RT Arabic:
2024-06-29@22:41:29 GMT

المجال المغناطيسي للأرض "يُظهر علامات الانقلاب"

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

المجال المغناطيسي للأرض 'يُظهر علامات الانقلاب'

يلعب المجال المغناطيسي للأرض، دورا كبيرا في حماية البشر من الإشعاعات الخطرة والنشاط المغناطيسي الأرضي، الذي قد يؤثر على الاتصالات عبر الأقمار الصناعية وتشغيل شبكات الكهرباء.

إقرأ المزيد "ناسا" تحذر من تعرض الأرض لعاصفة شمسية جديدة

ويقول العلماء إن المجال المغناطيسي للأرض قد ينقلب. وأوضح عوفر كوهين، الأستاذ المشارك في الفيزياء والفيزياء التطبيقية في جامعة ماساتشوستس-لويل، لموقع The Conversation كيف يتم توليد المجالات المغناطيسية، قائلا: "تتولد المجالات المغناطيسية عن طريق تحريك الشحنات الكهربائية.

وتسمى المادة التي تمكن الشحنات من التحرك بسهولة داخلها بالموصل. المعدن هو أحد الأمثلة على الموصلات، حيث يستخدمه الناس لنقل التيارات الكهربائية من مكان إلى آخر. التيار الكهربائي نفسه هو ببساطة شحنات سالبة تسمى الإلكترونات التي تتحرك عبر المعدن. هذا التيار يولد مجالا مغناطيسيا".

ويمكن العثور على طبقات من المواد الموصلة في لب الحديد السائل للأرض. وتتحرك تيارات الشحنات في جميع أنحاء النواة (اللب)، كما يتحرك الحديد السائل ويدور في النواة أيضا. وهذه الحركات تولد المجال المغناطيسي.

ويتقلب المجال المغناطيسي بين الحين والآخر، وكانت آخر مرة انقلب فيها المجال المغناطيسي للأرض منذ نحو 780 ألف سنة.

ويحدث هذا الانعكاس المغناطيسي الأرضي عندما يتبادل القطبان الشمالي والجنوبي أماكنهما.

وقد ظل العلماء يراقبون هذه الظاهرة عن كثب بحثا عن دلائل تشير إلى أنها على وشك الانقلاب مرة أخرى.

ويمكن أن يكون لهذه الانعكاسات آثار مدمرة على التكنولوجيا، مثل إتلاف الأقمار الصناعية والإلكترونيات وشبكات الطاقة.

إقرأ المزيد "تسجيلات صوتية مؤرقة" من النظام الشمسي!

والآن، يعتقد بعض الخبراء أن هذا يمكن أن يحدث في غضون القرون القليلة المقبلة.

وفي الواقع، فإن موقع القطب المغناطيسي الشمالي قد تحرك بالفعل بنحو 600 ميل منذ إجراء القياس الأول في عام 1831.

وقال كوهين: "لقد زادت سرعة الهجرة من 10 أميال سنويا إلى 34 ميلا سنويا في السنوات الأخيرة. وقد يشير هذا التسارع إلى بداية انعكاس المجال، لكن العلماء لا يستطيعون معرفة ذلك من خلال بيانات أقل من 200 عام".

ويستخدم العلماء القياسات المحلية لتتبع شكل واتجاه المجال المغناطيسي للأرض. ومن خلال هذه القياسات، وجدوا أن المجال المغناطيسي للأرض ينعكس على فترات زمنية تتراوح بين 100 ألف إلى مليون سنة.

وأضاف كوهين: "يمكن للعلماء معرفة عدد المرات التي ينعكس فيها المجال المغناطيسي من خلال النظر إلى الصخور البركانية في المحيط. تلتقط هذه الصخور اتجاه وقوة المجال المغناطيسي للأرض عند إنشائها، لذا فإن تأريخ هذه الصخور يوفر صورة جيدة لكيفية تطور المجال المغناطيسي للأرض مع مرور الوقت."

ولا يمكن للعلماء التأكد من متى سيحدث انعكاس المجال التالي، لكنهم يراقبون المجال المغناطيسي باستمرار. وسيساعد ذلك على فهم سلوك المجال المغناطيسي بشكل أفضل وحماية بنيتنا التحتية من الأضرار المحتملة.

المصدر: ذي صن

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الارض بحوث دراسات علمية فيزياء معلومات عامة معلومات علمية المجال المغناطیسی للأرض

إقرأ أيضاً:

لحظة القبض على قائد الانقلاب العسكري الفاشل في بوليفيا

المناطق_متابعات

تمكنت قوات الأمن في بوليفيا من إلقاء القبض على قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيجا، وبعد ساعات من التوتر، تمكنت قوات الأمن البوليفية من السيطرة على الموقف وإحباط محاولة الانقلاب.

 

أخبار قد تهمك الأعلى خلال العام الجاري.. فائض الميزان التجاري السعودي يسجل أكثر من 41,411 مليار ريال في أبريل 2024 27 يونيو 2024 - 4:49 مساءً أكاديمية التنظيمات الرقمية تعقد برنامجًا تدريبيًّا عن استكشاف المشهد التنظيمي 27 يونيو 2024 - 4:44 مساءً

 

 

وأظهر التلفزيون الرسمي لقطات مباشرة لعملية القبض، حيث اقتادت عناصر الشرطة الجنرال المتمرد إلى سيارة.

 

وأظهرت مشاهد بثها التلفزيون الرسمي مباشرة على الهواء، عناصر من الشرطة وهم يلقون القبض على زونييجا بينما كان يتحدث إلى صحفيين أمام ثكنة عسكرية، ويجبرونه على ركوب سيارة تابعة للشرطة قبل أن يخاطبه وزير الداخلية جوني أجيليرا قائلا له: أنت رهن التوقيف أيها الجنرال.

 

 

وقاوم الرئيس البوليفي لويس آرسي المحاولة الانقلابية، ودعا إلى احترام الديمقراطية، كما حظيت حكومته بدعم واسع من قبل قيادات الجيش وقوى الأمن، الذين رفضوا الانضمام إلى زونيجا.

 

 

وفي تغريدة عبر منصة إكس، حذر الرئيس البوليفي في وقت سابق من انتشار غير منظم للقوات في العاصمة البوليفية، ما حذر من انقلاب وشيك.

 

 

 

وشهدت بوليفيا الليلة الماضية محاولة انقلاب عسكرية فاشلة قادها قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيجا، قبل أن تتمكن قوات الأمن من إفشالها والقبض عليه.

 

 

 

وبدأت الأحداث عندما أعلن زونيجا عن إعادة هيكلة الديمقراطية في البلاد، مدعيا أنّه يتحرّك لإصلاح النظام. ونزل جنود بقيادته إلى الشوارع، ووصل بعضهم إلى محيط القصر الرئاسي في محاولة لاقتحامه.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 27 يونيو 2024 - 5:18 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد27 يونيو 2024 - 4:40 مساءًرحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين.. إنجازات تجاوزت قيمتها 176 مليار ريال خلال الأعوام الخمسة الماضية أبرز المواد27 يونيو 2024 - 4:38 مساءًالأطعمة الدُهنية تُسبب القلق أبرز المواد27 يونيو 2024 - 4:37 مساءًثلث البالغين في العالم يعانون من الخمول البدني أبرز المواد27 يونيو 2024 - 4:33 مساءًموراي يستأنف تدريباته استعدادا لبطولة ويمبلدون أبرز المواد27 يونيو 2024 - 4:30 مساءًالمملكة وبريطانيا تعززان تعاونهما في الاستثمار الرياضي27 يونيو 2024 - 4:40 مساءًرحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين.. إنجازات تجاوزت قيمتها 176 مليار ريال خلال الأعوام الخمسة الماضية27 يونيو 2024 - 4:38 مساءًالأطعمة الدُهنية تُسبب القلق27 يونيو 2024 - 4:37 مساءًثلث البالغين في العالم يعانون من الخمول البدني27 يونيو 2024 - 4:33 مساءًموراي يستأنف تدريباته استعدادا لبطولة ويمبلدون27 يونيو 2024 - 4:30 مساءًالمملكة وبريطانيا تعززان تعاونهما في الاستثمار الرياضي الأعلى خلال العام الجاري.. فائض الميزان التجاري السعودي يسجل أكثر من 41,411 مليار ريال في أبريل 2024 الأعلى خلال العام الجاري.. فائض الميزان التجاري السعودي يسجل أكثر من 41,411 مليار ريال في أبريل 2024 تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مشروع قانون بالبرلمان لحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • حظك اليوم.. توقعات برج الجوزاء 29 يونيو 2024
  • مع انتشار تطبيقات الـ«AI».. مشروع قانون حول حوكمة الذكاء الاصطناعي
  • رهان لم نخسره بعد
  • سكان الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة
  • ندوة في «بيت الخير» لمكافحة غسل الأموال
  • سال للخدمات اللوجستية توقع عقد تقديم خدمات مع شركة طيران الصين
  • لحظة القبض على قائد الانقلاب العسكري الفاشل في بوليفيا
  • مسئولو "الإسكان" يبحثون مع الشركات البريطانية سبل الشراكة والاستثمار في المجال العقاري والمدن الجديدة
  • ناسا تختار سبايس اكس لمهمة تدمير محطة الفضاء بعد عام 2030