المناطق_الرياض

حققت وزارة الطاقة المستوى الثاني من الاعتماد المؤسسي للتميز والجودة في التقييم الصادر عن المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM).

وجرت عملية التقييم، والحصول على الاعتماد عن طريق مقيمين دوليين معتمدين، وذلك من خلال الاطلاع على مسارات الأعمال، والمنهجيات وتقييمها مكتبياً وميدانياً للتحقق من تطبيق جميع معايير التميز، حيث يُعدّ هذا النموذج من أبرز نماذج التميز والجودة العالمية، ويمكّن المنظمات من تقييم مستوى نضجها المؤسسي، والإسهام في تحسين وتطوير أدائها كمؤسسات.

أخبار قد تهمك “الطاقة” تعلن استمرار الخفض التطوعي للمملكة البالغ مليون برميل يوميًّا في شهر ديسمبر 2023 5 نوفمبر 2023 - 7:16 مساءً وزارة الطاقة تعلن عن توفر وظائف شاغرة بعدة تخصصات 22 أكتوبر 2023 - 11:09 صباحًا

ويأتي الحصول على هذا الاعتماد ضمن خطة الوزارة لتمكين وتطوير العمل المؤسسي بمنهجيات ثابتة وموحدة، من خلال سعيها لإيجاد إطار عمل موحد للتميز والجودة، يضمن استدامة العمل، ومتابعة تطويره من قِبل قيادات الوزارة، ويسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين.

يذكر أنّ المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) تختص بأعمال تقييم التميز المؤسسي للجهات الحكومية والقطاع الخاص والقطاع غير الربحي، وهي منظمة عالمية مرموقة غير ربحية، تعد من أبرز المراجع العالمية في مجال تقييم مستويات التميز والجودة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: وزارة الطاقة

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق تستقبل لجنة تقييم مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة

استقبل الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، اليوم الإثنين الموافق ٢٠٢٤/٧/٢٢، اللجنة المكلفة بتقييم الجامعات المصرية كأفضل جامعة صديقة للبيئة، والتي تقام تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك في إطار سعي الجامعة المستمر لتحقيق معايير الاستدامة، والحصول على تقييم متميز يؤكد دورها الفعال في خدمة المجتمع والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة.

 

وضمت اللجنة كل من: الدكتور خالد عبد اللطيف عمران نائب رئيس جامعة سوهاج لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة «رئيساً للجنة»، وم عصام السيد عبد الفتاح مدير إدارة الطاقة الشمسية «عضواً»، وسارة إبراهيم خليفة باحث بمعهد العمارة والإسكان بالمركز القومي للبحوث والإسكان والبناء «عضواً»، و سماح صالح مستشار التنمية المستدامة بوزارة البيئة «عضواً».

جاء ذلك بحضور الدكتور عاطف حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور جيهان يسري نائب رئيس الجامعه لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور هلال عفيفي أمين عام الجامعة وعميد كلية التجارة، والدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة للتصنيف الدولي وتطوير الأداء، والدكتور نبيل مصطفي المدير التنفيذى للمعلومات بالجامعة ومدير مركز تقنية الاتصالات والمعلومات، والدكتور مروة عباس مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد، ولمياء عبد المطلب أمين مساعد الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأدهم عزت مدير عام الإدارة العامة لشئون مكتب رئيس الجامعة، ولفيف من وكلاء بعض الكليات، ومديري بعض الإدارات والمراكز التى تخدم سياسات الجامعة، ومُنسقي ملفات المسابقة.

وخلال كلمته، رحب الدكتور خالد الدرندلى بأعضاء اللجنة في رحاب جامعة الزقازيق، موضحاً أن الجامعة شهدت بالفعل تطوراً ملحوظاً نحو التحول الأخضر، وذلك تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة، ووفقاً لتوجيهات الدولة نحو الارتقاء بالمنظومة البيئية وتنمية الاقتصاد الأخضر.

كما أكد رئيس الجامعة أن هدفنا هو الوصول إلى أفضل جامعة مصرية خضراء تحقق رؤية مصر 2030 ، وتسهم في بناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة للأجيال المقبلة، موجهاً بتذليل كافة العقبات وتوفير كافة سبل الدعم لظهور كليات الجامعة بشكل مشرف دائماً.

وأكدت الدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن جامعة الزقازيق حريصةً على تحقيق أهداف التنمية المستدامة بما يتوافق مع سياسة الدولة، حيث وضعت لذلك آليات وخطوات محددة شملت كل قطاعات الجامعة حرصت علي تنفيذها على أرض الواقع بما يتماشى مع رؤية مصر ٢٠٣٠ .

واستطردت نائب رئيس الجامعة أن قطاع شئون البيئة يرتبط بشكل مباشر بالاستدامة لمشاركته في معظم المبادرات الرئاسية منها «حياة كريمة، صنايعية مصر، ١٠٠ مليون صحة، ١٠٠ مليون شجرة» وتنظيم عدد كبير من القواقل الطبية بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة والقطاعات المختلفة، وعقد ورش عمل مع وزارة الصناعة، وتقديم الاستشارات والخدمات للمصانع للمساعدة في زيادة الإنتاج.

واستعرض الدكتور عاطف حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، دور الإدارات الأربع التابعة للقطاع وهى( تعليم وطلاب، ومدن جامعية، وإدارة طبية، ورعاية الشباب)، موضحآ دور كل قطاع في خدمة الحرم المستدام من خلال توفير (الكتب الألكترونية، والامتحانات الالكترونية، وإدارة المخلفات الطبية وعزلها للمحافظة علة البيئة)، وأيضاً تحسين الشكل الجمالي للحرم الجامعي بتوسيع المساحات الخضراء، وابتكار أفكار جديدة لتوفير الطاقة وإنتاج الطاقة البديلة، واستخدام فكرة إعادة تدوير المياه بالمباني المنشأة حديثاً.

ومن جانبه، أشار الدكتور إيهاب الببلاوى إلى حرص جامعة الزقازيق على تحقيق مفاهيم التنمية المستدامة، عبر إعادة تأهيل البنية التحتية، وتعزيز البحث العلمي، وتطوير البرامج الأكاديمية من خلال المشروعات البحثية المقدمة عام ٢٠٢٤  والمتعلقة بالإستدامة، وتنظيم أنشطة لزيادة الوعي البيئي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة، مما يجعلها منارة لبث مفاهيم الاستدامة للمجتمع المدني.

وذكر الدكتور هلال عفيفى أن الجامعة حرصت على تطوير القاعات الدراسية وتزويدها بأحدث وسائل التكنولوجيا والجودة ووسائل الأمن، وكذلك إعادة تدوير المخلفات، مشيراً إلى دعم رئيس الجامعة لتنمية الموارد الذاتية للجامعة لتطوير الحرم الجامعي، إضافةً إلى عمل وثائق تأمين على الطلاب وأولياء الأمور وجميع العاملين بالجامعة، ونوه عن برامج الإستدامة "صندوق التكافل" لتوفير كافة الاحتياجات الخاصة للطلاب والأجهزة التعويضية لهم.

وعرضت الدكتورة جيهان عبد الله الشوربجي الأستاذ بكلية الزراعة ومنسق المسابقة والمسئول عن معيار التغيرات المناخية والمراجع بمركز الجودة بالجامعة؛ ملف تقديمي عن السياسات التى تنتهجها الجامعة للحفاظ على البيئة والخاصة بالمعايير السبعة للحفاظ عليها.

وأوضح كل من: الدكتور محمد عناني وكيل كلية الهندسة لقطاع البيئة والدكتور حافظ سلماوي الأستاذ المتفرغ بهندسة الطاقة بقسم هندسة القوى الميكانيكية والمدير التنفيذي السابق لمرفق الكهرباء وحماية المستهلك، والدكتورة ياسمين صبري رئيس قسم العمارة بكلية الهندسة، جهود الجامعة فى الاتجاه نحو استخدام الطاقة النظيفة المتجددة عبر ألواح الطاقة الشمسية، والتى تغطي كافة احتياجات المباني من الكهرباء، والتى قدمت بمبادرة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة فى إطار ترشيد الطاقة وتطوير الحرم الجامعي والمرافق الخاصة به، إضافةً إلى تقديم عرض توضيحي لمبادرة الحرم المستدام.

وقدم أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الاعمال والتصنيف الدولي بالجامعة، عرضاً عن الوحدات السبع الموجودة بالمركز، مشيراً إلى تحقيق الجامعة لمراكز متقدمة بالتصنيفات العالمية فى مجال الاستدامة، إضافةً إلى إنشاء مراكز ومعامل بحثية فى أبحاث البيئة والابتكار.

كما قدم الدكتور وليد ندا المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، عرضاً توضيحياً لجهود المستشفى الجامعي فى خدمة محافظة الشرقية والمحافظات المجاورة، وكذلك جهودها فى تحقيق مفهوم الإستدامة عبر التعاقد مع شركات أمن ونظافة للتخلص من النفايات الخطرة والفندقية وفصلها، وذلك بالتعاون مع الكليات المختلفة داخل الأقسام ووزارة الصحة والهيئة العربية للتصنيع، ومشروع إنشاء مبنى علاجي لليود المشع وكيفية التخلص من المخلفات المشعة للوصول إلى أفضل جامعة صديقة للبيئة.

وفى ختام الزيارة، قامت اللجنة بزيارة ميدانية لتقييم ما تم إنجازه بالجامعة، والتى شملت مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة ومركز إدارة المشروعات بالجامعة، ثم جولة عامة للمساحات الخضراء داخل الحرم الجامعي، وكلية علوم الإعاقة، وكلية التكنولوجيا والتنمية(المعامل المميزة، مركز بحوث المياه والتربة والغذاء)، وكلية الهندسة ( محطة الطاقة الشمسية والمشروعات الطلابية ذات الصلة بالاستدامة)، وكلية الصيدلة ( المعامل البحثية، المعمل الافتراضي)، وكلية طب وجراحة الفم والأسنان ( العيادات الخارجية، المستشفيات)، وكلية الطب البشري والمستشفيات ( مواقع إدارة المخلفات، المفرمة)، وكلية العلوم،وكلية التربية النوعية).

وفي اللقاء الختامي عقب الانتهاء من الزيارة الميدانية أعرب أعضاء اللجنة عن إعجابهم بالمبادرات التي تنفذها الجامعة والتي تعكس التزامها العميق بحماية البيئة والمحافظة علي الموارد الطبيعية.

يشار إلى أن مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة تهدف إلى الوصول إلى جامعات مصرية خضراء (جامعات صديقة للبيئة – Eco Uni) من خلال قياس مدى التزام الجامعات بالمشاركة في تطوير بنية تحتية صديقة للبيئة ومدى مراعاتها لمعيار البنية التحتية، معيار الطاقة والتبدل المناخي، معيار إدارة المخلفات، معيار إدارة المياه، معيار النقل داخل الجامعة، معيار جودة البيئة، وغيرها من المعايير الواردة في المسابقة.

مقالات مشابهة

  • إعادة تقييم الكربون كمورد اقتصادي
  • "مدائن" تسلط الضوء على ركائز التحوّل المنشود لتعزيز التنافسية ضمن "ملتقى التميز المؤسسي"
  • «مدائن» تنظّم ملتقى التميز المؤسسي لتعزيز المنافسة إقليميا ودوليا
  • وكيل صحة بني سويف تفاجئ مستشفى الفشن المركزي وتكلف إدارتي مكافحة العدوي والجودة بتلافي السلبيات
  • جامعة الزقازيق تستقبل لجنة تقييم مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة
  • وكيلة صحة بني سويف تفاجئ مستشفى الفشن المركزي
  • سوق الطاقة العالمي.. ماذا دار في الندوة التثقيفية بمجلس الوزراء في يومها الثاني؟
  • مجلس الوزراء يشهد اليوم الثاني من الندوة التثقيفية «التنافس في سوق الطاقة العالمية»
  • فادي عقيل يحصل على جائزة “أفضل مدير عام في المملكة” في حفل توزيع جوائز Haute Grandeur العالمية للتميز لعام 2024
  • الخيالةُ السُّلطانية تحقق المركز الثاني في بطولة بريطانيا المفتوحة للبولو