30 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: توفي مخضرم الدبلوماسية الأميركية وزير الخارجية الأسبق، هنري كيسنجر، عن 100 عام، الأربعاء، بحسب ما أعلنت مؤسسته.

وقالت المؤسسة الاستشارية في بيان إن كيسنجر الذي كان وزيرا للخارجية في عهدي الرئيسين ريتشارد نيكسون، وجيرالد فورد، وأدى دورا دبلوماسيا محوريا خلال الحرب الباردة “توفي اليوم في منزله بولاية كونيتيكت”.

كيسنجر، ناج من المحرقة، وأستاذ جامعة هارفارد، الذي أصبح دبلوماسيا أميركيا بارزا، ومناورا سياسيا بارعا.

تفاوض كيسنجر على خروج أميركا من حرب فيتنام الكارثية، وتقاسم جائزة نوبل للسلام عام 1973 مع لو دوك ثو من فيتنام الشمالية، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في ذلك العام.

كما صاغ كيسنجر سياسة الوفاق التي أدت إلى ذوبان الحرب الباردة مع الاتحاد السوفييتي، ولعب دورا محوريا في هدم الجدار الدبلوماسي العظيم الذي أحاط بالصين الشيوعية لمدة عقدين ونصف.

ومن خلال دبلوماسيته المكوكية، تمكن من التوصل إلى اتفاقات بين إسرائيل ومصر وسوريا في أعقاب إطلاق الدول العربية المفاجئ لحرب  عام 1973.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

مساعد وزير الداخلية الأسبق: ثورة كبيرة في قطاع الأحوال المدنية.. إصدار الوثائق بشكل فوري

أكد اللواء رأفت الشرقاوي، مساعد وزير الداخلية الأسبق، أن شهادات الوفاة ووثائق الزواج ووثائق الوفاة وشهادات الوفاة هم أهم أربع مستندات كل المواطنين يحتاجون لهم في كل وقت، وايضًا القيد العائلي مهم للمواطنين، مشددًا على أن القيد العائلي كل إنسان يحتاج له في كل الوظائف وعند التقدم للكيات العسكرية والوظائف الهامة وعند الاعفاء من التجنيد.

 

وأوضح "الشرقاوي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن وزارة الداخلية صنعت ثورة كبيرة في الحقبة الأخيرة وخاصة بعد 2011 وإلى الآن، مشددًا على أن هذا السبب والتطور في قطاع الأحوال المدنية عمل تطور كبير وهائل في كل المجالات الخاصة بالاصدارات، مؤكدًا أن الخطة المستقبلية لقطاع الأحوال المدنية تتمثل في أي كل الخدمات ستقدم عن طريق “atm” وهو تطور كبير جدًا في هذا المجال.

 

وشدد على أن هذه الخدمات ستتمثل في وجوده كل الأماكن والمحافظات والاتجاهات، متابعًا: "بدليل لو روحت أي مكنة من اللي موجودة في القاهرة والإسكندرية تقدر تتعامل معها بالبصمة وإدخال الرقم القومي واسم المستند والقيمة المالية بعد مباشرة تطلع الوثيقة اللي انت عايزة".

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأميركي يبحث مع نظيره الفرنسي تنسيق الجهود للوصول إلى حل دبلوماسي بين لبنان وإسرائيل
  • مساعد وزير الداخلية الأسبق: ثورة كبيرة في قطاع الأحوال المدنية.. إصدار الوثائق بشكل فوري
  • وزير خارجية السعودية مع نظيرَيه الأميركي والفرنسي لبحث المستجدات في لبنان
  • مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق: دور مصر الداعم للبنان تاريخي
  • وزير الخارجية يستقبل وزير أوروبا والشؤون الخارجية في الجمهورية الفرنسية
  • وزير الخارجية الإيراني: مشاورات لوقف إطلاق النار
  • وزير الخارجية يبحث تطورات الأحداث في لبنان مع نظيره المصري
  • خلال زيارته إلى بيروت.. وزير الخارجية الإيراني: جرائم الكيان الإسرائيلي ستفشل والشعب اللبناني سيخرج منتصراً
  • لفتة إنسانية من الرئيس.. تعيين الطالب «يوسف» الذي توفي بعد اجتيازه اختبارات الحربية برتبة ملازم
  • وزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية نيبال