الوطن:
2024-09-17@03:05:35 GMT

رضوى عاشور .. 9 سنوات على رحيل صاحبة «الطنطورية»

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

رضوى عاشور .. 9 سنوات على رحيل صاحبة «الطنطورية»

يمر اليوم الذكرى التاسعة على رحيل الكاتبة رضوى عاشور، صاحبة الإنتاج المنتوع بين الرواية والقصة القصيرة والنقد الأدبي والثقافي، فضلا عن عملها الأساسي أستاذة جامعية، حيث شغلت وظيفة أستاذ بكلية الآداب جامعة عين شمس.

وحسب موقع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، رضوى عاشور كاتبة وأستاذة جامعية، مولودة في القاهرة عام 1946، تخرجت في قسم اللغة الإنجليزية بآداب القاهرة في عام 1967، وحصلت على الماجستير في الأدب عام 1972 من الجامعة نفسها، ثم الدكتوراة في الأدب من الولايات المتحدة عام 1975.

مؤلفات رضوى عاشور

نشرت رضوى عاشور أول أعمالها النقدية «الطريق إلى الخيمة الأخرى» حول التجربة الأدبية لغسان كنفاني، في عام 1977، ثم نشرت العديد من الأعمال القصصية والروائية من أبرزها رواية «الطنطورية»، نسبة إلى قرية الطنطورية الواقعة جنوب حيفا الفلسطينية، ونشرتها عن الشروق في 2010.

ومن بين أعمالها أيضا في الرواية والقصة: «الرحلة: أيام طالبة مصرية في أمريكا»، و«حَجَر دافئ»«خديجة وسوسن»، «غرناطة» - وهي الجزء الأول من ثلاثية غرناطة، و «مريمة والرحيل»- الجزآن الثاني والثالث من الثلاثية، و«أطياف»، وهو أقرب إلى السيرة الذاتية للكاتبة رضوى عاشور.

حصلت على العديد من الجوائز داخل وخارج مصر منها جائزة أفضل كتاب عن الجزء الأول من ثلاثية غرناطة، على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب 1994، و جائزة قسطنطين كفافيس الدولية للأدب في اليونان عام 2007 ، وكذلك جائزة سلطان العويس للرواية والقصة في 2012.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رضوى عاشور التنسيق الحضاري القومي للتنسيق الحضاري الجهاز القومي للتنسيق الحضاري

إقرأ أيضاً:

بعد قليل.. أولى جلسات دعوى فرد الأمن بواقعة إمام عاشور ضد أحمد حسن

تعقد محكمة جنح أكتوبر، بعد قليل، الدعوي المقامة من ضحية أمام عاشور لاعب نادي الأهلي ضد الكابتن أحمد حسن نجم منتخب مصر السابق في اتهامه بالتشهير به عبر "فيسبوك" بسبب أزمته مع لاعب الأهلي. 

وتم الإدعاء مدنيًا في الدعوى بمبلغ مليون وواحد جنيه بخلاف العقوبة الجنائية. 

وشهدت أزمة إمام عاشور لاعب نادي الأهلي مع فرد أمن مول الشيخ زايد تطورًا مثيرًا بعدما تقدم علي فايز المحامي وحازم أبو ناف المحامي دفاع عبدالله مصطفى فرد الأمن ضحية إمام عاشور برفع جنحة مباشرة ضد الكابتن أحمد حسن نجم منتخب مصر بناء على طلب المجني عليه. 

وأشار فايز إلى أن الجنحة المباشرة تتضمن اتهام عبدالله مصطفى الكابتن أحمد حسن بالإساءة والتشهير بسمعته وإساءة استغلال مواقع التواصل الاجتماعي بنشر مقطع ڤيديو على صفحته يتهم فيه عبد الله بأنه حصل على أموال من إمام عاشور يوم الواقعة المعروفة بـ "خناقة المول" وهذا الادعاء لم يحدث وهو ما اعتبره ضحية إمام عاشور تشهيرًا وادعاء باطلًا ضده. 

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلادها.. سبب إلقاء القبض على ليلى نظمى صاحبة العتبة جزاز وأماه نعيمة
  • «اللهم لك الحمد».. رسالة دعم من إمام عاشور لـ أحمد فتوح بعد إخلاء سبيله
  • 7 معلومات عن الإذاعية الراحلة سمية إبراهيم.. صاحبة برنامج «طلائع الإيمان»
  • إعلان عن فقدان شهادة جامعية
  • ورحلت صاحبة أشهر فرح في الدراما المصرية
  • السجن 7 سنوات لـ 3 متهمين  بالتنقيب عن الآثار في باب الشعرية
  • رابط نتيجة المرحلة الثانية لرياض الأطفال في القاهرة
  • السجن 7 سنوات لـ عصابة التنقيب عن الآثار في باب الشعرية
  • بعد قليل.. أولى جلسات دعوى فرد الأمن بواقعة إمام عاشور ضد أحمد حسن
  • سقوط مدير مطبعة «طبع شهادات جامعية بدون ترخيص» في قبضة أمن القاهرة