شفق نيوز/ استقر سعر النفط بعد تقدم لمدة يومين، حيث بدأ العد التنازلي لاجتماع رئيسي سيشهد وضع تحالف "أوبك+" لسياسة الإنتاج في العام الجديد.

وتم تداول خام برنت دون 83 دولاراً للبرميل، بعد ارتفاعه بنسبة 4% تقريباً خلال الجلستين السابقتين، مع انخفاض خام غرب تكساس الوسيط إلى أقل من 78 دولاراً. 

وتضغط المملكة العربية السعودية صاحبة الوزن الثقيل في "أوبك+" على زملائها الأعضاء للانضمام إليها في تقييد الإنتاج لمنع فائض النفط المتجدد العام المقبل، لكنها تواجه معارضة من دول بما في ذلك أنغولا ونيجيريا قبل اجتماع افتراضي في وقت لاحق اليوم الخميس.

وقال المندوبون في تحالف "أوبك+" إنه قد يتم النظر في خفض جماعي أعمق بمقدار مليون برميل يومياً أو أكثر. وقد يؤدي غياب التخفيضات على مستوى المجموعة إلى مزيد من الضعف في أسعار النفط - بعد انخفاض خام برنت بنحو 13% خلال الشهرين الماضيين - وسط إمدادات وفيرة من خارج مجموعة المنتجين، بما في ذلك الصادرات القياسية من الولايات المتحدة.

وقال وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع الأولية في "آي إن جي غروب إن في": "هناك توقعات متزايدة بأنهم قد يقومون بتخفيضات أعمق في الإمدادات". وأضاف: "هذه التوقعات المتزايدة تترك خطراً هبوطياً على السوق إذا جاءت نتائج أوبك+ مخيبة للآمال في وقت لاحق اليوم".

وكان بنك "جيه بي مورغان" و"أوراسيا غروب" من بين أحدث الشركات التي أشارت إلى تراجع التوازن بين العرض والطلب، بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق من هذا الشهر إن السوق سوف تعود إلى تحقيق فائض في العام المقبل.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اسعار النفط

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط

قفزت أسعار النفط بأكثر من دولار، اليوم الأربعاء، بسبب المخاوف المتزايدة من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، مما قد يؤدي إلى تعطيل إنتاج الخام في المنطقة، بعد أكبر ضربة عسكرية وجهتها إيران على الإطلاق لإسرائيل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.08 دولار أو 1.47% إلى 74.64 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.12 دولار أو 1.6% إلى 70.95 دولار للبرميل. وقفز الخامان القياسيان بأكثر من 5% خلال التداول، أمس الثلاثاء.

وقالت بريانكا ساشديفا كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، إن "أسواق النفط ركزت إلى حد كبير على مسألة ضعف التوقعات الاقتصادية العالمية التي تؤثر على الطلب على الوقود. وأضافت "مع ذلك، تحولت كفة الميزان بسرعة نحو المخاوف من انقطاع إمدادات النفط في الشرق الأوسط، بعد أن أطلقت إيران صواريخ باليستية على إسرائيل".

Oil prices jump more than 2% as Middle East tensions escalate https://t.co/ISSrcaiSWr

— Energy Services (@_EnergyServices) October 2, 2024

وقالت إيران في وقت مبكر، اليوم الأربعاء، إن هجومها الصاروخي على إسرائيل انتهى ما لم تقع المزيد من الاستفزازات، في حين تعهدت إسرائيل والولايات المتحدة بالرد على طهران وسط تصاعد المخاوف من حرب أوسع نطاقاً.

وقالت طهران إن "أي رد إسرائيلي على الهجوم، الذي ذكرت إسرائيل أنه شمل أكثر من 180 صاروخاً باليستياً، سيقابل بدمار واسع النطاق".

وذكر مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، أنه يعقد اجتماعاً بشأن الشرق الأوسط اليوم الأربعاء، ودعا الاتحاد الأوروبي إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وقال محللون في بنك "إيه.إن.زد" في مذكرة، إن التدخل المباشر لإيران، العضو في أوبك، يثير احتمال حدوث اضطرابات في إمدادات النفط، وأضافوا أن إنتاج إيران من النفط ارتفع إلى أعلى مستوى في 6 سنوات عند 3.7 مليون برميل يومياً في أغسطس (آب) الماضي.

وذكرت كابيتال إيكونوميكس في مذكرة "التصعيد الكبير من جانب إيران يهدد بجر الولايات المتحدة إلى الحرب... تقدم إيران حوالي 4% من إنتاج النفط العالمي، لكن الاعتبار المهم سيكون ما إذا كانت السعودية ستزيد الإنتاج إذا تعطلت الإمدادات الإيرانية".

وتجتمع لجنة وزارية من أوبك وحلفاء لها بقيادة روسيا، فيما يعرف بتحالف أوبك+، في وقت لاحق من اليوم لمراجعة وضع السوق، مع عدم توقع أي تغييرات في السياسة النفطية. ومن المقرر أن يرفع تحالف أوبك+ الإنتاج 180 ألف برميل يومياً اعتباراً من ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وتباينت بيانات المخزونات الأمريكية، ففي حين انخفضت مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير الأسبوع الماضي ارتفعت مخزونات البنزين، حسبما ذكرت مصادر في السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأمريكي، أمس الثلاثاء.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • المزروعي: أوبك+ تقوم بعمل "نبيل" لتحقيق التوازن في سوق النفط
  • انخفاض أسعار خامي البصرة رغم ارتفاع النفط عالمياً
  • ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد الهجمات في الشرق الأوسط
  • ارتفاع في أسعار النفط نتيجة للضربة الصاروخية الإيرانية
  • مع استقرار النفط ارتفاع أسعار خامي البصرة
  • ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية
  • النفط يستقر وسط نمو ضعيف للطلب العالمي
  • وزير الصناعة يبحث مع شركات أوروبية خطة إقامة مصنع المحللات الكهربائية بمصر
  • الذهب يستقر في نهاية تعاملات اليوم