أنقرة (زمان التركية) – قال وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، إن نظيره التركي، هاكان فيدان، أكد له خلال لقاء بينهما أن تركيا ستصدق على عضوية السويد في الناتو خلال بضعة أسابيع.

وأضاف بيلستروم في كلمة له قبيل اجتماع وزراء خارجية حلف الناتو في بروكسل، أنه التقى أيضا بنظيره المجري الذي أكد له أن المجر لن تكون آخر دولة تصدق على قرار انضمام السويد لحلف الناتو.

عضوية السويد في الناتو

ومن جانبه دعا الأمين العام لحلف الناتو قبيل اجتماع وزراء خارجية الحلف تركيا إلى عدم تأخير عضوية السويد بالحلف أكثر من هذا.

ويحتاج بروتوكول الناتو لضم السويد التصديق عليه من جانب 31 دولة عضو بالحلف منذ مايو عام 2022، فيما تواصل تركيا والمجر تقييم انضمام السويد لصفوف الحلف رغم تصديقهما على عضوية فنلندا في مارس/ آذار الماضي.

وطلبت كل من السويد وفنلندا الانضمام لصفوف حلف الناتو في مايو من العام الماضي عقب الاحتلال الروسي لأوكرانيا.

وطالب الجانب التركي السويد بمزيد من الاجراءات ضد أعضاء تنظيم العمال الكردستاني الذي يصنفه كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كتنظيم إرهابي.

وفي يوليو/ تموز الماضي ألغى الرئيس أردوغان الفيتو التركي على انضمام السويد للحلف مفيدا أن القرار النهائي بيد برلمان بلاده.

وفي أكتوبر أحيل بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو للجنة الخارجية بالبرلمان التركي، وقررت اللجنة في السادس عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني إجراء جلسات لمناقشة البروتوكول.

هذا ومن المنتظر أن يدخل البروتوكول حيز التنفيذ عقب إقرار اللجنة له وتصويت الجمعية العمومية للبرلمان التركي بالقبول وتوقيع الرئيس التركي عليه.

 

Tags: اجتماع الناتوالعمال الكردستانيانضمام السويد لحلف الناتوانضمام فنلندا والسويد إلى الناتوعضوية السويد في الناتوهاكان فيدان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اجتماع الناتو العمال الكردستاني انضمام السويد لحلف الناتو عضوية السويد في الناتو هاكان فيدان انضمام السوید عضویة السوید فی الناتو

إقرأ أيضاً:

قيامة ليّام تقترب.. الصور الأولى من الفيلم السعودي هوبال للمخرج عبد العزيز الشلاحي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشف المخرج السعودي عبد العزيز الشلاحي، الأربعاء، عن الصور الأولى، من فيلمه المرتقب "هوبال"، تمهيدًا لإطلاق عروضه نهاية العام الحالي، حسبما أعلن حساب يحمل اسم الفيلم، على منصة "إكس".

وتدور أحداث فيلم "هوبال" في  السعودية، خلال تسعينيات القرن الماضي، حول: "عائلة بدوية تهجر القرية لتعيش في عزلة تامة في قلب الصحراء، لاعتقاد الجد (ليام) بقرب قيام الساعة بعد ظهور علامات تؤكد مزاعمه. وتتعرض هذه العزلة للاختبار عندما تصاب (ريفه)، ابنة العائلة، بمرض معدي يحتم على الجميع عدم الاقتراب منها".

والفيلم من تأليف مفرج المجفل، وبطولة إبراهيم الحساوي، ومشعل المطيري  إلى جانب ميلا الزهراني ، وحمدي الفريدي، ومجموعة من الممثلين الآخرين.

وسبق أن أعلن المخرج عبد العزيز الشلاحي، انتهاء  العمليات الفنية على الفيلم في سبتمبر/ أيلول الماضي، واستغرقت 9 أشهر، بعد انتهاء التصوير مطلع العام الحالي.

ويعتبر هذا الفيلم ثالث الأفلام الروائية الطويلة للمخرج الشلاحي، بعد  "المسافة صفر" في 2019،  و"حد الطار" في 2020.

وأخرج للتلفزيون، مسلسل "ممنوع التجول" في 2021، ومسلسل "خيوط المعازيب" الذي كان على قائمة المسلسلات السعودية لموسم دراما رمضان 2024.

السعوديةسينمانشر الأربعاء، 02 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • ستولتنبرغ يروي قصة محاولته تجنيد موظف في المخابرات الروسية
  • الملك محمد السادس يهنئ مارك روته بمناسبة توليه منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي
  • نتائج اجتماع مجلس الأمن القومي التركي
  • حصيلة ضحايا الحرب في غزة تقترب من 42 ألف قتيل
  • الحكومة تقترب من الحصول على قرض جديد بقيمة 233 مليون يورو
  • نورث فولت السويدية تقترب من الإفلاس.. ديون وسوء إدارة وحالة وفاة
  • الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا
  • مراكش.. المحكمة الإدارية تعزل مستشاراً وزوجته من عضوية مجلس ايت ايمور
  • قيامة ليّام تقترب.. الصور الأولى من الفيلم السعودي هوبال للمخرج عبد العزيز الشلاحي
  • أحمد الشيخ يتقدّن بأوراق ترشحه على عضوية المكتب التنفيذي لـ«محرري الاتصالات».. ويؤكد: دعم الصحفيين أولوية