و«ب»، وهي فيتامينات ضرورية لوظائف الجسم الحيوية، فضلا عن احتوائه على الفولات والحديد والماغنسيوم.

- الفول يحسن صحة الأمعاء:

يحسن الفول صحة الأمعاء، بسبب احتوائه على ألياف، حيث تمتلئ الأمعاء بالبكتيريا التي تساعد على الحماية من الأمراض المزمنة، من بينها: القلب، السرطان والأمعاء والسكري من النوع الثاني، والألياف تتحلل بواسطة البكتيريا الجيدة، ما ينتج عنهما أحماض دهنية صحية تعزز صحة الأمعاء والمناعة وتقي من الأمراض.

- غني بالبروتين:

يحتوي الفول على كمية جيدة من البروتين الذي يحافظ على صحة أنسجة الجسم ويعمل على بناء العضلات، فضلا عن أنه مفيد للنباتين الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا، فتناوله في وجبة الإفطار يوفر البروتين النباتي للجسم.

- يتحكم في مستوى السكر:

يتحكم الفول في مستوى السكر في الدم، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة والألياف، ما يساهم في منع ارتفاع السكر، فضلا عن تقليل مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

- مليء بالألياف ويعزز صحة الجهاز الهضمي:

الفول به نسبة عالية من الألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، إذ أن تناوله على وجبة الإفطار يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، ما يعزز صحة جهازك الهضمي.

- يعزز صحة القلب:

يزيد الفول من مستوى الكوليسترول في الدم، ما يعزز بدوره صحة القلب، ويقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

فئات مممنوعة من تناول الفول يوميا

هناك فئات ممنوعة من تناول الفول يوميا، وفق الدكتور إبراهيم إسماعيل، من بينها: من يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي كالانتفاخ، أو من لديهم حساسية من الفول، إذ يجب عليهم عدم تناولهم لتجنب تفاعلات الحساسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تناول الفول على الإفطار صحة الأمعاء

إقرأ أيضاً:

فوائد الكزبرة وأهميتها لمن يعاني من حبس السوائل بالجسم

أميرة خالد

تساعد الكزبرة على التخلص من الدهون وزيادة معدل الحرق داخل الجسم، كما تساهد المشروبات على التخلص من السموم الراكدة بالجسم بشكل عام.

ويُشار إلى إن المشروبات الدافئة تساعد على الهضم وتقليل حدة احتباس الماء في الجسم، وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن تدريجيا إذا ما داوم الإنسان عليها دون إفراط أو تفريط.

وتخلص الكزبرة الجسم من احتباس السوائل فيه، ويعمل على إخراج هذه المياه والتخلص منها تدريجيا، مما يعزز من إنقاص الوزن من جهة، والتخلص من السموم المتراكمة في الجسم من جهة أخرى، لذلك يعد من أفضل المشروبات التي تعزز من صحة الإنسان وتقاوم المشكلات المرضية التي يعانيها، فضلا عن مقاومتها لاحتباس السوائل الزائدة.

ويعمل ماء بذور الكزبرة يعمل على الاسترخاء والهدوء بشكل عام لعضلات الجسم وعضلات المعدة بشكل خاص مما يعمل على استخلاص عناصر الطعام بشكل أمثل مما يجعل زيادة الوزن أمرا غير وارد.

مقالات مشابهة

  • لماذا يجب عليك الجري يوميا؟.. اليك 5 فوائد صحية مذهلة لتحفيزك على البدء
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • 9 أسباب تجعلك تتناول الفاكهة الشهيرة.. إليك فوائد التين الشوكي
  • أطعمة لا غنى عنها في وجبة الإفطار..غنية بالبروتين
  • عادة شائعة تؤدي إلى تآكل الأسنان.. لا تغسلها في ذلك التوقيت
  • فوائد تناول البامية.. كنز غذائي لصحة أفضل
  • تدمير الجهاز الهضمي وتقلص الأوعية.. تحذيرات من شرب الماء البارد في الصيف
  • فوائد الكزبرة وأهميتها لمن يعاني من حبس السوائل بالجسم
  • يحسن المزاج ويحافظ على صحة القلب.. تعرف على فوائد المشي 30 دقيقة يومياً
  • ماسك الزبادي للبشرة.. فوائد مذهلة وطريقة تحضيره خطوة بخطوة