ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قدمت اقتراحًا لصفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل تتألف من 4 مراحل، حيث تبدأ بإطلاق سراح المحتجزين المسنين في قطاع غزة، مع تمديد الهدنة وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين المتهمين بقتل إسرائيليين.

اقرأ ايضاًاستشهاد المنفذين.. مقتل مستوطنة وإصابة 8 آخرين في عملية إطلاق نار بالقدس

ووفقًا للهيئة، تتضمن الصفقة الجديدة إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين المسنين في قطاع غزة، وفي المرحلة الثانية يتم إطلاق سراح الرجال، تلتها مرحلة لإطلاق سراح المجندات، بينما يتم في المرحلة الأخيرة إطلاق سراح الجنود الأسرى لدى المقاومة.

وتشمل الصفقة إطلاق سراح 10 محتجزين إسرائيليين في كل يوم من أيام الهدنة الجديدة، مع إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين لديها الذين أدينوا بتنفيذ عمليات أسفرت عن مقتل إسرائيليين.

من جهتها، ردت تل أبيب بالمطلوب من حماس بإطلاق سراح 21 امرأة و4 أطفال لا يزالون محتجزين لديها، قبل بدء مناقشة الاتفاق الجديد.

وتنفي حماس وجود مزيد من النساء بعد إطلاق سراح الدفعة السادسة مساء أمس.

وفي وقت لاحق يوم الأربعاء، أكدت الهيئة أن حماس تشترط وقف الحرب بشكل نهائي كشرط لبدء المفاوضات حول إطلاق سراح الجنود المختطفين.

اقرأ ايضاًشهيد في رام الله.. والإحتلال يقتحم طولكرم ويحاصر مستشفى ثابت ثابت

وأعلن القيادي في حركة حماس، باسم نعيم، أن الحركة مستعدة للإفراج عن جميع الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها في قطاع غزة، بشرط إطلاق الاحتلال سراح جميع الأسرى الفلسطينيين.

وجاء هذا الإعلان في سياق استمرار المفاوضات لتمديد الهدنة المؤقتة بين الطرفين، وذلك قبل ساعات قليلة من انتهاء مدتها.

وأكد نعيم أن الحركة تخوض مفاوضات صعبة بهدف تمديد وقف الأعمال العدائية، الذي من المقرر أن ينتهي في الساعات القليلة القادمة، بعد أن شهدت فترة توقف عن القتال استمرت لمدة 6 أيام.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين خلال المرحلة الأولى

قبلت حركة حماس مقترحا أمريكيا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، بما في ذلك الجنود والرجال خلال 16 يوما بعد المرحلة الأولى من الاتفاق، بحسب ما أفاد مصدر كبير في الحركة لوكالة "رويترز".

وقال المصدر، الذي اشترط عدم ذكر هويته نظرا لسرية المحادثات: إن الحركة وافقت على التخلي عن مطلب التزام "إسرائيل" أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستسمح بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال مرحلة أولى تستمر ستة أسابيع.

وذكر مسؤول فلسطيني مقرب من جهود الوساطة الدولية أن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا وافق عليه الاحتلال وسينهي الحرب الدائرة منذ تسعة أشهر في قطاع غزة.


وذكر المصدر في حماس أن الاقتراح يضمن قيام الوسطاء بضمان اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة لتطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق.

وتواصل قوات الاحتلال ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 274 على التوالي، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، وسط وضع إنساني كارثي، وانتشار للمجاعة والأمراض والأوبئة، نتيجة إغلاق الاحتلال للمعابر ومنع دخول المواد الأساسية اللازمة.

وتنتظر حماس ردًا من الاحتلال بحلول على "أفكار جديدة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة"، بعد زيارة رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع إلى العاصمة القطرية الدوحة الجمعة وإجرائه اجتماعا أوليا مع الوسطاء، تناولت خطة لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين قبل أن يغادر الدوحة مرة أخرى.


منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية، وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

ويواصل الاحتلال حربه رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح أسرى الاحتلال في المرحلة الأولى
  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين خلال المرحلة الأولى
  • الكشف عن التفاصيل الكاملة لاقتراح إنهاء الحرب في غزة منها وقف نار وانسحاب وإطلاق أسرى
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • تفاصيل اجتماع "الكابنيت" بشأن صفقة تبادل الأسرى - تفاؤل إسرائيلي
  • مسؤول أمريكي رفيع: وفد إسرائيلي يصل الدوحة غدا لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • توقعات إسرائيلية بالتوصل إلى صفقة مع حماس خلال 3 أسابيع
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس
  • انفراجة جديدة بشأن حرب غزة.. التفاصيل الكامل بعد رد حماس والمرحلة المقبلة
  • الموساد الإسرائيلي يتلقى رد حركة حماس من الوسطاء على صفقة تبادل الأسرى